أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

يعتبر المغرب على غرار مصر والأردن، مرشحا قويا للظفر بطائرات الهجوم الأرضي الأمريكية “إيه 10 وارثوغ”، التي يعتزم البنتاغون التخلي عنها نهاية العقد الحالي، والتي لم يسبق للولايات المتحدة أن باعتها لأي دولة أخرى.

وقال خبراء مختصون في صفقات تفويت السلاح الأمريكي للدول الحليفة، أنه من المرجح جدا أن تستفيد الدول الثلاث من هذه المقاتلات، وذلك لأنه لا يمكن لدولة واحدة فقط أن تستوعب قواتها العدد الكبير لهذه المقاتلة وما تتطلبع من صيانة.

وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب يظل المرشح الأبرز من بين الدول المذكورة، وذلك لأنه من المرجح وبقوة، أن تعارض إسرائيل تنفيذ الصفقة مع الأردن، بينما تواجه مصر صعوبة موضوعية باعتبار أنها انفتحت مؤخرا على المقاتلات الروسية والفرنسية مما يطرح مشاكل في ضمان أسرار تفويتها، مشيرة إلى أن اوكرانيا دخلت أيضا على خط الصفقة غير أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تبدي حماستها للأمر.

وتستعمل طائرات “وارثوغ” في دعم العمليات ذات الكثافة المنخفضة في المجال الجوي المسموح به بشكل خاص، كما يمكن استخدامها أيضاً للقيام بمهام المراقبة المسلحة ودوريات الحدود، وهي من الطائرة منخفضة السعر حيث لا يتجاوز سعرها 12 مليون دولار، وجرى تصنيعها ابتداء من 1977، غير أن الولايات المتحدة لم تقم ببيعها لأي دولة منذ ذلك الحين.

يذكر أنه من المرتقب أيضا أن تتسلم القوات المسلحة الملكية 500 مدرعات عسكرية أمريكية في إطار برنامج "فائض المعدات الدفاعية" (EDA) ، الذي وافق علية الكونغرس الأمريكي، حيث ستعزز هذه المركبات العسكرية التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار، من قدرات الجيش المغربي. وهي المبادرة التي تأتي في إطار الجهود الأمريكية المستمرة لدعم المغرب في تعزيز قدراته في مجال الدفاع والتحديات الأمنية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تعرّف على الدول العربية التي تضم قواعد عسكرية أمريكية (إنفوغراف)

تنتشر القواعد العسكرية الأمريكية في العديد من دول العالم، بعضها قواعد رسمية معلن عنها، وبعضها الآخر غير معلن عنها أنشئت في دول تشهد اضطرابات دون تفاهمات مع السلطات الحاكمة في تلك الدول.

ويضم الشرق الأوسط ما لا يقل عن 55 قاعدة أمريكية، تستحوذ الدول العربية على النسبة الأكبر منها.


وفي ما يأتي "إنفوغراف" بأهم القواعد العسكرية الأمريكية في الدول العربية:

مقالات مشابهة

  • تحركات أمريكية إلى الشرق الأوسط.. مقاتلات حربية وحاملات طائرات تحسبا للحرب
  • طائرات إف 22 أمريكية تصل إلى المنطقة دعما لدولة الاحتلال
  • طائرات إف 22 أمريكية تصل المنطقة دعما لدولة الاحتلال
  • مسؤولون أمريكيون: طائرات الحوثيين المسيرة أرهقت البحرية الأمريكية واستنزفت ميزانية البنتاغون (ترجمة خاصة)
  • نائبة أمريكية تخسر عضويتها في الكونجرس بسبب غزة
  • (صحيفة أمريكية).. 800 صاروخ أطلقتها الولايات المتحدة ضد الحوثيين
  • 414 مليون دولار مساعدات إنسانية أميركية للكونغو
  • أمريكية مسلمة تحتفي بمشاركتها في مراسم غسل الكعبة المشرفة .. صور
  • شركة أمريكية تعلن عن تراجع أرباحها بسبب تأثيرات عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • تعرّف على الدول العربية التي تضم قواعد عسكرية أمريكية (إنفوغراف)