حددت هيئة الغذاء والدواء عددا من المواصفات والشروط اللازمة لاستخدام الأكواب الورقية في المشروبات سواء الساخنة أو الباردة.

مواصفات الأكواب الورقية

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء أنه عند استخدام الأكواب الورقية يجب مراعاة أن تحمل هذه الأكواب علامة الصلاحية للاستخدام الغذائي، وكذلك معلومات كاملة عن المنتج مثل: اسم المنتج، واسم وتفاصيل الشركة المنتجة أو المستوردة، والاستخدامات المناسبة للمنتج سواء للمشروبات الساخنة أو الباردة.

جاء ذلك ردا على بعض الأنباء بشأن خطورة شرب المشروبات الساخنة في الأكواب الورقية، بسبب دراسات متداولة تتحدث عن خطر دخول أجسام بلاستيكية لجسم الإنسان عن طريق الغلاف الداخلي للأكواب.

هيئة الغذاء والدواء

وحددت هيئة الغذاء والدواء عددا من الضوابط بشأن الأغذية، حيث نصت المادة السادسة عشر من نظام الغذاء على أنه لا يجوز تداول الغذاء في عددٍ من الحالات ومنها، إذا كان ضاراً بالصحة أو غير صالح للاستهلاك، وإذا كان مخالفًا للوائح الفنية أو المواصفات القياسية للغذاء، وإذا كان مغشوشًا، أو يحتوي على طرق أو وسائل مخادعة أو ممارسة تضلل المستهلك.

وحددت هيئة الغذاء والدواء أنه لا يسمح بوضع ملصقات إضافية بتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، وألا يكون هناك أكثر من تاريخ للإنتاج أو الانتهاء على العبوة الواحدة، كما يجب عدم شطب أو تغيير أو التلاعب بأي من التاريخين، كما نصت المادة العشرون من نظام الغذاء على إذا علمت أو شكّت المنشأة الغذائية أن الغذاء غير مطابق للاشتراطات والمتطلبات التي تفرضها الهيئة ؛ وجب عليها إبلاغ الهيئة بذلك، واتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب الغذاء وفقا لما تحدده اللائحة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الغذاء والدواء هيئة الغذاء والدواء هيئة الغذاء والدواء الأكواب الورقية هیئة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

"الأرخص بالعالم".. علي الغمراوي يكشف مفاجأة بشأن سعر الأدوية في مصر(فيديو)

قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، إن الهيئة ترفض أحيانا تسجيل بعض الأدوية حال وجود بدائل داخل الدولة أرخص ثمنا منه.

رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو) عاجل| مدبولي: توفير 7 مليارات جنيه لسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية

وتابع "الغمراوي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، سعر الأدوية في مصر من أرخص البلاد في  العالم، لو نظرنا لنفس البديل والمادة الفعالة في الدول الأخرى سنجد ثمنا آخر".

التعامل مع الممارسات الخاطئة

وتابع "الهيئة تتعامل مع الممارسات الخاطئة بصورة قانونية واضحة قد تؤدي لغلق المنشآت المخالفة، تم غلق مخازن رصد فيها ممارسات خاطئة".

وأوضح أن الممارسات الخاطئة تشمل الامتناع عن البيع أو البيع بسعر أعلى من التسعيرة المحددة، معلقا "لو المواطن ملقاش الدواء يتصل بخدمة توافر أو الخط الساخن للهيئة، سيتلقى متخصص من هيئة الدواء يحدد أقرب صيدلية بها أو البديل المثيل بنفس المادة الفعالة".

مقالات مشابهة

  • "الأرخص بالعالم".. علي الغمراوي يكشف مفاجأة بشأن سعر الأدوية في مصر(فيديو)
  • رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)
  • هيئة الزكاة بالحديدة تسير 3 قوافل من الغذاء والإيواء ومساعدات مالية للمتضررين من السيول
  • بدرجات الحرارة.. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • الحكومة: المستثمر يتعامل مع جهة واحدة هي هيئة التنمية الصناعية والرقابة
  • هيئة البث البريطانية تحذر من استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتحريض على العنف
  • توضيح حكومي بشأن إطلاق منحة الطلبة للأشهر المتبقية
  • "الغذاء والدواء" تنصح باستخدام واقيات الشمس لتقليل أضرار "التان"
  • “الغذاء والدواء” تنصح باستخدام واقيات الشمس لتقليل أضرار “التان”
  • «الغذاء والدواء»: تسمير البشرة بالتعرض للشمس قد يسرع ظهور علامات تقدم السن