ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه “هل يجوز دخول الحمام بميدالية مكتوب عليها اسم الله؟”.

دخول الحمام بسلسلة عليها اسم الله

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن الأصل أن المسلم حينما يدخل الحمام لقضاء الحاجة بدون حمل آيات قرآنية أو أشياء عليها اسم الله، فيتركها خارج الحمام.

هل يجوز ترديد الأدعية والأذكار في الحمام عند الوضوء؟ حكم تصفح الموبايل والرد على المكالمات داخل الحمام.. دار الإفتاء ترد

وأضاف أن هذا لو كان الأمر متيسرا ويمكن فعله، أما إذا كان هناك تعسر أو يخشى ضياع الشئ، ففي هذه الحالة يضعها بين ملابسه، ويخفيها عن الظهور، في إشارة إلى أهمية وقدسية كلام الله.

دخول الحمام بسلسلة لفظ الجلالة

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "هل دخول الحمام بسلسلة مكتوب عليها اسم "الله" حرام شرعا؟.

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن دخول الحمام بسلسلة مكتوب عليها اسم "الله" ليس حراما، منوها أن الحمام ليس ذلك الحمام الذي تحدث عنه الفقهاء الذي هو موطن النجاسة.

وأشار إلى أن الحمام بصورته الحديثة ، الغرض منه أصلا أن يكون المكان طاهرا باستمرار، ويجوز لمن دخل الحمام بهذه السلسلة المكتوب عليها لفظ الجلالة، أن يخفيها صاحبها في ثيابه، فهذا ليس حراما.

دعاء دخول الحمام

دعاء دخول الحمام ثابتٌ في السنّة النبوية عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلّم-، فقد وردَ عنْهُ -عليه الصَّلاة والسَّلام- ولفظ الحديث للبخاري: "أن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- كانَ إذا دخلَ الخلاء، قالَ: اللهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منِ الخُبثِ والخَبائثِ".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسم الله دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح

من المعروف أن السيدات لا يُتممن صيام شهر رمضان في حينه، بسبب تعرضهن للعذر الشرعي الشهري، الأمر الذي يضطرهن إلى إفطار عدد من الأيام خلال الشهر الكريم، وقضاء تلك الأيام، إلا أنّ هناك سؤالًا يتردد حول هل يشترط استئذان المرأة زوجَها الحاضر في قضاء ما فاتها من صيام رمضان.

صيام قضاء رمضان واستئذان الزوج

وحول الجواب عن السؤال، قالت «الإفتاء»، عبر موقعها الرسمي، إنه ليس للزوج أن يُجبر زوجته على تأخير قضاء ما عليها من صيام إلى أن يَتَضَيَّق عليها وقت القضاء، وينبغي على المرأة أن تُوائم بين وجوه البر في الحقوق المُختلفة حتى تحوز الثواب الأكمل.

ولفتت الدار إلى أنّ الصوم الواجب، ومنه القضاء، لا يُلزم الزوجة استئذان زوجها الحاضر في صومه، مُوسَّعًا كان وقته أو مضيَّقًا؛ لأن الذمة مشغولة به، وهو ما ذهب إليه الحنفية والمالكية، وهو المختار للفتوى، بل نَصَّ فقهاء المالكية على أنه ليس للزوج أن يُجبر الزوجة على تأخير ما عليها من رمضان إلى شهر شعبان.

لا يجوز تأخير قضاء أيام الصيام

وتابعت: «من المقرر شرعًا أنَّ قضاء رمضان لِمَنْ أفطر بعذرٍ كحيضٍ أو سفرٍ يُعدُّ من الواجبات الموسعة، أي يكون قضاؤه على التراخي، فلا تشترط المٌبادرة به في أول وقت الإمكان، وهذا مُقيد بما لم يَفُتْ وقت قضائه، بأن يَهِلَّ رمضان آخر، ولا يجوز تأخير فعله بلا عذر عن شهر شعبان الذي يأتي في العام المقبل»، وقد ورد عن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلَّا فِي شَعْبَانَ»، أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • كردستان تحسم الجدل بشأن وفاة زوج النائبة فيان صبري
  • إليسا تحسم الجدل حول موعد زفافها
  • حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI».. الجمارك تحسم الجدل
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته
  • 90 دقيقة بإعلانين فقط .. ترامب وبايدن وجها لوجه في مناظرة قد تحسم الجدل حول قواهما العقلية والجسدية