ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه “هل يجوز دخول الحمام بميدالية مكتوب عليها اسم الله؟”.

دخول الحمام بسلسلة عليها اسم الله

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن الأصل أن المسلم حينما يدخل الحمام لقضاء الحاجة بدون حمل آيات قرآنية أو أشياء عليها اسم الله، فيتركها خارج الحمام.

هل يجوز ترديد الأدعية والأذكار في الحمام عند الوضوء؟ حكم تصفح الموبايل والرد على المكالمات داخل الحمام.. دار الإفتاء ترد

وأضاف أن هذا لو كان الأمر متيسرا ويمكن فعله، أما إذا كان هناك تعسر أو يخشى ضياع الشئ، ففي هذه الحالة يضعها بين ملابسه، ويخفيها عن الظهور، في إشارة إلى أهمية وقدسية كلام الله.

دخول الحمام بسلسلة لفظ الجلالة

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "هل دخول الحمام بسلسلة مكتوب عليها اسم "الله" حرام شرعا؟.

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن دخول الحمام بسلسلة مكتوب عليها اسم "الله" ليس حراما، منوها أن الحمام ليس ذلك الحمام الذي تحدث عنه الفقهاء الذي هو موطن النجاسة.

وأشار إلى أن الحمام بصورته الحديثة ، الغرض منه أصلا أن يكون المكان طاهرا باستمرار، ويجوز لمن دخل الحمام بهذه السلسلة المكتوب عليها لفظ الجلالة، أن يخفيها صاحبها في ثيابه، فهذا ليس حراما.

دعاء دخول الحمام

دعاء دخول الحمام ثابتٌ في السنّة النبوية عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلّم-، فقد وردَ عنْهُ -عليه الصَّلاة والسَّلام- ولفظ الحديث للبخاري: "أن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- كانَ إذا دخلَ الخلاء، قالَ: اللهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منِ الخُبثِ والخَبائثِ".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسم الله دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

حكم رد الهدية دون سبب شرعي .. دار الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم رد الهدية من دون سبب شرعي؟ فأنا أهديت صديق لي بعض الهدايا ولكنه رفض قبولها، وقد سبَّب هذا لي حزنًا شديدًا، فهل يجوز شرعًا رفض الهدية وعدم قبولها من دون سبب؟ وهل هذا يتفق مع سنة النبي عليه الصلاة والسلام؟

حكم رد الهدية

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إن الشرع الشريف قد حثَّ على التهادي؛ لأنَّه من بواعث المحبة وزيادتها، وإثبات المودة والوئام بين الناس، وإذهاب الضغائن، وتأليف القلوب، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحضُّ على التهادي ويقبل الهدايا.

واستشهدت دار الإفتاء بما رواه الإمام البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْ دُعِيتُ إِلَى ذِرَاعٍ أَوْ كُرَاعٍ لَأَجَبْتُ، وَلَوْ أُهْدِيَ إِلَيَّ ذِرَاعٌ أَوْ كُرَاعٌ لَقَبِلْتُ».

وأوضحت أن الذي عليه جمهور العلماء أنَّ قبول الهَدِيّة أمرٌ مستحبٌ؛ يقول الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (7/ 134-135، ط. دار إحياء التراث العربي): [اختلف العلماء فيمن جاءه مال هل يجب قبوله أو يندب؟ على ثلاثة مذاهب: والصحيح المشهور الذي عليه الجمهور: أنه يستحب] اهـ.

النهي عن رد الهدية

وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن رد الهدية إذا لم يكن هناك سبب يدعو لذلك؛ فرَوى الإمام أحمد في "مسنده"، وابن حبان في "صحيحه" أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَجِيبُوا الدَّاعِيَ، وَلَا تَرُدُّوا الْهَدِيَّةَ، وَلَا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ».

ورَوى الإمام أحمد في "المسند" عن خالد بن عدي الجهني رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ بَلَغَهُ مَعْرُوفٌ عَنْ أَخِيهِ مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ وَلَا إِشْرَافِ نَفْسٍ فَلْيَقْبَلْهُ، وَلَا يَرُدَّهُ، فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ».

قال الإمام ابن حبان في "روضة العقلاء ونزهة الفضلاء" (ص: 242، ط. دار الكتب العلمية): [زجر النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وسلَّم في هذا الخبر عَن ترك قبول الهدايا بين المسلمين؛ فالواجب على المرء إذا أهديت إليه هدية أن يقبلها ولا يردها، ثم يثيب عليها إذا قدر ويشكر عنها، وإنَّي لأستحب للناس بعث الهدايا إلى الإخوان بينهم إذ الهدية تورث المحبة، وتذهب الضغينة] اهـ.

وبناء على ذلك؛ فإنه قبول الهدية أمرٌ مستحبٌ، ويكره ردُّها إلا إذا وُجد مانع شرعي من قبولها، ويستحب لمَن امتنع عن قبول هدية لعذرٍ أن يُبَيِّن عذره للمُهدي؛ تطييبًا لقلبه وجبرًا لخاطره.

مقالات مشابهة

  • حكم رد الهدية دون سبب شرعي .. دار الإفتاء تجيب
  • حكم تخصيص شهر رجب بعبادة معينة.. دار الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» تحسم جدل وجوب لبس المرأة الجورب عند الصلاة
  • حكم توزيع الصدقات على الفقراء في المقابر.. دار الإفتاء ترد
  • حكم الصيام في رجب وما هي صحة الأحاديث الواردة عنه.. دار الإفتاء تجيب
  • هل تحظر مصر استيراد التوك توك والدراجات النارية؟ .. شعبة السيارات تحسم الجدل|فيديو
  • الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
  • مزاعم خطف الفتيات تثير المخاوف في مصر.. والداخلية تحسم الجدل: لا أساس لها من الصحة
  • تركيا تمنع دخول مزدوجي الجنسية من معبر “الحمام”
  • حكم قول زمزم بعد الوضوء.. الإفتاء توضح