طالب مشرعون أميركيون بالتحقيق في صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار بين شركتي مايكروسوفت الأميركية، و"G42" للذكاء الاصطناعي، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، مشيرين إلى مخاوف بشأن "نقل التكنولوجيا المتقدمة إلى الصين"، حسب ما كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وفي أبريل الماضي، أعلنت مايكروسوفت، استثمار 1.

5 مليار دولار في "G42"، مع شغل رئيس الشركة الأميركية براد سميث أحد مقاعد مجلس الإدارة في "G42".

وقال النائبان الجمهوريان بمجلس النواب، رئيس لجنة الشؤون الخارجية مايكل ماكول، ورئيس اللجنة الخاصة بالحزب الشيوعي الصيني جون مولينار، في رسالة إلى مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، إن الصفقة "تستحق متابعة دقيقة" باعتبارها واحدة من "أهم الاستثمارات التي قامت بها شركة تكنولوجيا أميركية في الشرق الأوسط منذ عقود".

وأضافا أنهما قلقان من "محاولات التسرع في تعزيز شراكة تتضمن نقلا غير مسبوق لتكنولوجيا حساسة للغاية من أصل أميركي، دون استشارة الكونغرس أو وجود لوائح واضحة".

صفقة بين مايكروسوفت وشركة إماراتية "تثير القلق" في الولايات المتحدة تثير صفقة أبرمت بين مايكروسوفت الأميركية وشركة "G42" الإماراتية، القلق في الولايات المتحدة من أن يؤدي نقل رقائق وأدوات متطورة للذكاء الاصطناعي إلى أخطار على الأمن القومي.

وسلطت الرسالة التي نُشرت علنا، الخميس، وفق الصحيفة، الضوء على المحادثات الأخيرة بين رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الصيني شي جين بينغ، والتي قالت وسائل الإعلام الصينية الرسمية إنها "شملت مناقشات حول التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي".

وطلب المشرعون من مجلس الاستخبارات الوطني (NIC)، "تقييم أي علاقة بين G42 والصين، وكذلك مخاطر نقل التكنولوجيا الأميركية الحساسة إلى بكين".

ولم ترد مايكروسوفت و"G42" على طلبات التعليق للصحيفة الأميركية.

والاستثمار، الذي أُعلن عنه في أبريل الماضي، يتضمن استخدام الشركة الإماراتية لخدمات السحابة من مايكروسوفت لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفق الصحيفة.

وفي مايو الماضي، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين تنفيذيين في مايكروسوفت، قولهم إن الاتفاق مع "G42" يتضمن "ضمانات لحماية تكنولوجيا مايكروسوفت، ومنع استخدامها من كيانات صينية لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي".

وذكر المسؤولون التنفيذيون أنه بموجب الصفقة، ستتبع "G42" أيضا قاعدة "اعرف عميلك" لتحديد من يستخدم تكنولوجيا مايكروسوفت، و"لن تسمح للشركات الصينية باستخدامها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ماسك يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشرية

أغسطس 9, 2024آخر تحديث: أغسطس 9, 2024

المستقلة/- حذر ايلون ماسك من المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي على البشرية مستقبلا.

وأجرى ليكس فريدمان مؤلف إحدى مدونات الفيديو التقنية الأكثر شهرة على موقع “يوتيوب” مقابلة مع إيلون ماسك، وحصد البودكاست الخاص به أكثر من نصف مليار مشاهدة.

وعما إذا كان الذكاء الاصطناعي يشكل خطرا على البشرية، قال ماسك اثناء المقابلة: “أعتقد أن خطر “انتفاضة الآلات” لا يتجاوز 20 بالمئة، وفي رأيي أن أهم شيء في تدريب الذكاء الاصطناعي هو الالتزام بالحقيقة، سواء كانت هذه الحقيقة صحيحة سياسيا أم لا، وعلى سبيل المثال، إذا طلبت من Gemini (برنامج الدردشة الآلي التابع لشركة Google) أن يعرض صورة للآباء المؤسسين للولايات المتحدة، فسيعرض عليك مجموعة متنوعة من النساء”.

وأضاف: “نعم هناك اعتبارات للمساواة والتحرر، لكن في الحقيقة هذا غير صحيح. وإذا أجبرت الذكاء الاصطناعي على الكذب، فإنك تسبب مشكلة كبيرة، حتى لو تم الكذب بنوايا حسنة”.

وتابع “أعتقد أن برمجة الذكاء الاصطناعي للانحراف عن الحقيقة أمر خطير للغاية، لأنه عندما تصبح الشبكة العصبية في قمة الذكاء يمكنها تدمير كل ما لا يتناسب مع أفكار التنوع الجنسي والعرقي والصواب السياسي وخلق عالم لم يكن موجودا في الواقع”.

مقالات مشابهة

  • ماسك يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشرية
  • "تكنولوجيا الأغشية وتطبيقاتها" في مؤتمر بالمركز القومي للبحوث
  • مايكروسوفت: قراصنة مرتبطون بإيران يستهدفون مسؤولين أميركيين
  • مايكروسوفت وبالانتير تتعاونان لبيع الذكاء الاصطناعي للوكالات الحكومية
  • شكوك حول النصائح الطبية المقدمة من الذكاء الاصطناعي
  • لأول مرة في عُمان.. انطلاق "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية 2024" بآمال لتمكين الذكاء الاصطناعي في المبادرات المجتمعية المستدامة
  • لأول مرة في عُمان.. انطلاق "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية 2024" بآمال لتمكين الذكاء الصناعي في المبادرات المجتمعية المستدامة
  • جامعة كفر الشيخ: استضافة برامج الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي أسهمت في زيادة معدلات التوظيف
  • «الإصلاح والنهضة» يطالب بزيادة عدد كليات الذكاء الاصطناعي لمواكبة التعليم الحديث
  • استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة النفط