رصدت وزارة الصحة «4075» حالة تسمم كيميائي ودوائي على مستوى مناطق ومحافظات المملكة خلال العام الماضي، منها «2446» حالة تسمم دوائي، و«1629» حالة تسمم كيميائي.
وأوضحت إحصائية للوزارة أن حالات إصابات الذكور بالتسمم الكيميائي والدوائي فاقت حالات إصابات الإناث، وذلك بواقع «2272» حالة للذكور مقابل «1803» للإناث.


أخبار متعلقة الحملات الميدانية تضبط 20 ألف مخالف في أسبوعالقيادة تهنئ رئيس الجبل الأسود بذكرى اليوم الوطني لبلادهوبينت أن السعوديين استحوذوا على النصيب الأكبر من حالات التسمم، حيث بلغ إجمالي حالات التسمم الكيميائي والدوائي للسعوديين «3427» حالة مقابل «648» حالة لغير السعوديين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرياض الأعلى.. 4 آلاف حالة تسمم كيميائي ودوائي بالمملكة  خلال عامحالات التسسمم في المناطقووفقاً للإحصائية، استحوذت منطقة الرياض على النصيب الأكبر من حالات التسمم الدوائي والكيميائي، بعدد «944» حالة تسمم، تلتها جدة ب «486» حالة، فيما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بواقع «310» حالة تسمم دوائي وكيميائي، وتساوت الحدود الشمالية والقريات في المرتبة الرابعة بعدد «248» حالة لكل منطقة صحية، فيما حلت حائل خامسا ب «223» حالة تسمم دوائي وكيميائي
كما تصدرت الرياض حالات التسمم الدوائي، بعدد «684» حالة، وحلت جدة ثانيا ب «315» حالة، فيما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بإجمالي «194» حالة، والمدينة المنورة رابعا ب «161» حالة، وحائل خامسا بعدد «146» حالة تسمم دوائي
بينما حلت الرياض في صدارة الترتيب من حيث عدد حالات التسمم الكيميائي بعدد «260» حالة، وحلت القريات ثانيا ب «180» حالة، وجدة ثالثا ببواقع «171» حالة، والإحساء رابعا ب «145» حالة، والشرقية خامسا بعدد «116» حالة تسمم كيميائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام التسمم التسمم الدوائي السعودية حالات التسمم

إقرأ أيضاً:

زراعة الأعضاء عام 2023م في سلطنة عُمان: كم عددها؟ وما شروط التبرع؟

رصد-أثير
إعداد-جميلة العبرية

بلغ عدد حالات زراعة الأعضاء في سلطنة عمان لعام 2023م حوالي 78 حالة، توزعت بين حالات زراعة الكلى وزراعة الكبد وزراعة القرنية، والتبرع بالكلى والكبد.

ووفق رصد “أثير ” من التقرير الصحي السنوي لوزارة الصحة لعام 2023 فتصدرت زراعة القرنية حالات زراعة الأعضاء بـ 20 حالة، منها 9 حالات زراعة للذكور و11 حالة للإناث، علماً بأن زراعة القرنية بدأ في سبتمبر لعام 2023م في مستشفى النهضة.

وجاءت حالات زراعة الكلى ثانيًا بإجمالي 19 حالة توزعت بين 11 حالة زراعة للذكور و8 حالات للإناث، ومصدرها 15 متبرعاً حيًّا و4 متبرعين متوفين.

أما حالات زراعة الكبد فبلغت 11 حالة متوزعة بين 5 حالات زراعة للذكور و6 حالات زراعة للإناث ومصدرها من 10 متبرعين أحياء وحالة واحدة من متبرع متوفى.

وتشير البيانات إلى أن إجمالي المتبرعين بالكلى بلغ 17 شخصاً موزعة بين 11 ذكرًا و 6 إناث مصدرها من 15 متبرعاً حيًّا ومتبرعين اثنين متوفيين.

كما بلغ إجمالي حالات المتبرعين بالكبد 11 شخصاً، منهم 10 متبرعين أحياء وحالة واحدة من متبرع متوفى، وهم 7 ذكور و4 إناث.

ووفقاً لما نشره المستشفى السلطاني في موقعه الرسمي، فإن هناك 3000 مريض و 50 طفلا يعانون من الفشل الكلوي وهم على الغسيل الكلوي، ووفقاً للمستشفى، فإن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ينقذ حياة 8 اشخاص، ويكون بعد التوقف النهائي لوظائف جذع المخ أو توقف القلب والتنفس، أما التبرع أثناء الحياة يكون للأقارب حتى الدرجة الرابعة أو لغير الأقارب حسب الشروط وموافقه لجنة زراعة الأعضاء بوزارة الصحة.

 

 

وتأتي شروط التبرع كالآتي:
•أن يبلغ 18 سنة او اكثر
•عدم وجود أمراض مزمنة كالضغط او السكري
•فهم متطلبات ومضاعفات التبرع بالأعضاء
•التصرف بإرادته الحرة (عدم وجود ضغط نفسي او عائلي)
•عدم تلقي تعويض مالي مقابل التبرع
•أن يضر التبرع بصحة المتبرع
•تطابق فصيلة الدم والانسجة مع المتلقي
•الموافقة الكتابية

ويمكن للراغبين بالمزيد من المعلومات عن التبرع بالأعضاء، التواصل مع مستشفى السلطاني على رقم 24441999

ونشرت “أثير” في وقت سابق لقاءًا مع د.قاسم الجهضمي رئيس قسم التبرع بالأعضاء بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، وذلك للحديث عن تعميم منع جمع التبرعات لزراعة الأعضاء في خارج سلطنة عُمان، والذي أوضح بأن كثير من العمليات في الخارج تجري خارج الإطار القانوني والإخلاقي، ويمكن متابعة الحوار كاملاً عبر الرابط الآتي:

 

احذروا من جمع الأموال لزراعة الأعضاء في الخارج

مقالات مشابهة

  • الأردن يكشف حالة الطيران بالمملكة وسبب تجنّبه أجواء إيران
  • الأردن يكشف حالة الطيران بالمملكة وسبب تجنّبه فوق إيران
  • روسيا: لاعبة شطرنج تسمم منافسها بالزئبق
  • صحة المنيا: توقيع الكشف الطبي على 1401 مواطن خلال قافلة طبية بقرية كوم اللوفي
  • صحة المنيا: الكشف الطبى على 1401 مواطنا خلال قافلة طبية بقري سمالوط
  • نائب أمير الرياض يدشن مركز رصد الحوادث المرورية
  • لمستفيدي الضمان.. افتتاح مركز مسارات التمكين في الرياض
  • جازان الأعلى.. 112 محطة ترصد هطول أمطار في 6 مناطق
  • زراعة الأعضاء عام 2023م في سلطنة عُمان: كم عددها؟ وما شروط التبرع؟
  • الكشف عن حالات التهاب الكبد عند الحوامل