موقع النيلين:
2024-08-09@15:26:16 GMT

أطعمة تضبط ضغط الدم وتحمي القلب

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

كشفت خبيرة طبية عالمية، عن مجموعة من الأطعمة التي تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم وتمنع ارتفاعه، كما تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي
وقالت الطبيبة المتخصصة في أمراض القلب، العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، أولغا بوكيريا، إنه لمساعدة الجسم على التعامل مع ارتفاع مستوى ضغط الدم، يجب على المصاب الاهتمام بنظامه الغذائي.


وأوضحت أنه على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم تناول فاكهة الرمان والشوكولاتة الداكنة والبقوليات والشوندر (البنجر) والثوم وبذور اليقطين والشيا وعباد الشمس والكتان.
وحثت على تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والزيتون والخضراوات الورقية الخضراء، أي الأطعمة التي تشكل أساس النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.
وأضافت أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية والسمنة والسكري، كما يحافظ على الشباب والجمال.
وأشارت بوكيريا إلى أن النوم الجيد والتأمل وممارسة نشاط بدني معتدل يساعد على التحكم بمستوى ضغط الدم أيضا، داعية إلى ممارسة النشاط البدني، مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي السريع.

اخبار 24

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم العذراء 2024.. الأطعمة الممنوع تناولها

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس، ببدء صوم العذراء 2024، ويستمر حتى يوم الخميس 22 أغسطس الجاري وسط احتفالات بإقامة عدد من الاحتفالات والموالد الخاصة بهذا الصوم.

مدة صوم العذراء 2024

ويستمر صوم العذراء مريم في الكنائس مدة 15 يوما، وسط انقطاع عن تناول اللحوم والدواجن والألبان وكل الأطعمة الحيوانية فيما عدا السمك إذا تسمح الكنيسة للأقباط به خلال فترة الصوم، حيث أنه من أصوام الدرجة الثانية في الكنيسة المسموح فيها بتناول الأسماك كنوع من التخفيف على الأقباط.

مظاهر الاحتفال بصوم العذراء 

فيما تقيم الكنائس التي تحمل اسم العذراء مريم خلال أيام صيام العذراء بتنظيم نهضات روحية تتضمن العديد من الفقرات منها مدائح العذراء، الكورال، كلمات روحية، تأملات روحية في حياة العذراء مريم، الصلاة، مسابقات لكسب مزيد من المعلومات عن السيدة العذراء، فيما تقيم الأديرة التي زارتها العذراء خلال رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر الموالد التي يقبل عليها الملايين مسيحيين ومسلمين.

ويتميز صوم العذراء 2024 بالعديد من مظاهر التقشف والزهد حبا في السيدة العذراء، منها تناول الأطعمة الخفيفة منها «الدقة» و«الشلولو» وهي عبارة عن ملوخية غير مطهية، فيما يصوم البعض هذا الصيام  بـ«ماء وملح» دون تناول أي مأكولات، فيما يقوم البعض بالصوم الانقطاعي حتى الغروب.

سبب تسمية صوم العذراء بهذا الاسم 

وأما عن سبب تسمية صيام العذراء، فإنه يسمى بهذا الاسم ليس لأن العذراء هي من صامته، بل لأن الكنيسة تحتفل في نهايته بعيد صعود جسد العذراء، بحسب الاعتقاد المسيحي، ووضعت الكنيسة هذا الصوم إكرامًا للسيدة العذراء، كما صامه الآباء الرسل إكرامًأ للعذراء.

مقالات مشابهة

  • الإغماء المفاجئ: مؤشر محتمل على أمراض القلب وأسباب أخرى
  • تناول السكر الزائد في النظام الغذائي يسبب أمراض القلب القاتلة
  • هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟
  • أطعمة تساعد في تخفيف آلام الظهر.. منتجات الألبان أبرزها
  • منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • قائمة أطعمة تقلل سيولة الدم.. لكن تجنبوا الثوم والزنجبيل
  • 6 عادات صحية تحافظ على مستوى السكر في الدم، لا تهملها
  • فوائد تناول التين الطازج والمجفف للجسم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم العذراء 2024.. الأطعمة الممنوع تناولها