تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل جامعة عين شمس برئاسة محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة تقدمها في التصنيفات العالمية لتواكب أعرق الجامعات العالمية، حيث أعلن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024، وظهرت جامعة عين شمس، في الترتيب (718) عالميًا بعدد استشهادات (583611)، بتقدمها عن نسخة يناير 2024 بزيادة (28588) استشهاد.

وأظهر التصنيف إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف وجاءت جامعة عين شمس فى المرتبة الرابعة محليًا.

ويعد تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات  هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويهدف التقييم لتحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح وهو تقييم نصف سنوي، حيث يصدر في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد التقييم على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية (الحجم، الإشارة إلى الأبحاث، والأثر العام).

وأكد زين العابدين أن سعي الجامعة لتصدر التصنيفات الدولية يأتي ضمن إستراتيجية  الجامعة ارتباطًا بإستراتيجية الدولة المصرية وسعيها للتقدم في التصنيفات العالمية، ورفع تصنيف جميع الجامعات المصرية على المستوى العالمي، بعد أن نجحت الدولة خلال السنوات الماضية في إدخال جامعات جديدة بالتصنيفات الدولية، من خلال سياسات دعم البحث العلمى وزيادة تمويله، فضلًا عن التعاون مع باحثين من دول العالم المختلفة.

وأوضح أن أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة، يحكمها العديد من المعايير التي يتم الاحتكام إليها عند تصنيف الجامعات على مستوى العالم، وتبذل إدارة الجامعة قصار جهدها فى تعزيز تلك المعايير، ومن أبرزها توافر عناصر الإتاحة والتحول الرقمي، وتوافر البنية التحتية والتكنولوجية المحدثة بالإضافة إلى تطوير المناهج وأساليب التقويم و توافر برامج ذات مستوى دولي وشراكات مع الجامعات العالمية، بالإضافة إلى النشر الدولي للبحوث والمساهمة في خدمة المجتمع، وحصول الخريجين على جوائز دولية والتحاق الخريجين بوظائف مهمة ذات مستوى دولي وإقبال سوق العمل على الخريجين، مما يسهم في دفع الجامعة لصدارة التصنيفات العالمية.

وأضافت غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن إدارة الجامعة تسعى دائمًا إلى رفع جودة الأبحاث المُشتركة وتسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالى تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير، إلى جانب دعـم الاسـتثمار فـي البحـث الأكاديمـي وربطـه بالصناعـة وخطـط التنميـة واحتياجـات المجتمـع، وتعزيـز الشـراكة مـع القطاعـات المختلفـة، مـن خلال بيئـة محفـزة وداعمـة للتميـز والإبتكار فـي العلـوم والتكنولوجيـا.

وأشارت إلى أن تحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية وإتاحة برامج دراسية ذات مستوى دولي يعمل على جذب الطلاب الوافدين وتوفير دعمًا كبيرًا للنظام التعليمى.

يذكر أن جامعة عين شمس جاءت بالمركز الثالث محليًا بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، لتحتل الترتيب 592 عالميًا مُتقدمة بذلك 133 مرتبة عن الإصدار السابق.

كما  أعلن تصنيف ليدن Leiden الهولندي نتائج نسخته الجديدة لعام 2024، والتي أظهرت جامعة عين شمس فى الترتيب الثانى محليًا و (528) عالميًا متقدمة بذلك عن التصنيف السابق والذي احتلت فيه الجامعة الترتيب ( 537) عالميًا.
كما أعلن تصنيف Us news  الأمريكي نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024،  لتتقدم جامعة عين شمس لتحتل المرتبة(401 )عالميًا بتقدم 139 مركز مقارنة بالعام الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيفات الدولية التعليم العالي والبحث العلم جامعة عين شمس سوق العمل ٢٠٢٤ التصنیفات العالمیة الجامعات العالمیة جامعة عین شمس عالمی ا

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تعزز مكانتها العالمية بالمشاركة في ورشة عمل للتدويل

شارك الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج في ورشة العمل التي نظمها المجلس الاعلي للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني تحت عنوان" التدويل بالجامعات المصرية الأهداف والامكانيات"، والتي حاضر بها البروفيسور جون ماكجفرن مُستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وعدد من روساء الجامعات، وذلك بإحدي الفنادق الكبري بالقاهرة.

وأكد النعماني علي ان التدويل أصبح ضرورة تحتاجها جميع مؤسسات التعليم العالى وأصبح خياراً استراتيجياً من أجل تعزيز قدراتها التنافسية ومكانتها العالمية عبر تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمؤتمرات والمشروعات البحثية، وذلك في اطار الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد خارطة طريق لتحقيق الرؤية الطموحة لتطوير التعليم العالي في مصر.

وقال النعماني ان هذه الورش تساهم في تبادل الخبرات و الاستفادة من تجارب الآخرين من خلال بناء شراكات جديدة مع مؤسسات تعليمية دولية، لتطبيق التدويل بفعالية في السياقات التعليمية المختلفة، مما يعزز جودة التعليم ويساعد في تحقيق أهداف التدويل، مشيراً الي أن تعزيز التدويل يساعد أيضاً في تحسين التصنيف الدولي للجامعات، حيث يتمكن من رفع مستوى التنافسية الأكاديمية عالمياً من خلال تطبيق معايير التعليم الدولية وبناء سمعة أكاديمية متميزة.

وأكد النعماني ان جامعة سوهاج نجحت في دخول العديد من التصنيفات العالمية وحصد مراكز متقدمه، وهو ما يؤكد ما تشهده الجامعة من تطور مستمر على كافة الأصعدة من خلال الجهود المتميزة التي يقوم بها قطاع الدراسات العليا والبحوث نحو تحفيز النشر الدولى.

وجدير بالذكر انه تناولت المحاضرة التى ألقاها البروفيسور جون ماكجفرن مُستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، سُبل تدويل التعليم العالي، ووضع الاهداف وبحث إمكانية تحقيقها بما في ذلك تطوير البرامج الدراسية وإمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية، لإنشاء برامج مشتركة للدراسات العليا والبحوث العلمية ذات الاهتمام المُشترك، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، واستعراض للشراكات الحالية القائمة بين الجامعات المصرية والجامعات البريطانية.

مقالات مشابهة

  • «الجامعات الأهلية» تنسيق ودفعة أقل.. والمصاريف لا تقارن بـ«الخاصة»
  • جامعة حلوان: هدفنا تعزيز الابتكار والإبداع وحُسن إدارة الأصول
  • انطلاق برنامج «بناء طلاب الجامعات والخريجين Innov Egypt» بجامعة الزقازيق
  • جامعة سوهاج تعزز مكانتها العالمية بالمشاركة في ورشة عمل للتدويل
  • الجامعات الكندية في مصر تقرر منح أوائل الثانوية العامة منح كاملة للدراسة في أول فرع جامعة أجنبية في مصر
  • قائمة الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر.. تحذير للطلاب من الالتحاق بالكيانات الوهمية
  • بعد نتيحة الثانوية العامة 2024.. ادفع 145 ألف وأدخل هندسة في جامعة النيل الأهلية بأقل مجموع
  • جامعة النهضة تفتح باب القبول لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والشهادات العربية والأجنبية
  • تنسيق 2024.. قائمة الجامعات المصرية المعتمدة محليا وعربيا دوليا
  • الجامعات الأهلية 2024.. التنسيق والمصروفات وكيفية التقديم