أخبارنا:
2024-08-09@14:47:24 GMT

انطلاق إنتاج أول سيارة هيبريد مصنوعة بالمغرب

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

انطلاق إنتاج أول سيارة هيبريد مصنوعة بالمغرب

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

يبدو أن المغرب عازم على تعزيز مكانته كقطب عالمي في صناعة السيارات، إذ لا يكاد يمر شهر دون أن نسمع عن استقرار شركة جديدة بالمملكة، أو إطلاق خط إنتاج جديد يواكب تطورات العصر.

فقد أعلنت مجموعة رونو عن شروعها في تصنيع أول سيارة هجينة من نوع "داسيا جوغر"، بمصنعها المتواجد قرب ميناء طنجة المتوسط.

السيارة الجديدة ستكون أول سيارة "هيبريد" يتم إنتاجها بالمغرب، حيث حضر مراسيم الإعلان كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ودنيس لوفو، المدير العام لعالمة داسيا، وتييري شارفي، المدير المسؤول عن التصن يع والجودة بمجموعة رونو، ومحمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب.

ومن المخطط أن يتم طرح الطراز الجديد في الأسواق المغربية شهر شتنبر المقبل، بسعر يبتدئ من 19 مليون سنتيم، كما يعول المصنع على إنتاج أزيد من 120 ألف سيارة جوغر في السنة، سيتم تصدير غالبيتها لأوروبا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المغرب يتوج ببرونزية كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس

يمن مونيتور/ (د ب أ – أ ف ب)

صنع منتخب المغرب الأولمبي التاريخ خلال مشاركته بمنافسات كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024، بعدما بات أول منتخب عربي كروي يتوج بميدالية أولمبية في التاريخ.

وحصل منتخب المغرب الأولمبي لكرة القدم على الميدالية البرونزية بأولمبياد باريس عقب فوزه الكبير 6 / صفر على نظيره المصري، اليوم الخميس، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالمنافسات.

من جانبه، تحدث مدرب المنتخب المغربي الأولمبي لكرة القدم طارق السكيتيوي عن المنتخب المصري بعد الفوز عليه بنتيجة ساحقة 6-0 ليحرز أسود الأطلس برونزية الأولمبياد.

وقال السكيتيوي عن مواجهة منتخب مصر “لم تكن المباراة سهلة وليس هناك مباراة سهلة في هذا المستوى ويتعين عليك انتزاع الانتصار وليس انتظار الخصم كي يمنحه لك”.

وأوضح “المنتخب المصري يضم لاعبين ممتازين في صفوفه ويقوده مدرب محترم ولديه تجارب في الأولمبياد، قدموا مشوارا رائعا وقويا وكانوا متماسكين، لكن ردة فعلنا كانت أقوى وأظهرنا ذلك من البداية من خلال ضغطنا العالي وتركيزنا ورغبتنا الكبيرة ما ساعد اللاعبين على تسهيل مهمتهم مع توالي الدقائق”.

وتابع “كان إيماننا قويا بأننا إذا أردنا تحقيق أهدافنا كمجموعة يجب أن نعرف كيف ننهض بعد التعثر. خسرنا أمام أوكرانيا 1-2 في الجولة الثانية من دور المجموعات) ورد اللاعبون بقوة أمام العراق (3-0)  والولايات المتحدة (4-0)، والأمر ذاته حصل أمام مصر اليوم بعد كبوتنا أمام إسبانيا التي خسرنا أمامها بجزئية صغيرة”.

وختم “الحمد لله لم تذهب جهودنا سدى وكسبنا ميدالية تاريخية أسعدنا بها جماهيرنا المغربية والعربية”.
وأضاف “هذا فخر شعب بأكمله ودليل على أن كرة القدم المغربية على الطريق الصحيح وتتطور”.

وأضاف “كنا مطالبين بمواصلة تألق كرة القدم المغربية بعد إنجاز مونديال قطر. لم يكن المشوار سهلا بالنظر إلى المنتخبات التي واجهناها والمباريات التي قدمناها، لكننا نجحنا بفضل لاعبينا الرجال الذين دافعوا بالحب والاحترافية والمسؤولية عن حظوظنا حتى الرمق الأخير من البطولة”.

من جهته، أكد قائد المنتخب المغربي الأولمبي أشرف حكيمي أن التتويج بالميدالية البرونزية التاريخية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس “مستحق وثمرة عمل وتضحيات مجموعة كاملة لمدة شهر”.

وقال حكيمي في مؤتمر صحافي عقب الفوز الساحق: “نحن فخورون بالفوز بهذه الميدالية. عطفا على كل العمل والتضحية لمدة شهر نستحق هذه الميدالية”.

وأضاف ظهير باريس سان جرمان الفرنسي الذي اختتم مهرجان الاهداف بركلة حرة رائعة من خارج المنطقة “كنا نرغب في التتويج بالميدالية الذهبية، لكن للأسف لم ننجح في التأهل الى المباراة النهائية. أعتقد أنه بعد خسارتنا أمام إسبانيا، اظهر المنتخب شخصيته وجاهزيته وقدرته على استعادة التوازن والفوز بميدالية تاريخية للمغرب”.

وتابع “مسؤولية كبيرة كانت على عاتقي لأنني القائد وأحد العناصر الأساسية في المنتخب الأول، وبالتالي كانت رغبتي كبيرة في المساهمة في قيادة المنتخب الأولمبي الى منصة التتويج”.

وأردف صاحب هدفين في المسابقة، قائلا “كانت الرغبة واضحة منذ البداية وتحدثنا كثيرا قبل البطولة عن ذلك مع المدرب الذي يعود إليه الفضل بشكل كبير على هذا المستوى الذي قدمنا، دون أن ننسى جهود باقي اللاعبين وتحديدا سفيان رحيمي بأهدافه الثمانية”.

ولم يفت ظهير باريس سان جرمان الفرنسي التذكير بتشجيعات الجماهير المغربية “التي ساندتنا في جميع المباريات، نشكرهم كثيرا وكذلك المغاربة في مختلف أنحاء العالم”.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تشيد بيقظة الأمن المغربي بعد توقيف أكثر المطلوبين لديها
  • انطلاق مهرجان تيم ارتي للراب في المغرب.. 15 أغسطس
  • سلطات الجزائر تسلم المغرب عشرات المحتجزين في سجونها
  • جوميز حزين لخسارة المنتخب الأولمبي أمام المغرب
  • المغرب يتوج ببرونزية كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس
  • بمشاركة 16 دولة.. انطلاق أولى ليالي مزاد مزارع إنتاج الصقور غداً
  • 300 جندي من أربع دول يشاركون في مناورات “الرعد الغامض” بالمغرب
  • رايانير تفرض قيوداً على المسافرين بالمغرب
  • دعم فرنسا الحكم الذاتي في الصحراء انتصار لحق المغرب في تثبيت وحدته الترابية
  • ما أسباب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة بالمغرب خلال الصيف الجاري؟