#سواليف

قال مصادر عبرية إن #الاحتلال استخدم #قنابل_MK84 الأمريكية التي تزن طنًا من #المتفجرات في مجزرة #مواصي_خانيونس

وأشارت التقديرات العبرية إلى أن القنابل الأمريكية التي استخدمها الاحتلال في مجزرة مواصي خانيونس كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخرتها الولايات المتحدة في شهر مايو الماضي.

والقنبلة “إم كيه 84″ (MK84)، وتعرف أيضا بـ”مارك 84″، سميت بـ” #المطرقة ” للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها، تزن ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا)، وهي قنبلة موجهة لها رأس حربية متفجرة.

مقالات ذات صلة القسام: فجرنا حقل ألغام بقوة إسرائيلية في رفح 2024/07/13

ويرجح أنها ذات القنبلة التي ألقاها على المدنيين في مجزرتي مستشفى #المعمداني و #مخيم_جباليا في حربها على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ يرى #خبراء_عسكريون أن تأثير الغارات الإسرائيلية وضررها في المكانين المذكورين يتطابق مع الآثار التي تحدثها قنبلة “المطرقة”.

وتشكل الذخيرة المتفجرة نسبة 45% من الوزن الإجمالي للقنبلة، ويمكن أن تحدث حفرة بعرض نحو 15 مترا وعمق يتجاوز 10 أمتار.

تستطيع القنبلة اختراق المعدن بعمق 38 سنتيمترا تقريبا، واختراق نحو 3 أمتار من الخرسانة اعتمادا على الارتفاع الذي أسقطت ووجهت منه، وتتسبب بأضرار مميتة حولها تتجاوز دائرة قطرها تقريبا 73 مترا.

التسليح الأمريكي للاحتلال

وتعد الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة للاحتلال، وساهمت مساعدتها العسكرية في تشكيل عمليات الاحتلال في غزة.

ويوم الخميس، نقلت صحيفة وول ستريت عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وافقت على شحن قنابل زنة 500 رطل إلى الاحتلال.

وقال المسؤولون الأميركيون إن القنابل الأميركية في مرحلة الشحن، ويتوقع أن تصل إلى الاحتلال في الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إن واشنطن ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة 2000 رطل، وأعربت عن قلقها من استخدامها قبيل عملية رفح جنوبي قطاع غزة.

وكانت الولايات المتحدة علقت في مايو/أيار الماضي شحنة القنابل الثقيلة للاحتلال، مدعية أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير، الذي يمكن أن تحدثه بمناطق مكتظة بالسكان في غزة.

لكن واشنطن تقدم لتل أبيب منذ بداية حربها على غزة دعما غير محدود على مختلف المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية، ومن المقرر أن تزودها بأسلحة تقدر بمليارات الدولارات خلال الأشهر المقبلة، ففي أوائل يونيو/حزيران الجاري وقّعت تل أبيب صفقة لشراء 25 مقاتلة أميركية من طراز “إف-35” بقيمة 3 مليارات دولار.

ووقّع بايدن في أبريل/نيسان الماضي حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليارا مساعدات عسكرية.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بقيمة تفوق 6.5 مليارات دولار، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

في الأثناء، حملت كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة في فلسطين وحركة المجاهدين الولايات المتحدة عن محزرة مواصي خانيونس، واعتبرتها شريكة في الإبادة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال المتفجرات مواصي خانيونس المطرقة المعمداني مخيم جباليا خبراء عسكريون الولایات المتحدة مواصی خانیونس

إقرأ أيضاً:

استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف استهدف خيام النازحين شرق خانيونس

يمانيون../ استشهد خمسة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف “للعدو الصهيوني” استهدف خيام للنازحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر صحفية فلسطينية، ظهر اليوم الأربعاء، إن طائرات الاحتلال استهدفت خيام للنازحين في منطقة الشحايدة ببلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس أسفرت عن ارتقاء خمسة شهداء وإصابة آخرين وصلت جميعها إلى مجمع ناصر الطبي لتلقى العلاج.
بدورها، كشفت مصادر طبية في مجمع ناصر عن هوية عدد من الشهداء وهم “خالد خليل أبو دقة، و يحيى جهاد أبو دقة، و يوسف أبو نصيرة”.
ولليوم الـ306 يواصل جيش الاحتلال “الإسرائيلي” حرب الإبادة على قطاع غزة، فقد استُشهد ثلاثة مواطنين، فجر اليوم في قصف “إسرائيلي” استهدف شقة سكنية في حي التفاح شرق مدينة غزة، فيما تواصل مدفعية الاحتلال استهداف المناطق الشرقية لقطاع غزة بعشرات القذائف، تزامنا مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال بكافة أنواعها في سماء القطاع.
يشار إلى أن عدد الشهداء والجرحى جراء العدوان “الإسرائيلي” المستمر لليوم الـ306 على قطاع غزة وصل إلى 39677 شهيداً و91645 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب أخر تحديث لوزارة الصحة بغزة # خان يونس#العدوان الصهيوني على غزةُ#قطاع غزةشهداء وجرحىفلسطين

مقالات مشابهة

  • الفرقة 98 في جيش العدو تبدأ عملية عسكرية “هجومية” في خانيونس
  • كلاب ضالة “وجرذان”.. عدو مفاجئ يهاجم جنود العدو الصهيوني بـ “محور نتساريم”
  • شاهد| كمين “الفراحين 2”.. تفجير كتائب القسام لعبوة “سجيل” بجنود العدو في منطقة الفراحين شرق مدينة خانيونس (فيديو)
  • القسام يعرض مشاهد لكمين “الفراحين 2” شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة
  • نادي الأسير يطالب بتحقيق دولي في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين بسجون العدو الصهيوني
  • هيروشيما وغزة.. ما أشبه اليوم بالبارحة
  • استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف استهدف خيام النازحين شرق خانيونس
  • الاحتلال الصهيوني يكشف تفاصيل تنفيذه لعملية اغتيال الشهيد’’إسماعيل هنية’’ ودور الولايات المتحدة
  • واشنطن بوست: بايدن يسعى جاهدا لنزع فتيل القنبلة الموقوتة بين إيران وإسرائيل
  • في اليوم 306 للعداون: استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف العدو المتواصل على قطاع غزة