السومرية نيوز-محليات

تظهر البيانات الحكومية ان مايقارب نصف الذين يتقاضون رواتب حماية اجتماعية هم من الأطفال، مايعني ان نصف متقاضي رواتب الحماية الاجتماعية لا يتسلمون أموالا بيدهم. وخلال احتفالية يوم الطفل العراقي، قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، انه شملنا اكثر من 3 ملايين و479 ألفاً من الاطفال بالحماية الاجتماعية وهو اكبر رقم تصل إليه الوزارة.



غالبا، يعني هذا الرقم، الأطفال الذين يعيشون ضمن الأسر والذين تدفع الدولة راتب رعاية لأرباب المنازل بناء على عدد الأطفال تحت سن الـ18 عامًا، حيث يتقاضى رب الاسرة عن كل طفل لايتجاوز الـ18 ولحد 3 أطفال فقط.

وبالعودة الى اجمالي العراقيين المشمولين بالرعاية الاجتماعية، فيبلغ عددهم 6 ملايين و700 الف مايعني، ان حوالي 52% من الذين يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية هم من الأطفال.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

افتتاح قسم متخصص بعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد بذمار

سبأ :
افتتح وكيل محافظة ذمار محمود الجبين اليوم قسم الإرادة لعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد التابع لمركز الرحمة للصحة النفسية بذمار.

وفي الافتتاح أشاد الوكيل الجبين بجهود القائمين على المركز في الاهتمام بفئة الأطفال المصابين بطيف التوحد وتأهيلهم لدمجهم في المجتمع.. لافتاً إلى أن الأعمال الخيرية والإنسانية تأتي بدعم المركز الذي يرعى المئات من الحالات النفسية.

وأشار إلى أهمية دعم ورعاية جهود القسم ودعمه بالإمكانات اللازمة لرعاية هذه الفئة من الأطفال وبذل الجهود لانتشالهم من حالتهم التي يعيشونها ودمجهم في المجتمع كغيرهم من الأطفال .. مثمناً دور كوادر القسم في تأهيل الأطفال بما يمكنهم من التخاطب والتعامل مع المجتمع الذي يعيشون فيه.

فيما أكد مدير مركز الرحمة للرعاية النفسية محمد الغليبي، أن القسم هو الأول في إطار المحافظة والمناطق الوسطى .. مستعرضا الإمكانات المتوفرة في القسم والجهود التي تُبذل في رفده بالتجهيزات بإشراف نخبة من الكفاءات الطبية الاستشارية من أكاديميين وأطباء واخصائيين في الجوانب النفسية والرعاية.

بدورها أشارت مديرة قسم الإرادة لعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد، الدكتورة سلمي باسلامة، إلى أن افتتاح القسم كان نتيجة تردد حالات الأطفال من المصابين بطيف التوحد على المراكز وزيادة عدد الحالات.

وأكدت أن القسم يسعى لخدمة أطفال التوحد وإحداث نقلة نوعية في إطار محافظة ذمار والمحافظات المجاورة لرعاية هذه الفئة التي تفتقر للرعاية والاهتمام.

وذكرت باسلامة أن القسم مختص بتشخيص الحالات وتقديم جلسات العلاج الصحيحة في جوانب تنمية مهارات وقدرات الأطفال المصابين من خلال استخدام أفضل الوسائل والبرامج العلمية والتقنيات الحديثة المواكبة للعصر.

من جانبها دعت المدير الفني للقسم أخصائية التوحد والتخاطب، بلقيس الخلقي، الآباء إلى التنبه لأطفالهم في حال عدم قدرتهم على التواصل أو الاستجابة أو النقص في الإدراك والمهارات، وفي حال ذلك مراجعة القسم لتشخيص وضع الطفل من وقت مبكر.

وقالت “مهمتنا في القسم نقل طفل التوحد من عالمه الذي يعانيه إلى الوضع الذي يعيشه المجتمع بتنمية مهارات التواصل البصري لديه وتدريبه على الانتباه والتركيز وإخضاعه للعلاج الوظيفي والتكامل الحسي وتنمية مهاراته المعرفية والإدراكية”.

وذكرت أن بعض الأطفال يصابون بالتوحد منذ فترة الولادة، فيما هناك حالات من التوحد المكتسب نتيجة إهمال الأسرة للطفل بسبب تركته أمام الشاشة التلفاز أو الهاتف أو جعله وحيدا دون رعاية واهتمام.

مقالات مشابهة

  • حكومة جنوب السودان تعجز عن دفع رواتب قوات الأمن بسبب تضاؤل عائدات النفط
  • رفع كفاءة وتطوير مؤسسة الرعاية الاجتماعية للبنين بنبروة
  • أطفال غزة يواصلون تعليمهم رغم دوي القنابل
  • افتتاح قسم متخصص بعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد بذمار
  • تنسيق كلية الخدمة الاجتماعية 2024 بالدرجات.. اعرف «المؤشرات الأولية»
  • الرعاية الصحية: نمتلك 12 معهدًا فنيًا للتمريض بنظام الخمس سنوات
  • الرعاية الصحية: نمتلك 12 معهدًا فنيًا للتمريض بنظام الـ 5 سنوات
  • “سعود الطبية”: أكثر من 22 ألف زيارة رعاية منزلية في النصف الأول لعام 2024م
  • ملتقى توظيفي بمحافظة الجيزة للخريجين والطلبة.. رواتب مجزية وبدل مواصلات
  • تنسيق كلية الخدمة الاجتماعية 2024-2025.. المؤشرات الأولية للحد الأدنى