صحيفة صدى:
2024-08-09@10:50:41 GMT

فلكية جدة: قمر محرم في التربيع الأول اليوم

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

فلكية جدة: قمر محرم في التربيع الأول اليوم

جدة

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء العالم العربي ترصد، اليوم قمر شهر محرم في طور التربيع الأول، وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه، حيث سيشرق القمر عند الظهر بالتوقيت المحلي من الأفق الشرقي، وسيصل أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، مبينةً أنه بعد حلول ظلمة الليل يرصد نجم لامع قرب القمر هو السماك الأعزل.

 

وأفاد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن السماك الأعزل يعد من نجوم المرتبة الأولى؛ ما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء، وأن حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ويظهر كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة من سطح الأرض.

 

وأشار إلى أن فترة التربيع الأول يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً، وأنه الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، وذلك نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

وبين رئيس الجمعية أن القمر سيبقى مشاهداً إلى منتصف الليل بالتوقيت المحلي، وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 01:48 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة ( 10:48 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر، مضيفاً أن خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فلكية جدة قمر محرم التربیع الأول

إقرأ أيضاً:

هيثم شاكر يصل بنغازي استعدادًا لحفله

وصل الفنان هيثم شاكر والرابر المغربي الجراند توتو والرابر التونسي نوردو، للمشاركة في سلسلة حفلات مهرجان صيف بنغازي العائلية والشبابية، والتي تقام بعدة أماكن متفرقة من مدينة بنغازي.

 

كما يستعد الرابر الليبي كحلة للعودة لملاقاة الجمهور مجددا من خلال حفلة اليوم، والمقامة بمجمع سليمان الظراط، بعدما شارك في حفل افتتاح مهرجان صيف بنغازي، برفقة نخبة من نجوم الراب أبرزهم ويجز، ويعد كحلة أحد نجوم الراب الليبيين الذين حققوا نجاح وانتشار كبير في الوطن العربي كاملا، ويشاركه حفلة اليوم النجوم الجراند توتو و نوردو.

فيما تقام غدا حفلة للعائلات بمنتجع النخلة الذهبية، يحييها النجم المصري هيثم شاكر، ونجوم آخرين هم بج سام، وكامي كازي.

الجدير بالذكر إن مهرجان صيف بنغازي يقام برعاية مؤسسة أجيالنا في الفترة من 1 إلى 15 أغسطس، وتقام على هامش المهرجان عدد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية والترفيهية بأماكن متفرقة من مدينة بنغازي.

مقالات مشابهة

  • بدر شهر صفر يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • أكبر 11 مرة من الشمس.. محبي الفلك على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة خلال ساعات
  • هيثم شاكر يصل بنغازي استعدادًا لحفله
  • سعر الدولار منتصف تعاملات اليوم الخميس 8 أغسطس
  • “الشارقة الخيرية” تبني 18 مجمعا خيريا في الدول المشمولة ببرامجها خلال النصف الأول
  • بعد منتصف الليل .. محافظ القاهرة يشن حملة مكبرة محاور العاصمة
  • مدير عام شباب القليوبية يشهد البرنامج التوعوي الأول لبرلمان الطلائع
  • السعودية: خلال أيام مدرسون صينيون سيباشرون تعليم لغة الماندرين
  • فك رموز ألواح مسمارية عمرها 4000 عام
  • دقيقتان على ساعة يوم القيامة.. هل يقترب العالم من النهاية؟