صحيفة البلاد:
2024-08-09@13:46:32 GMT

“قمر محرم” في التربيع الأول .. اليوم

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

“قمر محرم” في التربيع الأول .. اليوم

جدة : البلاد

 أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء العالم العربي ترصد، اليوم قمر شهر محرم في طور التربيع الأول، وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه، حيث سيشرق القمر عند الظهر بالتوقيت المحلي من الأفق الشرقي، وسيصل أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، مبينةً أنه بعد حلول ظلمة الليل يرصد نجم لامع قرب القمر هو السماك الأعزل.

 وأفاد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن السماك الأعزل يعد من نجوم المرتبة الأولى؛ ما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء، وأن حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ويظهر كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة من سطح الأرض، مشيراً إلى أن فترة التربيع الأول يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً، وأنه الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، وذلك نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

 وبين رئيس الجمعية أن القمر سيبقى مشاهداً إلى منتصف الليل بالتوقيت المحلي، وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 01:48 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة ( 10:48 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر، مضيفاً أن خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: قمر محرم التربیع الأول

إقرأ أيضاً:

13.7 مليار درهم إيرادات “ديوا” في النصف الأول

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي، والمدرجة في سوق دبي المالي، اليوم نتائجها المالية الموحدة للنصف الأول من عام 2024، حيث سجلت إيرادات بقيمة 13.7 مليار درهم، وبلغ إجمالي الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين (قبل الاستقطاعات) 6.6 مليار درهم، والأرباح التشغيلية 3.3 مليار درهم، وصافي الأرباح، بعد الضرائب، 2.6 مليار درهم.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي : تعكس نتائجنا المالية للنصف الأول من هذا العام نمواً قوياً في الإيرادات وزيادة في الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، مشيرا إلى أن الطلب على الكهرباء والمياه في عام 2024 شهد نموا بنسبة 6.7% و4.3% على التوالي ما يعكس النمو المستمر في دبي.

وقال معاليه : تمشياً مع أهدافنا الاستراتيجية والتزامنا برؤية القيادة الرشيدة في أن تكون دبي بين أفضل المدن في العالم، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي جاهدة لتكون واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية العاملة على مستوى العالم، وبحلول عام 2030، ستصل قدرتنا الإنتاجية المركبة من الكهرباء إلى نحو 20 جيجاوات، و735 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا، وسيكون نحو 5.3 جيجاوات منها من مصادر الطاقة المتجددة، أي أن نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة ستصل إلى 27%.

وتابع معاليه : سنواصل جهودنا للحفاظ على أعلى المعايير الرائدة عالمياً في كفاءة الإنتاج والنقل والتوزيع وتقديم أفضل الخدمات المتميزة لمتعاملينا، كما نسعى للحفاظ على تميزنا وريادتنا في مسيرة التحول إلى مؤسسة خضراء ومستدامة، ودعم رؤية دبي الطموحة بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وارتفعت الإيرادات نصف السنوية الموحدة لهيئة كهرباء ومياه دبي بنسبة 7.3% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، لتحقق رقما قياسيا بقيمة 13.7 مليار درهم في 2024، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة الطلب على خدمات الكهرباء والمياه والتبريد، ووصل صافي الأرباح الموحدة للهيئة خلال النصف الأول من العام إلى 2.6 مليار درهم.

وبلغ إجمالي إنتاج الهيئة من الطاقة نحو 25.5 تيراوات ساعة في النصف الأول من 2024، مقارنة مع 23.9 تيراوات ساعة خلال نفس الفترة من عام 2023، بزيادة قدرها 6.7%.

وبلغ إجمالي إنتاج الهيئة من الطاقة النظيفة 3.3 تيراوات ساعة، لتشكل بذلك الطاقة النظيفة نسبة 12.9% من إجمالي الطاقة التي أنتجتها الهيئة خلال عام 2024.

وبنهاية يونيو 2024، بلغ إجمالي عدد حسابات المتعاملين للكهرباء والمياه 1236845 حسابا بزيادة 52134 حسابا أو ما يعادل 4.4% مقارنة بنهاية يونيو 2023.

وبلغ إجمالي إنتاج الهيئة من المياه المحلاة في النصف الأول من عام 2024 نحو 71.3 مليار جالون، ما يمثل زيادة بنسبة 4.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وبلغت القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة بنهاية النصف الأول من عام 2024، نحو 16.779 جيجاوات منها 2.86 جيجاوات من الطاقة النظيفة.

ولم تتغير القدرة الإنتاجية للهيئة من المياه المحلاة، حيث تبلغ 495 مليون جالون يوميا.

ووفقا لسياسة توزيع الأرباح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي، تتوقع الشركة دفع أرباح سنوية بحد أدنى 6.2 مليار درهم خلال السنوات الخمسة الأولى ابتداء من أكتوبر 2022، ويتم توزيع الأرباح بشكل نصف سنوي في شهري إبريل وأكتوبر.

وبالنسبة للنصف الأول من عام 2024، حصلت الهيئة على الموافقات اللازمة لتوزيع 3.1 مليار درهم على المساهمين، وذلك اعتباراً من تاريخ الاستحقاق المحدد في 18 أكتوبر 2024.وام


مقالات مشابهة

  • مقرر أممي: يوم محاسبة “إسرائيل” قادم لا محالة
  • علماء روس يطورون مادة من “السيراميك ” لبناء قواعد على القمر
  • أكبر 11 مرة من الشمس.. محبي الفلك على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة خلال ساعات
  • 13.7 مليار درهم إيرادات “ديوا” في النصف الأول
  • “الشارقة الخيرية” تبني 18 مجمعا خيريا في الدول المشمولة ببرامجها خلال النصف الأول
  • بعد منتصف الليل .. محافظ القاهرة يشن حملة مكبرة محاور العاصمة
  • وزير الصحة يشكر جمعية “سفانة” حائل
  • السعودية: خلال أيام مدرسون صينيون سيباشرون تعليم لغة الماندرين
  • “الاقتصاد” تواصل جهودها في تطبيق المنظومة التشريعية والرقابية لمواجهة غسل الأموال
  • دقيقتان على ساعة يوم القيامة.. هل يقترب العالم من النهاية؟