كشف الدكتور شهاب بو حليقة، أخصائي الجراحة العامة في تجمع الأحساء الصحي، عن انخفاض كبير في عدد المرضى الذين يحتاجون زيارة المستشفى، حيث أظهرت الإحصائيات أن أكثر من 70% من الحالات يمكن علاجها عن بُعد.
وأكد أن رقم كبير تم العمل على تخفيفه، وجرى التعامل مع هذا النوع من المرضى بسهولة جدًا بإنقاص هذه النسبة والانتقال للمرحلة الأخرى، وهي العمل على تعميد هذا النوع من العلاجات إذا كان المريض لا تستدعي حاجته الحضور للمستشفى.


أخبار متعلقة بالأماكن والمواعيد.. اعرف توقعات الطقس على الشرقية اليوم السبتلتعزيز المظهر الجمالي.. حملة لإزالة السيارات التالفة في الخبرجاء ذلك خلال فعالية ”حقوق المرضى“ التي نظمها تجمع الأحساء الصحي، في أحد المجمعات والتي وجدت تفاعلًا كبيرًا من الزوار من خلال تعريفهم بحقوقهم في المنشآت الصحية والإجابة على استفساراتهم إضافة إلى التعريف بخدمات الطب الاتصالي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعالية ”حقوق المرضى“ في تجمع الأحساء الصحي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
العلاج عن بعد
وأكد الدكتور بو حليقة على أهمية ”الطب الاتصالي“ في تقليل عدد المرضى الذين يتوجهون إلى المستشفيات دون داعٍ، مشيرًا إلى أن العديد من الأمراض يمكن علاجها عن بُعد عبر الاتصال المرئي أو الهاتفي.
وأضاف أن 70% من المرضى في أقسام الطوارئ والعيادات يمكن علاجهم عن بُعد، بل ويمكن توصيل العلاج إليهم في منازلهم. وهي نقله نوعية الان بوزارة الصحة متمثله بتجمع الأحساء الصحي والذي سمح لنا أن ننشر الوعي والثقافة والفكرة للمجتمع للوصول إلى جودة وخدمة ممتازة في تقديم الرعاية للمرضى بوجود فريق متطوع من التجمع الصحي.
وأوضح الدكتور بو حليقة أن الطب الاتصالي يفيد بشكل خاص المرضى الذين يعانون من صعوبة في الوصول إلى المستشفى، مثل كبار السن وذوي الإعاقة. مشيرا إلى أن الطب الاتصالي يوفر العديد من المزايا، منها توفير وقت المرضى وتقليل احتمالية انتقال العدوى.
وأكد الدكتور بو حليقة على سهولة استخدام الطب الاتصالي، حيث يمكن للمرضى حجز موعد عبر تطبيق ”صحتي“ ثم التواصل مع الطبيب عبر الهاتف أو الفيديو لتقييم حالتهم وتحديد ما إذا كانوا بحاجة لزيارة المستشفى أم لا. والذي سيكون له تعامل خاص، أو لا يستدعي حضوره سيقوم الطبيب بالرد عليه وموافاته بجميع تساؤلاته وبجميع النصائح والارشادات واعطاءه العلاج اللازم وأيضا إمكانية إيصال العلاج إلى البيت حتى بدون عناء بالإضافة إلى نتابعه المريض لاحقا بعد فترة العلاج هل تحسن أو يستدعي الرجوع للمستشفى أو لا. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعالية ”حقوق المرضى“ في تجمع الأحساء الصحي
شرح طب الاتصالي
وقدمت الممرضات ساجدة الشخص، ورضية الصفار وشروق الشخص شرحًا وافيًا عن الطب الاتصالي وأهميته في تقييم حالة المريض وتحديد العلاج المناسب دون الحاجة لزيارة المستشفى.
وأكدن على أهمية الطب الاتصالي في توفير الوقت وتقليل الزيارات غير الضرورية وتسجيل الملف الإلكتروني للمرضى ومتابعة الأمراض المزمنة.
تقليل الزيارات والعدوى
وقالت الممرضة رضيه الصفار: من أهداف الطب الأتصالي هو استغلال الوقت، وتقليل الزيارات، وتقليل العدوى وتسجيل الملف الإلكتروني للمرضى ومتابعة الأمراض المزمنة والتحاليل دون الحاجة لزيارات المستشفى.
وقالت الممرضة شروق الشخص: نتحدث عن أهمية الطب الاتصالي حيث أقوم بعمل استبيان للزوار قبل وبعد التوعية بالطب الأتصالي ونلاحظ مدى استيعابهم وأهميته حيث لا يخفى مدى أهمية الطب الاتصالي في تقييم حالة المريض ما إذا كانت تستدعي زيارة الطبيب أو لا، وبمعنى قد لا يحتاج المريض الذهاب للمستشفى أو المراكز إذا كانت حالته لا تستدعي فربما تكون سهلة ومنها قياس مدى استعابة المريض .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس الأحساء الصحي الطب الاتصالي زيارة المستشفى تجمع الأحساء الصحی article img ratio

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشروع عمليات العيون لمستفيدي «وقف الشفاء الصحي»

أطلق "وقف الشفاء الصحي" خدمة طبية جديدة لعلاج حالات العيون للمرضى المحتاجين والزوار الذين لا تنطبق عليهم أهليه العلاج من مستفيدي الوقف في مكة المكرمة والمدينة المنورة كمرحلة أولى تشمل علاج الحالات ممن تنطبق عليهم أهلية الحصول على الخدمات الصحية الوقفية.

ويمكن للفئات المستهدفة الحصول على الخدمات ضمن مراحل معتمدة في الوقت تبدأ بالتقديم الإلكتروني ثم دراسة الطلب والموافقة والعلاج ومتابعه حالات ما بعد العلاج.

ويأتي ذلك ضمن خطة وقف الشفاء الصحي للتوسع في تقديم الخدمات الصحية النوعية لمستفيديها.

يذكر أن "وقف الشفاء" يعني بتقديم الاحتياجات الصحية للمستفيدين من خدمات الوقف في المدينتين المقدستين، بالإضافة إلى تأسيس وتطوير المؤسسات الصحية، والإسهام في تقديم الخدمات الاستشارية للمستفيدين، كما يسعى لتحقيق الريادة في استخدام التأمين الصحي التعاوني لدعم القطاع الصحي الخيري.

مقالات مشابهة

  • 111 مشروع ومبادرة ضمن آلية "الرياض الصحي الأول" لتحسين تجربة الموظف
  • المرض أقوى منك
  • لأول مرة.. تفعيل مواقع "تنبيه السرعة" في طرق الأحساء
  • العلاج على نفقة الدولة.. اعرف خطوات التقديم والأوراق المطلوبة
  • الأحساء.. تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير المطار الدولي
  • مصر.. واقعة صادمة في أحد القبور
  • الأحساء تستهل ”سناية“ الأرز الأغلى عالميًا.. وموسم استثنائي يلوح في الأفق
  • إطلاق مشروع عمليات العيون لمستفيدي «وقف الشفاء الصحي»
  • مصرع وإصابة 6 أشخاص في حادث تصادم بالوادي الجديد
  • الإمارات تطلع «الصحة العالمية» على جهودها لدعم القطاع الصحي في غزة