جذبت آلة "الرحى" زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثية في نسخته الثانية المقام بالباحة، باعتبارها من المقتنيات المنزلية القديمة التي كانت تحرص الأُسر قديماً بقرى المنطقة على اقتنائها لطحن محصول الحبوب، وتقوم بعمل مكائن طحن الدقيق في الوقت الحاضر.

 وقال المشرف على قرية الموسى التراثية خالد عازب الزهراني، إن الرحى من أساسيات البيوت القديمة، بغرض طحن الدقيق والحبوب، وتتكون من حجرين دائريين، يوضعان فوق بعضهما بصورة شبه متطابقة فيما يكون الجزء العلوي أكبر قليلاً من السفلي، ووسطهما فتحة صغيرة لإدخال الحبوب، وسطها عمود يحفظ التوازن عند الدوران.

واستكمل، أنه في أحد أطراف الحجر العلوي يوجد عمود خشبي للإمساك به وتدويره أثناء عملية طحن الحبوب، مشيرا إلى أنه تحت الرحى توضع قطعة منسوجة من صوف الغنم وشعر الماعز تبسط تحتها ليسقط الدقيق المجروش ويمكن التحكم بدرجة نعومة الحبوب بما يناسب الأكلة الشعبية التي تصنع منها كالعصيدة وغيرها.

و كانت آلة "الرحى" حاجة مجتمعية عكست فطنة وهندسة فكرية بديعة، اندثرت من الحياة اليومية ومن عادات الطبخ، ولا تحضر إلا بمناسبات إحياء التراث وفي المهرجانات التي تحيي العادات والتقاليد وتهتم بالأدوات المنزلية القديمة ليطلع عليها هذا الجيل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الباحة أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الرحى

إقرأ أيضاً:

45 طن مدعم وسياحي.. «الداخلية» تلاحق تجار الدقيق

ضبطت الإدارة العامة لشرطة التموين، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، 45 طن دقيق مدعم وسياحي، خلال حملة أمنية استهدفت أصحاب المخابز.

ووجه قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملات تموينية مكبرة، أسفرت عن ضبط عدد من القضايا في مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى 45 طن دقيق أبيض و بلدي مدعم.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك في استمرار جهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق و التصدي لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

اقرأ أيضاًاستشهاد 15 فلسطينيا جراء غارات الاحتلال على جباليا والنصيرات والمغازي

السجن المؤبد وغرامة 200 ألف جنيه لمتهم يتاجر بالمواد المخدرة بالقناطر الخيرية

مقالات مشابهة

  • 5 مزايا لقانون التصالح في مخالفات البناء.. نفس الأسعار القديمة للمتر
  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 45 طنا من الدقيق الأبيض والبلدي
  • 45 طن مدعم وسياحي.. «الداخلية» تلاحق تجار الدقيق
  • سيارة كلاسيكية قديمة تجذب زوار فعالية سباق السرعة الصيفي بموسم جدة
  • الدوريات الصحراوية تضبط 70 ألف قرص من الحبوب المهلوسة نوع ترامادول جنوب طبرق
  • موسم جدة.. سيارة كلاسيكية تجذب زوار سباق السرعة الصيفي
  • هيئة التراث تنظم فعاليات بقصر بن رقوش بالباحة
  • مندوب فلسطين الدائم لدى اليونسكو: إسرائيل تنتهك حرمة المواقع التراثية في الأراضي المحتلة
  • مندوب فلسطين الدائم لدى «اليونسكو»: إسرائيل تنتهك حرمة المواقع التراثية بغزة
  • فريق الرحى يحرز لقب بطولة السويداء التنشيطية بكرة السلة للإناث تحت الـ 14 عاماَ