ليبيا -أكد المحلل الاقتصادي خالد بوزعكوك إن مبلغ 179 مليار دينار ليبي، كميزانية للبلاد في عام واحد هو 2024، يعد مبلغا ضخما بالفعل، بل هو الأكبر والأضخم في تاريخ الدولة الليبية منذ تأسيسها عام 1951.

بوزعكوك قال في تصريح لصحيفة “العين الإخبارية” إن ظروف الانقسام السياسي وتعدد جهات الاختصاص لا تبشر بتدفق مستقر لهذا المال، ولا بإنفاق واضح المعالم للمليارات المدرجة.

وتابع “الأموال تأتي – حال صرفها – في وقت حرج حيث تشهد ليبيا أزمة اقتصادية وشحا للسيولة، وتأخر في صرف المرتبات ومخصصات الدارسين في الخارج وأيضا مخصصات العلاج خارج ليبيا والمتوقفة لأشهر عديدة”.

وأفاد أن كلتا الحكومتين وقعت على عقود بعشرات مليارات الدولارات في مجال الإعمار وإعادة تأهيل البنية التحتية في المدن الليبية، معرباً عن أمنيته بأن ينعكس تخصيص هذا المبلغ الضخم إيجابيا على المواطن الليبي في مجال الرعاية الصحية ورفع كفاءة الخدمات التعليمية والاجتماعية، وايضا تحسن قوة الدينار الليبي المتذبذب أمام الدولار وأن يؤدي إلى انفراجة في أزمة السيولة التي تعم كل المدن الليبية.

كما حذر من ذهاب جل هذا المبلغ إلى المرتبات والمزايا والنثريات والإيجارات والتنقل وسفر الوزراء ووكلاء الوزراء، لافتا إلى أن كلتا الحكومتين أمامها فرصة تاريخية لليبيا حتى تنهض وتعيد بناء اقتصادها بتخصيص جزء منه في توطين الصناعة وفي إعادة تهيئة المشاريع الزراعية المتوقفة والمتعثرة.

وأوضح أن الانقسام السياسي ووجود حكومتين تدعي كل منهما أنها الممثل الشرعي الوحيد، وما يتبع ذلك من انقسام مؤسسي خاصة في الأجهزة المختصة بالصرف واعتماد الميزانيات وأيضا الأجهزة الرقابية (ديوان المحاسبة، وهيئة الرقابة الإدارية، وهيئة مكافحة الفساد) سيكون لها تأثير سلبي على أوجه الإنفاق الحكومي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الصديق الكبير يبحث مع «نورلاند» الجهود بشأن ميزانية موحدة للدولة

بحث الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، اليوم الخميس، مع مستشار المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، الجهود المبذولة بشأن ميزانية موحدة  للدولة الليبية.

وأوضح بيان صادر عن السفارة الأمريكية، أن اللقاء تضمن أهمية التوافق بشأن ميزانية موحدة للدولة الليبية لضمان الشفافية والمساءلة، وترسيخ سياسة نقدية متماسكة.

يشار أن مجلس النواب قد أقر في العاشر من شهر يوليو الماضي الميزانية العامة الموحدة للدولة للعام 2024 بقيمة إجمالية بلغت 179 مليار دينار ليبي والتي وصفت بأضخم ميزانية في تاريخ ليبيا.

مقالات مشابهة

  • تخوفات ليبية من الانقسامات داخل مجلس الدولة قبل الانتخابات
  • مدبولي: الوضع الاقتصادي مستقر والاحتياجات الاستراتيجية متوفرة بشكل كامل
  • مدبولى: وضع الاقتصاد المصري مستقر واحتياجات الدولة مؤمنة
  • رئيس الوزراء: وضعنا الاقتصادي مستقر.. والاحتياطي يغطي 8 أشهر
  • الصديق الكبير يبحث مع «نورلاند» الجهود بشأن ميزانية موحدة للدولة
  • توتر أمني جنوب غربي ليبيا والجيش في طرابلس يرفع أهبة الاستعداد
  • بتهمة تهديد مسؤول محاسبة.. أمر قضائي بـحبس وزير النفط الليبي
  • “حماد” يبحث مع المستشار “صالح” مستجدات الأوضاع الخدمية في المناطق و المدن كافة
  • رحلة خطف من قنا لـ الأقصر.. مكالمة هاتفية تفك لغز اختفاء طفل في ظروف غامضة
  • المشير “خليفة حفتر” يبحث مع رئيس المخابرات العامة المصري التطورات السياسية للأزمة الليبية