وجهت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة عناية عز الدين خلال إلقاء كلمة لبنان في جلسة المنتدى السياسي الرفيع المستوى للدول والمخصصة للدول المتوسطة الدخل التي تعقد في نيويورك بدعوة من الامم المتحدة، دعوة إلى المجتمع الدولي "للضغط على إسرائيل لتطبيق القرار 1701 ووقف عدوانها الذي يعمد إلى التدمير الممنهج لقرى وأراضي الجنوب اللبناني".



وأشارت إلى "أهمية التعاون الإقليمي والدولي لتعزيز استجابة لبنان للازمات المتعددة الاوجه التي يعاني منها منذ خمس سنوات"، مطالبة المؤسسات الدولية بـ"تفهم الوضع اللبناني وأخذ خصوصيته بعين الاعتبار، وتخفيف الشروط المفروضة للحصول على المساعدات الضرورية وتقديم المساعدات اللازمة لتغطية احتياجات النازحين السوريين وتشجيع عودتهم إلى سوريا، بالإضافة إلى تغطية كلفة معالجة أعباء النزوح على لبنان".

وأشارت الى ان "لبنان رغم التزامه بأجندة 2030 شهد في السنوات الأخيرة أزمات شديدة أثرت على إمكانية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي شهد عدد منها تعثرا لافتا".

وعددت عز الدين مؤشرات التراجع الاقتصادي والنقدي والاجتماعي التي شهدها لبنان، وتحدثت عن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية لمواجهة هذه التحديات و"التي أدت إلى استعادة الاستقرار النسبي في سعر الصرف، والتوصل إلى برنامج مع البنك الدولي لاستهداف الأسر الأكثر فقراً. كما اشارت إلى أقرار المجلس النيابي قوانين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، منها قوانين تجريم التحرش الجنسي ومحاربة العنف الأسري، والحوكمة الرشيدة، وقوانين بيئية واقتصادية تهدف لدعم الصناعة المحلية وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية". (الوكاةل الوطنية للإعلام)
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام اللبناني: مصر موجودة على الساحة أكثر من الفترة الماضية

أكد زياد المكاري، وزير الإعلام اللبناني، اليوم الأربعاء، أن مصر موجودة على الساحة أكثر من الفترة الماضية، ولكن المشكلة أننا نتعامل مع عدو إسرائيلي ليس لديه أخلاقيات في أي شيء.

وقال خلال لقاء خاص لـ«القاهرة الإخبارية»: «إنه من الغريب أن تكون هناك مفاوضات مع إطلاق نار مع حماس فيغتالون رأسها، وعلينا أن نعرف أن العدو الإسرائيلي لا يرغب في اتجاه وسط أو اتجاه تهدئة».

وأضاف:« كان هناك قواعد اشتباك محترمة جغرافيا، وكانت تحدث هناك اغتيالات ببعض المناطق، ولكن لأول تخرق القواعد بالمنطق الجغرافي باغتيال فؤاد شكر بضاحية بيروت الجنوبية، وأصبح هناك تخطي لهذه القواعد، والرد مرهون بلحظة عسكرية وأمنية ومخابراتية معينة».

وتابع زياد المكاري:« الحكومة اللبنانية بدأت أعمالها منذ طوفان الأقصى وتشكل خلية أزمة تجتمع فيها أغلب الوزراء المعنيين بهذه الأزمة، بالإضافة إلى كل المندوبين بالبعثات الأممية في لبنان».

وأردف:« اجتماعات خلية الأزمة مستمرة إلى الآن، وندرس من خلالها دراسة أوضاع النازحين اللبنانيين ومن سيحميهم وكيف سيتم التعامل معهم وكذلك هل الأدوية والأغذية والمستشفيات كافية أم لا، وتم وضع سيناريوهات عديدة من بينها احتمال نشوب حرب مع إسرائيل».

واستكمل الوزير اللبناني:« الدول لا ترغب في حرب، ولكن ترغب في ذلك لمصلحة إسرائيل وليس في مصلحة لبنان، ومن واجبنا إذا نشبت الحرب أن نتعامل معها، وعلى رأس هذه الدول هي الدول الغربية، كما أن إذا اندلعت الحرب ستكون مدمرة ولا أحد يسعى لها».

اقرأ أيضاًوزير الإعلام اللبناني: دولتنا مسؤولة عن النازحين في حال اندلعت الحرب مع إسرائيل

حزب الله اللبناني يستهدف مبنى تابعا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة أفيفيم

وزير خارجية لبنان: نشكر مصر على دعم سيادة بلادنا ونثمن جهودها لوقف التصعيد

مقالات مشابهة

  • من الحكومة اللبنانية.. ورقة بالقواعد الهادفة لتحقيق إستقرار في جنوب لبنان
  • التجارة توافق على التعليمات التنفيذية لتطبيق جزاءات مخالفات الوزارة بجدول البلدية
  • المعارضة ترفض إدخال لبنان في الحرب الدائرة: لتطبيق القرار ١٧٠١
  • الداخل اللبناني منقسم في مقاربة الجبهات.. ماذا لو توسّعت الحرب؟!
  • النائب العام يخاطب الانتربول الدولي لتسليم متهمين في قضية اختطاف عشال (وثيقة)
  • بو حبيب تلقى رسالة أوسترالية تمنت تجنب التصعيد العسكري
  • وزير الإعلام اللبناني: اجتياح إسرائيل للبنان سيكلفها أكثر من حرب 2006
  • وزير الإعلام اللبناني: مصر موجودة على الساحة أكثر من الفترة الماضية
  • وزير الإعلام اللبناني: دولتنا مسؤولة عن النازحين في حال اندلعت الحرب مع إسرائيل
  • إتصالات حكومية لمنع تدحرج الوضع نحو تمدّد الحرب.. ولبنان يطالب بتطبيق الـ1701