بكين-سانا

أعربت الصين عن رفضها الشديد لمشروع قانون يتعلق بمنطقة شيتسانغ الصينية والذي وقعه الرئيس الأميركي أمس تحت مسمى “تعزيز حل النزاع بين التبت والصين” مؤكدة أنه ينتهك السيادة الصينية وكذلك الالتزامات الأميركية تجاه بكين.

ونقلت وكالة شينخوا عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله اليوم: “إن هذا التصرف ينتهك موقف الحكومة الأمريكية والتزاماتها والمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية ويتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين ويقوض مصالحها كما يرسل إشارة خاطئة للغاية إلى قوى ما يسمى “استقلال التبت” ونحن من جانبنا نعارض ذلك بشدة وقد وجهنا احتجاجاً شديداً إلى الجانب الأمريكي”.

وأضاف المتحدث: “إن منطقة شيتسانغ تعتبر جزءاً من الصين منذ العصور القديمة، وشؤونها هي شأن داخلي صيني لا يحتمل أي تدخل من أي قوى خارجية وهي تتمتع اليوم بالاستقرار الاجتماعي والوئام مع أداء اقتصادي سليم وحماية لرفاهية الشعب بشكل جيد، ونحن لن نسمح لأي جهة أو قوة محاولة زعزعة استقرار هذه المنطقة بهدف احتواء الصين وقمعها، مثل هذه المحاولات لن تنجح أبداً.

وحث المتحدث باسم الخارجية الصينية “الجانب الأمريكي على اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامه بالاعتراف بشيتسانغ كجزء من الصين وعدم دعم استقلال التبت” مضيفاً “يتعين على الولايات المتحدة ألا تنفذ القانون الجديد وفي حال إصرارها على المضي في هذا الطريق الخاطئ فسوف تتخذ الصين إجراءات حازمة للدفاع بقوة عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“الضاوي” يبحث مع وزير الشؤون الأفريقية سبل دعم البلديات لمواجهة أعداد اللاجئين

الوطن| متابعات استقبل وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية سامي الضاوي، وزير الشؤون الأفريقية عيسى عبدالمجيد، لمناقشة سُبل دعم البلديات في المناطق الحدودية للتعامل مع الضغوط السكانية الكبيرة الناجمة عن تدفق الأعداد الهائلة من اللاجئين الأفارقة والسودانيين. وأكد الضاوي أن وزارته، بصفتها الجهة المسؤولة عن قطاع البلديات، ستعمل على التنسيق الوثيق مع مختلف الوزارات ذات الصلة لضمان تأمين المناطق الحدودية ووضع آليات فعالة للكشف الصحي على القادمين إلى تلك البلديات. وشدد الوزيران على أهمية تعزيز قدرات البلديات للتعامل مع هذه التحديات، من خلال توفير الدعم اللازم لتحسين البنية التحتية والخدمات الأساسية في تلك المناطق، بما يضمن تلبية احتياجات السكان المحليين واللاجئين على حد سواء. كما بحث الوزيران سبل تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لحشد المزيد من الدعم والمساعدات اللازمة لمساندة الجهود الوطنية في هذا الصدد. الوسومسامي الضاوي ليبيا وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية وزير الشؤون الأفريقية بالحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تبدي “صدمتها” بعد تصريحات إسرائيلية بشأن تجويع غزة
  • “الشؤون الإسلامية ” و”محمد بن زايد للعلوم الإنسانية”يقدمان مِنحا دراسية للطلبة المواطنين
  • وليم بيرنز سيقود الجانب الأميركي في محادثات التهدئة بغزة
  • ما حكاية السيارات “حوامل” في الصين ؟
  • بعد سنوات من الضغط الأميركي.. الصين تقيد استخدام الفنتانيل
  • الخارجية الصينية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية شأن داخلي
  • “أبوزريبة” يبحث تطوير الجانب الأكاديمي لكلية الدراسات العليا للعلوم الأمنية والقانونية مع أعضاء مجلس النواب
  • بكين ومانيلا تجريان مناورات في بحر جنوب الصين
  • “Peace Unity-2024”: كيف تسعى الصين لتعزيز وجودها طويل الأمد في شرق إفريقيا؟
  • “الضاوي” يبحث مع وزير الشؤون الأفريقية سبل دعم البلديات لمواجهة أعداد اللاجئين