حققت مبادرة إنتاج عسل المانجروف التي أطلقها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ”مكتب القطيف“ نجاحاً في موسمها الرابع لعام 2024، حيث شهدت إنتاجاً وفيراً من العسل ذي الجودة العالية.
وتأتي مبادرة إنتاج عسل المانجروف للموسم الرابع بمشاركة أكثر من 40 نحالًا ونحالة وتسكين أكثر من 4000 خلية على سواحل الخليج العربي وسط غابات المانجروف بمحافظة القطيف.


أخبار متعلقة ”الأحساء الصحي“: 70% من المرضى لا يحتاجون زيارة المستشفىبالأماكن والمواعيد.. اعرف توقعات الطقس على الشرقية اليوم السبتوكشف النحال عبدالكريم آل هلال، عن خطوات فرز عسل المانجروف، موضحاً أن العملية تبدأ بإزالة الشمع عن عيون السداسية باستخدام أداة ”المكشطة“، ثم وضع الإطار في المفرزة بالوضع العكسي وتدويره لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق حتى يخرج العسل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } م. محمد الأصمخ يطلع على تجربة النحال عبدالكريم ال هلالجودة عاليةولفت إلى أن العسل يبدأ بالخروج من الجوانب الفرازة، واستمرار السلعة ثابتة بحيث ألا يكون فيها تردد حتى لا يتأثر القرص أو الشمع بالأحرى، ويكون استمرارية حركة ثابتة بعد عملية الفرز، ونلجأ إلى قياس رطوبة العسل، والتأكد من رطوبة العسل هل هي الرقم المطلوب أم لا.
وأشار إلى أهمية قياس رطوبة العسل بعد الفرز، حيث يجب أن تكون النسبة 18% أو أقل لضمان جودة العسل. وفي حال تجاوزت الرطوبة 21%، يتم وضع العسل في المنضج لمدة 20 إلى 25 يوماً لتقليل الرطوبة.
وأكد آل هلال أن العسل المنتج في إطار المبادرة يتمتع بجودة عالية ويلقى إقبالاً كبيراً من المستهلكين، مشيراً إلى أن موعد بيع العسل للموسم الحالي سيكون في 20 يوليو 2024.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج وفير.. 4000 خلية في مبادرة إنتاج عسل المانجروف للموسم الرابع بالشرقيةدعم قطاع النحلمن جهته، اطلع مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف م. محمد الأصمخ، وعدد من منسوبي المكتب، على مراحل وطرق فرز عسل غابات المانجروف، خلال زيارة ميدانية لمنحل ”عبدالكريم آل هلال“.
وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم قطاع النحل وتشجيع إنتاج العسل المحلي، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الوطني. وتعتمد المبادرة على الاستفادة من أشجار المانجروف التي تنمو على ساحل الخليج العربي كمصدر طبيعي للغذاء للنحل، حيث تتميز هذه الأشجار بمقاومتها للحرارة والملوحة وتوفيرها لبيئة مثالية لإنتاج عسل مميز.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج وفير.. 4000 خلية في مبادرة إنتاج عسل المانجروف للموسم الرابع بالشرقية
وأكد مدير الفرع المهندس، فهد الحمزي، على أهمية الدور الأساسي الذي يؤديه النحل في الجانب الزراعي والبيئي والحفاظ على التوازن الإيكولوجي، وصون التنوع البيولوجي وأهمية تمكين وإشراك الشباب في أنشطة تربية النحل وتنميتها وإقامة المبادرات لصون الغطاء النباتي وتحسين جودة الزراعة والأغذية والمحافظة على النظام الإيكولوجي لبيئة مستدامة.
وقال مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف، المهندس محمد الأصم، ان المبادرة سيسهم في نشر الوعي في تربية النحل بطرق حديثة ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية وتحسين الجودة، وتتميز مبادرة هذا العام بمشاركة عدد من النحالين من خارج المنطقة وتضاعف العدد حيث وصل عدد النحالين المشاركين أكثر من 40 نحالًا ونحالة من مختلف مناطق المملكة وعدد الخلايا أكثر من 4000 خليه ومن المتوقع إنتاج أكثر من 20 طنًّا من عسل المانجروف لهذا الموسم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات القطيف عسل المانجروف العسل النحل تربية النحل وزارة البیئة والمیاه والزراعة article img ratio أکثر من

إقرأ أيضاً:

الكشافة السعودية تختتم مشاركتها في ملتقى تمكين الشباب

اختتمت جمعية الكشافة العربية السعودية مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي لتمكين الشباب، الذي نظمته المنظمة الكشفية العربية بالتعاون مع المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.
وانعقد الملتقى في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة خلال الفترة من 3 إلى 7 أغسطس، تحت شعار "زيادة... وتمكين".

شهد الحفل الختامي للملتقى حضور محافظ ظفار، صاحب السّمو مروان بن تركي آل سعيد، الذي ألقى كلمة اللجنة المنظمة نيابة عن فارس بن محمد العوفي، مدير دائرة البرامج الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

أخبار متعلقة نظام العمل.. 3 تعديلات في الإجازات مدفوعة الأجرجامعة الحدود الشمالية تعلن توفر وظائف أكاديمية طبية بنظام التعاقدصرف 3 أجهزة مساعدة.. اشتراطات البرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقةتطوير مهارات الشباب

وأشار العوفي في كلمته إلى أن الملتقى كان فرصة مهمة لتوفير بيئة تفاعلية تهدف إلى تطوير مهارات الشباب الكشفي في مختلف المجالات.

تخلل الحفل الختامي عروض موسيقية قدمتها الفرقة الموسيقية الكشفية، إلى جانب عرض مرئي يلخص فعاليات الملتقى.
كما جرى إلقاء كلمة نيابة عن المشاركين، وتكريمهم إضافة إلى الجهات التي ساهمت في إنجاح الملتقى، واختتمت الفعاليات بمعرض مصور يعكس تجارب المشاركين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعضاء الوفد السعودي خلال حفل تبادل الهدايا التذكارية

مجالات ريادة الأعمال

وأوضح سلطان البكيري، عضو الوفد السعودي، أن الملتقى جمع 80 مشاركًا من 13 دولة عربية، وتميز بتقديم ورش عمل وجلسات حوارية مكثفة هدفت إلى تطوير مهارات القيادة واتخاذ القرار لدى المشاركين، وتعزيز علاقاتهم وتعاونهم على المستوى العربي.
وأشار إلى الأثر الإيجابي للملتقى في تعزيز قدرات الشباب في مجالات ريادة الأعمال، معبرًا عن تقديره للمنظمين الذين وفروا بيئة محفزة لتبادل الأفكار والخبرات، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لاستكشاف معالم محافظة ظفار وما تحويه من تاريخ وثقافة.

مقالات مشابهة

  • "اليوم" ترصد حركة بيع وشراء "الرطب" في سوق الدمام المركزي
  • ”دعوة ورحمة“.. 1200 عامل يستفيدون من مبادرة "سقيا الماء" بالثقبة
  • طقس السعودية.. أمطار وعواصف رعدية على الباحة
  • أمطار غزيرة.. مركز الأرصاد يحذر من طقس مكة المكرمة
  • موسم جدة.. سيارة كلاسيكية تجذب زوار سباق السرعة الصيفي
  • 566 دارسًا يستفيدون من الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية في صبيا
  • صور.. مزارعون يكشفون عن المنتجات التحويلية من «الليمون الأحسائي»
  • مهرجان فلفل شقراء.. أكثر من 91 ألف زائر وأرباح في مبيعات المزارعين
  • تأهيل 2,988 مدربًا لمكافحة العدوى في المنشآت الصحية
  • الكشافة السعودية تختتم مشاركتها في ملتقى تمكين الشباب