ليبيا – رأى الخبير الاقتصادي محمد أبوسنينة أن الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني، غير قابلة لتوظيف 179 مليار دينار بكفاءة اقتصادية تعمل على معدل النمو الاقتصادي.

أبوسنينة قال في تصريح لموقع “العربي الجديد” إن الاقتصاد الليبي غير مرن ويعاني من اختلالات هيكلية، باعتماده على مورد واحد مصدراً للدخل هو النفط، وفي ظل هذا الخلل والانقسام السياسي تنشأ فجوة الطاقة الاستيعابية.

وقال الخبير الاقتصادي إن معظم الإنفاق استهلاكي وتسييري ودعم، ترتفع معه معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة ويرتب المزيد من الضغوط على سعر صرف الدينار الليبي، ويكرّس حالة الاعتماد على إيرادات النفط ومن ثم يعرض الاقتصاد للصدمات المرتبطة بانخفاض أسعار النفط (دون مستوى 70 دولاراً للبرميل) أو انخفاض الكميات المصدرة منه، مما يهدد الاستقرار الاقتصادي والمالي للدولة.

واعتبر أن المصرف المركزي سيتولى تغطية العجز بمبلغ 13 مليار دينار، والموارد الخارجية الجارية (النقد الأجنبي) كافية في مواجهة المصروفات بالنقد الأجنبي، وقد أظهرت بيانات المصرف المركزي عجزاً بمبلغ تسعة مليارات دولار خلال النصف الأول من هذه السنة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“اقتصادية عجمان” تنظم “ملتقى الإعلاميين 2024”

نظّمت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان أمس ملتقى الإعلاميين لعام 2024، والذي جاء بالتزامن مع الحفل الختامي لدبلوم “روّاد الإعلام الاقتصادي” وذلك ضمن البرنامج الصيفي لحكومة عجمان “صيفنا سعادة 2024”.

حضر الملتقي عدد من شركاء الدائرة وأعضاء اللجنة العليا المنظّمة لفعاليات “صيفنا سعادة” والمكتب الإعلامي لحكومة عجمان ومؤسسات إعلامية بارزة في الدولة، وعدد من المسؤولين وصنّاع القرار في الدائرة.

وتم خلال الملتقى الاحتفاء بالإعلاميين وروّاد منصّات التواصل الاجتماعي فيما قام خرّيجو الدبلوم باستعراض عدد من أبرز مشاريعهم وهي؛ إعادة تدوير الأجهزة الذكية، وفندق خاص بالنساء و الحصاد الذكي لمياه الأمطار .

يذكر أن الدائرة قد خصصت دبلوم ‘روّاد الإعلام الاقتصادي’ للكوادر الوطنية الشابة سعيا منها نحو اكتشاف المواهب الإعلامية الوطنية وتأهيلها وتثقيفها وتمكينها في المجال الاقتصادي والاستثماري، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة.

وشارك في الدبلوم الذي امتد لثلاثة أسابيع 21 منتسبا من الفئة الشبابية للأعمار من 18 وحتى 25 سنة، وممن يتمتع بالشغف والإبداع ومهارات التواصل.وام


مقالات مشابهة

  • خبير: رد إيران على إسرائيل حتمي لهذه الأسباب
  • خبير بثقب الأنابيب النفطية في قبضة الأمن الوطني
  • “اقتصادية عجمان” تنظم “ملتقى الإعلاميين 2024”
  • رئيس الوزراء: نعمل على إيجاد موديل اقتصادي لإنتاج الطاقة الكهربائية
  • قطاع الطاقة بالمنطقة يستقطب اسثمارات بـ406 مليار دولار
  • خبير سياحي: سياحة المهرجانات تمثل القوة الناعمة لمصر (فيديو)
  • ارتدادات قوية.. خبير اقتصادي يتحدث عن توقعات أسعار الذهب
  • "مركز المنافسة ومنع الاحتكار" يوافق على طلب تركيز اقتصادي في قطاع الحديد
  • خبير اقتصادي: ارتدادات قوية للذهب خلال الفترة المقبلة
  • وزير الموارد يعلن حجم الطاقة الاستيعابية للسدود