(CNN)— وجد تحقيق أجرته شبكة CNN، ترقية القادة السابقين لكتيبة "نيتساح يهودا"، وهي وحدة عسكرية إسرائيلية تتهمها الولايات المتحدة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى مناصب عليا في الجيش الإسرائيلي.

والآن هم ينشطون في تدريب القوات البرية الإسرائيلية، وكذلك إدارة العمليات في غزة.

ومن بين النتائج التي توصلت إليها شبكة CNN، كانت هناك شهادة نادرة من مبلغين عن المخالفات، قدمها جندي سابق في الوحدة الذي وصف "قيادة تشجع ثقافة العنف"، وهي قضية حددتها مسبقا وزارة الخارجية الأمريكية بتحقيقاتها.

وقالت الخارجية الأمريكية في أبريل/نيسان الماضي، إنها توصلت إلى أن خمس وحدات أمنية إسرائيلية ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان قبل اندلاع الحرب مع حماس في غزة. وقالت الوزارة إن 4 من الوحدات "عالجت بشكل فعال" أو أصلحت نفسها في أعقاب تلك الانتهاكات، لكنها لا تزال تقرر ما إذا كانت ستحجب المساعدة العسكرية الأمريكية على الوحدة المتبقية: كتيبة نيتساح يهودا، التي تم إنشاؤها في الأصل لاستيعاب اليهود الأرثوذكس المتشددين في الجيش.

وفي رسالة حصلت عليها شبكة CNN، أخبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، أن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل "على تحديد طريق للعلاج الفعال" لكتيبة نيتساح يهودا. ولم تذكر الرسالة اسم الوحدة، لكن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين أكدوا لشبكة CNN أن بلينكن كان يشير إلى نيتساح يهودا، المتهمة بارتكاب سلسلة من الانتهاكات في الضفة الغربية على مدى السنوات العشر الماضية، بما في ذلك مقتل رجل فلسطيني أمريكي يبلغ من العمر 78 عامًا في عام 2022.

وباستخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه وغيرها من التقنيات مفتوحة المصدر، وجدت شبكة CNN أن ثلاثة قادة سابقين لكتيبة نيتساح يهودا - الذين كانوا مسؤولين عن الوحدة وقت وقوع الانتهاكات المزعومة في الضفة الغربية - قد ترقوا في صفوف الجيش الإسرائيلي- وتتبعت CNN هؤلاء القادة من خلال مطابقة وجوههم مع الصور المتاحة للجمهور على مر السنين، بدءًا من صور الاحتفالات العسكرية إلى تحديثات ساحة المعركة.

وتحدثت شبكة CNN مع عضو سابق في الكتيبة، والذي قام بتفصيل حالات المعاملة القاسية والعنيفة المفرطة للفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث قال إن القادة دعموا بنشاط عنف اللجان الأهلية، وإن ترقيتهم إلى مناصب عليا في الجيش الإسرائيلي تخاطر بجلب نفس الثقافة إلى أجزاء أخرى من الجيش.

وقال الجندي السابق، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب مخاوف على أمنه، لشبكة CNN، إن الكتيبة معروفة بتنفيذ ما وصفه بـ"العقاب الجماعي للفلسطينيين"، وضرب مثالا على قيام قوات الكتيبة بمهاجمة قرية فلسطينية، حيث انتقلت من بيت إلى بيت، بالقنابل الصوتية وقنابل الغاز انتقاما من بعض الأطفال المحليين الذين كانوا يرشقون الحجارة.

وتابع أنه أثناء وجوده في نيتساح يهودا، لعب قادة الكتيبة دورا رئيسيا في إدامة ثقافة العنف، سواء من خلال الوقوف متفرجا كما حدث أو الترويج له.

وردًا على طلب CNN للتعليق على مزاعم الانتهاكات التي ارتكبتها نيتساح يهودا، قال الجيش الإسرائيلي إن الكتيبة "تعمل بطريقة مهنية وأخلاقية"، وإن جنودها وقادتها "يتصرفون وفقًا للأوامر والبروتوكولات المتوقعة من الجنود في الجيش الإسرائيلي"، مضيفا أنه يحقق في "كل حادث استثنائي"، ويتخذ إجراءات قيادية وتأديبية ضد المتورطين عند الاقتضاء. ولم يعلق على الترقية اللاحقة لبعض القادة.

وفي سياق تحقيقها الذي استمر لمدة شهر، تحدثت شبكة CNN مع العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين، الذين كشفوا عن الإحباط الشديد داخل إدارة بايدن إزاء المعاملة الخاصة التي تتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان من قبل قواتها، وقال المسؤولون الأمريكيون السابقون إن حقيقة استمرار ترقية قادة نيتساح يهودا السابقين في الرتب العسكرية الإسرائيلية، كانت نتيجة مثيرة للقلق لتقاعس أمريكا، ويمكن أن تكون لها عواقب مدمرة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الضفة الغربية الجيش الإسرائيلي العمليات في غزة الجيش الإسرائيلي تحقيقات حركة حماس حصريا على CNN غزة الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة نیتساح یهودا فی الجیش

إقرأ أيضاً:

مقاتلات إسرائيلية تشن غارة على بلدة الخيام جنوبي لبنان

أفاد مراسل "سبوتنيك" في لبنان بأن مقاتلات إسرائيلية شنت غارة جوية استهدفت بلدة الخيام في جنوب لبنان. الهجوم جاء في وقت حساس يشهد فيه الوضع توترًا متصاعدًا في المنطقة.

 

وقال المراسل إن الغارة استهدفت منطقة سكنية في البلدة، مما أسفر عن أضرار مادية كبيرة. لم ترد على الفور تقارير عن وقوع إصابات بشرية، لكن السلطات المحلية في الخيام تقوم حاليًا بتقييم الأضرار والبحث عن أي ضحايا محتملين.

 

وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن الغارة تأتي في ظل تصاعد التوترات بين لبنان وإسرائيل، والتي شهدت خلال الأسابيع الأخيرة تبادلًا للضربات بين الطرفين. وقد دفعت هذه التوترات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

فيما لم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي بيان رسمي يوضح تفاصيل الهجوم أو أهدافه. ومن جانبها، طالبت الحكومة اللبنانية المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات وحماية المدنيين في المناطق الحدودية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الغارة تأتي بعد سلسلة من الهجمات المتبادلة بين الجانبين، مما يزيد من قلق المجتمع الدولي بشأن الاستقرار في المنطقة واحتمال اتساع نطاق النزاع.

 

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال المسؤول عن عمليات تهريب الأسلحة في حماس

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن سلاح الجو تمكن يوم أمس الاثنين من اغتيال أحد قادة حركة "حماس" المسؤول عن عمليات تهريب المعدات العسكري.

 

وقال الجيش في بيان إن "الغارة التي نفذها سلاح الجو أدت إلى مقتل محمد محاسنة، المسؤول عن عمليات تهريب المعدات العسكرية من وإلى قطاع غزة"، مبينا أن "محاسنة كان متورطا بشكل أساسي في عمليات التهريب عبر البحر، ولكنه عمل أيضا على تهريب المعدات عبر الأنفاق والمعابر الحدودية".

 

وأضاف: "القضاء عليه يؤدي إلى إضعاف قدرة حماس بشكل كبير على تهريب المعدات إلى قطاع غزة"، مبينا أن "قوات الجيش تواصل عملياتها في وسط قطاع غزة، وقضت خلال اليوم الماضي على حوالي 20 مسلحا في مواجهات على الأرض وفي غارات جوية".

 

قوات الاحتلال تطلق النار على سيارات الإسعاف لمنعها من الوصول إلى الضحايا في جنين

 

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على سيارات الإسعاف التابعة له، في محاولة لمنعها من الوصول إلى الضحايا في مدينة جنين. وأكدت الجمعية أن هذه الممارسات تعرقل بشكل كبير عمل الفرق الطبية والإغاثية في المنطقة، وتعرض حياة المدنيين للخطر.

 

وأشار الهلال الأحمر إلى أن طواقمه تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى المصابين نتيجة الاعتداءات المتكررة من قبل قوات الاحتلال، التي تستهدف سيارات الإسعاف وتعترض طريقها. وأكدت الجمعية أن هذه الانتهاكات تمثل خرقًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني الذي يوجب حماية الطواقم الطبية وتسهيل مهامها في مناطق النزاع.

 

وقد دعت الجمعية المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه الممارسات وضمان وصول آمن للطواقم الطبية إلى المناطق المتضررة، مشددة على أهمية توفير حماية فعالة للمدنيين والمساعدات الإنسانية في جميع الأوقات.

مقالات مشابهة

  • قتلى بضربة إسرائيلية في محيط مدرستين بغزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مناطق شرقي خان يونس إلى الخروج من تلك المناطق
  • قناة إسرائيلية تبث فيديو لـاعتداء جنسي مزعوم على سجين فلسطيني
  • بنك نزوى يطلق برنامج "ننمو" لتعزيز قدرات قادة التمويل الإسلامي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله
  • تقديرات إسرائيلية عن رد حزب الله وإيران
  • جامعة القناة تناقش دور الرقمنة في بناء قادة المستقبل
  • شبكة HBO تكشف عن ملامح The Last Of Us للموسم الثاني.. فيديو
  • مقاتلات إسرائيلية تشن غارة على بلدة الخيام جنوبي لبنان
  • عملية إسرائيلية في جنين تسفر عن قتلى وجرحى