صيام يوم عاشوراء.. ارتفعت مؤشرات البحث من قبل المواطنين، عن فضل صيام يوم عاشوراء 2024 والأدعية المستحبة فيه.

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص فضل صيام يوم عاشوراء وأفضل الأدعية المحببة فيه، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال التقرير التالي:

فضل صيام يوم عاشوراء

أعادت دار الإفتاء المصرية التذكير بصيام يوم عاشوراء لأنه هو اليوم الذي نجّي الله فيه موسى من فرعون، وله فضل عظيم، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء قائلًا: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» [أخرجه مسلم]، ويستحب صيام تاسوعاء (اليوم التاسع من شهر المحرم) وعاشوراء وكذلك الحادي عشر من شهر المحرم، لما روي عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: إذا كان العام المقبل -إن شاء الله -صمنا اليوم التاسع، وقوله: خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده.

فضل صيام عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعود بالثواب الكبير على القائمين بتلك السنة، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله.

يوم عاشوراءموعد يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024

يحل موعد تاسوعاء ويوم عاشوراء 2024، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء، على النحو التالي:

- من المقرر أن يكون صيام يوم تاسوعاء يوم الأثنين الموافق 15 يوليو 2024

-موعد صيام يوم عاشوراء من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء الموافق 16يوليو 2024

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاءصيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء

صرحت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، إنه صيامه سُنة أيضًا، واستدلت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قَالَ ابن عباس: «فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم» أخرجه مسلم في صحيحه، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء". أخرجه مسلم في "صحيحه".

يوما تاسوعاء وعاشوراء 2024دعاء يوم عاشوراء

يعد دعاء يوم عاشوراء إحدى الطرق المستحب التقرب بها إلى الله في ذلك اليوم، إذ يحرص المسلمون على اغتنام ثواب عاشوراء بـ دعاء يوم عاشوراء والصيام الذي يكفر ذنوب عام.

«لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».

«اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

«اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».

«اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

- «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

- «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».

- «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

- «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

- اللهم تقبل منا الطاعات واجعلنا نعبدك وكأننا نراك.

- اللهم ارزقنا التقوى والفلاح والنجاح واجعلنا من المتقين الأخيار.

- اللهم ارزقنا التقوى والفلاح والنجاح واجعلنا من المتقين الأخيار.

- يا الله، اغفر لنا وتقبل توبتنا في هذه الأيام المباركة يا رب العالمين.

- اللهم إني أستودعك الصالح من عملي فلا ألقاك إلا به وهو لوجهك خالصًا.

- اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام أن تقضي لي حوائجي.

-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

-اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اقرأ أيضاًموعد تاسوعاء وعاشوراء 2024.. الإفتاء تكشف حكم صيامهما

أفضل أدعية ليلة عاشوراء.. رددها ليطمئن قلبك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاشوراء حكم صيام عاشوراء حكم صيام عاشوراء فقط حكم صيام يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء منفردا زيارة عاشورا زيارة عاشوراء سبب صيام يوم عاشوراء صوم عاشوراء صيام صيام عاشورا صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء طريقة عمل عاشوراء عاشور عاشورا عاشوراء عاشوراء 2023 عاشوراء الشيعة عاشوراء في ايران فضل صيام عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء قصة عاشوراء ما هو يوم عاشوراء متى صيام يوم عاشوراء متى يوم عاشوراء يوم عاشوراء فضل صیام یوم عاشوراء النبی صلى الله علیه صلى الله علیه وسلم لا إله إلا أنت یوم تاسوعاء عاشوراء 2024 اللهم إنی

إقرأ أيضاً:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. أجمل دعاء للرزق | ردده الآن

أجمل دعاء للرزق.. يبحث الكثير من المسلمين يوميا عن أفضل أدعية للرزق، وذلك لما له من سر عجيب في تيسير الأمور وصلاح الأحوال وجلب الرزق الوفير، وأن يفتح الله لقائلها باب رزق من حيث لا يدري.

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص أفضل الأدعية للرزق، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

أجمل دعاء للرزق أفضل الأدعية لجلب الرزق

«اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك). (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل والهرم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات».

«اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر».

«اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك».

«اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

«دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت». «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم».

أجمل دعاء للرزق أجمل الأدعية للصباح

«اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر».

«حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم».

«بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور».

«أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين».

«سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت».

«أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق».

«اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد».

اقرأ أيضاًمن القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم عرفة.. أفضل دعاء قال به النبي محمد

«اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين».. أدعية لقضاء الحاجة في نفس اليوم

مقالات مشابهة

  • دعاء أول جمعة من صفر.. «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت»
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. أجمل دعاء للرزق | ردده الآن
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر صفر 1446
  • 20 دعاء مستجاب.. دعاء الرزق وقضاء الحوائج مستجاب
  • دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • اللهم ارزقنا راحة وسكينة.. أجمل ما يقال في الصباح | ردده الآن
  • اللهم ارزقنا بركة في العمر.. دعاء البركة في الصحة والوقت | ردده الآن
  • تعرف على أفضل الأدعية للمتوفى
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة