ذكرت مصادر مطلعة لموقع "هسبريس" المغربي، أن 6 أشخاص يتواجدون في ميانمار "يرفضون العودة إلى بلادهم"، لتورطهم في قضايا تتعلق بـ" الإتجار بالبشر".

وكانت جمعيات حقوقية قد كشفت عن تعرض أكثر من 200 من المغاربة، للاحتجاز بأحد المعسكرات بميانمار على الحدود التايلاندية الصينية، قائلة إنهم "يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة وسوء التغذية، وغياب الرعاية الصحية والتعنيف والعمل الإجباري والاستغلال في النصب والاحتيال الإلكتروني".

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المعنيين بالأمر "كانوا يستقطبون المغاربة لمعسكرات ميانمار مقابل عمولات مالية يحصلون عليها، مما يجعلهم في خانة المتاجرين بالبشر، وهو ما دفعهم إلى رفض العودة إلى المغرب".

المغاربة المحتجزون بميانمار.. حقوقيون يطالبون السلطات بالتحرك وجّه ائتلاف حقوقي مغربي يضم أكثر من 20 منظمة غير حكومية، الأحد، رسالة مفتوحة إلى عدد من الوزارات والمؤسسات، بينها وزارة الخارجية، من أجل التدخل العاجل للمساعدة في تحرير مواطنين مغاربة مختطفين بميانمار.

في المقابل، أكدت تنسيقية عائلات المحتجزين في ميانمار، أن 18 من الضحايا الشباب "جرى إنقاذهم من تلك المعسكرات، إذ عبروا الحدود ويتواجدون حاليا في بانكوك بتايلاند".

وأوضح كريم سفير، منسق العائلات، في تصريح لهسبريس، أن "الشباب الـ18 بينهم مواطن يمني، وقد عبروا حدود ميانمار وينتظرون انتهاء الإجراءات الإدارية قبيل نقلهم إلى المغرب".

وأوضح المتحدث أن من بين العائدين إلى المغرب، شخص "يشتبه في تورطه بعملية هجرة المغاربة إلى ميانمار، بينما رفض متهم آخر العودة"، وفق تعبيره.

وشدد منسق العائلات على أن "الهدف الأساسي للأسر حاليا يتمثل في عودة أبنائها في ظروف جيدة، بينما تبقى الإجراءات القانونية منوطة بالسلطات القضائية المسؤولة عنها".

وكانت السفارة التايلاندية في المغرب، قد أعلنت مطلع مايو الماضي، أن بانكوك "مستعدة للتعاون مع جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم" عبر عصابات للإتجار بالبشر، وإجبارهم على العمل في تايلاند ضمن شبكات احتيال إلكترونية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ أسيوط يترأس حملة لرصد وإزالة الإشغالات ومخالفات البناء بحي غرب

وجه اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط اليوم الخميس باستمرار حملات رفع وإزالة الإشغالات والتعديات ومخالفات المبانى ورفع مستوى الخدمات بالقطاعات المختلفة بالمراكز والقرى


وفي هذا الإطار قام الدكتور مينا عماد نائب محافظ أسيوط اليوم الخميس بترأس حملة لرصد وإزالة مخالفات البناء ورفع كافة الإشغالات بمنطقة المعلمين والمعلمين الجديدة التابعة لحي غرب، رافقه خلالها عيون إبراهيم رئيس الحي ونائبيه حيث تم المعاينة على الطبيعة للشوارع والمباني بالمنطقة، وتم رصد بعض التعديات ومخالفات المبانى، وعلى الفور تم توجيه قسم الإشغالات بالحى بتكثيف العمل وإزالة كافة التعديات ومخالفات البناء أثناء الجولة التفقدية، تنفيذًا لتوجيهات الوزير المحافظ 


وكما تمكن نائب المحافظ من رصد  تعدي على خط مياة شرب وعلى الفور تم توجيه نائب رئيس الحي بإستدعاء مسئولي شركة مياة الشرب والصرف الصحي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفة وازالتها فورًا واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين 

مقالات مشابهة

  • إعفاء المغاربة من تأشيرة أذربيجان.. هل تتحول باكو إلى وجهة سياحية لـ”مغاربة إسطنبول”؟
  • نائب: صندوق مساعدة ضحايا الإتجار بالبشر يساهم في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمجني عليهم
  • نائب محافظ أسيوط يترأس حملة لرصد وإزالة الإشغالات ومخالفات البناء بحي غرب
  • الرئيس المصري يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 محكوم عليهم في جرائم مختلفة
  • عاجل.. الرئيس السيسي يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية لإصدار عفو عن 600 محكوم عليهم
  • حبس 5 متهمين بالاتجار بالعملة فى السوق السوداء في العجوزة
  • مصرع شاب تعرض للغرق فى نهر النيل بالعياط
  • ضبط 39342 مخالفة مرورية خلال ٢٤ ساعة
  • تدفق العمالة الأجنبية في العراق: بين التحديات
  • أحيزون ينتقم من المغاربة بقطع خطوط الهاتف النقال على المواطنين