آخر تحديث: 13 يوليوز 2024 - 2:34 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو اللجنة المالية السابق أحمد الحاج رشيد، اليوم السبت، عن وجود 960 شخصا يستلمون رواتب وتقاعد وزراء في إقليم كردستان.وقال الحاج رشيد في حديث صحفي، إنه “يوجد 960 شخصا يستلمون رواتب تقاعد وزراء، رغم أنهم لم يتسلموا أي وزارة أو منصبا مهما في حكومة الإقليم طيلة الفترة الماضية”.

وأضاف أن “تقاعد الوزير والبرلماني في إقليم كردستان هو 4 ملايين و200 ألف دينار، وهذا يشكل عبئًا وثقلا على الموازنة المالية، بسبب وجود هذه الأعداد من رواتب الدرجات العليا”.وفي وقت سابق كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، عن ما اسماها “مفارقات” في آلية توزيع الدرجات الوظيفية بين موظفي الدولة في الموازنة العامة 2023. وقال المرسومي في منشور له على فيس بوك، إن “نسبة الدرجات العليا (أ) في إقليم كردستان قياساً إلى إجمالي تلك الدرجات في العراق يساوي ما نسبته 43% في وقت أن عدد موظفي الإقليم يساوي 658 ألفاً وبنسبة 16% من إجمالي عدد الموظفين في العراق”. وأضاف، أما “بالنسبة لوزارة الخارجية فهي الأكبر في الدرجات (أ) بعدد 118 درجة وبنسبة 15% من إجمالي تلك الدرجات في العراق مع أن عدد موظفيها 3778 موظفاً أي أن 15% من موظفيها هم من الدرجة (أ)”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

لجنة النفط والغاز البرلمانية تكشف أسباب استمرار توقف صادرات نفط الإقليم

كشفت لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، يوم الأربعاء، عن الأسباب الداعية لاستمرار معرقلات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر خط جيهان التركي.

وقال نائب رئيس اللجنة، نهرو محمود، في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "بعض الجهات السياسية وبعض الأشخاص في وزارة النفط الاتحادية، غير جديين في إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر خط جيهان التركي لأسباب كثيرة".

ومنذ توقف تصدير نفط إقليم كوردستان في 24/3/2024، قامت وزارة النفط الاتحادية بتعويض نفط الإقليم والبالغ 400 ألف برميل من المحافظات الجنوبية، للحفاظ على سقف تصدير النفط في منظمة أوبك، وفق محمود.

وبحسب منظمة أوبك، فإن العراق له الحق في تصدير 3 ملايين و500 الف برميل نفط يومياً، وهذا يعني أن نفط الإقليم تم تعويضه من المحافظات الجنوبية ولم يوثر على صادرات النفط العراقية، وفق نائب رئيس اللجنة النيابية.

وأوضح محمود، أن "في حال حدث اتفاق بين الحكومتين الاتحادية والاقليم على تصدير نفط كوردستان، فعلى الحكومة الاتحادية تخفيض 400 ألف برميل من نفط الجنوب لأجل تصديرها من نفط الإقليم".

ولفت إلى أن "الحكومتين الاتحادية والاقليم لغاية الآن لم يصلوا إلى كلفة إنتاج برميل النفط الواحد للشركات المستخرجة للنفط في إقليم كوردستان، وهذا ملف آخر يعرقل استئناف تصدير نفط كوردستان".

مقالات مشابهة

  • سخط تركماني من واجهات لأحزاب كردية حاكمة: نحن القومية الثانية
  • للشباب حصة الأسد.. أكثر من 5 آلاف كردي هاجر إقليم كردستان خلال 7 أشهر
  • نائب:العمالة الأجنبية غير المرخصة تغزو العراق
  • التعيينات الجديدة تؤخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان
  • النفط النيابية:استمرار معرقلات استئناف تصدير النفط من الإقليم
  • التعيينات الجديدة تؤخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان- عاجل
  • داخلية كردستان توضح بشأن العودة الطوعية لنازحي قرية حسن شام
  • لجنة النفط والغاز البرلمانية تكشف أسباب استمرار توقف صادرات نفط الإقليم
  • التجارة: نعمل على توحيد السياسة الكمركية في جميع مناطق العراق
  • "طاقة" الإماراتية تنهي استثماراتها في حقل "أتروش" النفطي في إقليم كردستان