لجريدة عمان:
2024-09-17@10:04:32 GMT

فنجان قهوة

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

(تفضلوا معنا.. خذوا فنجان قهوة).. عبارة تلخّص الكرم العماني؛ بمضامينه الأخلاقية والاجتماعية، فهو لا يدعوك لتحتسي القهوة وحدها، وإنما ليدخلك داره؛ مما يعني أنه وصلك إنسانيا صلةً قلما يفصم الزمن عراها. والمقال.. يرصد جانبا من السياق الاجتماعي الذي دار حول الفنجان. ويمكن للمرء أن يسرد الكثير من وقائع الحياة التي مرت به، ويجعل أية مفردة ثقافية محورها، وإنما اخترت فنجان القهوة لمحوره في الاجتماع البشري، ولما يمثله لي شخصيا من جاذبية، فنحن بيت احترف صناعة الفخار ببَهلا، والفنجان.

. من الأواني الفخارية التي ننتجها، وقد صنعته بنفسي.

يقول المثل العماني: (لا جالس جلسة، ولا داخل مدرسة) فيمن لا يتمتع بالأدب الاجتماعي ولباقة التعامل، ولذلك؛ كانت جلسة القهوة فرصة لاكتساب الناشئة التقاليد الاجتماعية، وكانوا يمدحون الفتى عند التزامه الأدب في هذه الجلسة.

ذات يوم.. كنت في مجلس عم والدتي، وكان لديه أناس؛ منهم معلم للقرآن، وبعد تناولهم الفاكهة والتمر «التقدوم»؛ أمسكت بالدلة والفناجين لأصب لهم القهوة، لكن المعلم؛ كلما أمسكت الدلة أسرع هو للإمساك بها، وأنا لا أعرف ما السبب، فهو معلم جليل في القدر كبير في السن، وأنا فتى عليّ خدمتهم، ولم انتبه حتى أخبرني عمي بأن عليك صب القهوة للرجال وأنت قائم، فهذا من حُسن إكرامهم، ومن حينها لم أنسَ هذا التقليد.

مما أدركت في مقتبل عمري.. استعمالَ الناس فنجانا مستوردا رُسمت عليه نخلة، مصنوع من البُرسلان الأبيض، وكان يأتي بحجمين: الحجم المعتاد لفنجان القهوة العربية، وهذا الذي يستعمله الناس. وحجم كبير ككوب الحليب؛ لا نستعمله. وكلاهما من دون مقابض. وكنا نحن الأطفال نُمنع من شرب القهوة، فآباؤنا يتصورون بأنها «تيبّس الرأس»، ولعلهم يرونها تزيد من فوضى الطفولة؛ وربما هذا ناشئ من وجود الكافيين المنشط بها. ولم نبدأ بتناولها إلا بعد سن السابعة، ولم تعد هذه العادة موجودة تقريبا، وربما لم تسمع بها الأجيال الناشئة.

كان من وظائفي في البيت طحن القهوة في ميكنة حديدية، وهي آلة تركّب على حافة رف، بها إناء يوضع فيه البُن المقلي، وفي قاعه دولاب ملتوٍ يدار بذراع يُحرك يدويا، تتخلله حبوب البُن فتعركها ثفاله حتى تذرها مسحوقا. الآلة نسميها «كيرخانة»؛ وأصلها كلمة فارسية من مقطعين: «كر» بمعنى عمل، و«خانة» مكان، أما مقبضها فيسمى «القنّاح»؛ وهي كلمة عربية فصيحة. وهذا النوع من الآلات قوي يعمّر، فلا أذكر أن «كيرخانتنا» أصابها تلف.

وأما أول قهوة شاركت في صنعها فكانت بمجلس الحارة «سبلة الجماعة»، فمن عادة أهالي حارتنا أنهم كانوا يجتمعون للقهوة كل يوم ما بين العشاءين، تسمى هذه العادة «قهوة الدور»؛ لأن توفير موادها من التمر أو الرطب والبُن يدور بين رجال الحارة؛ كل يوم على أحد. و«قهوة الدور».. أرحب فضاءً من تناول شراب البُن؛ فهي تعني الكرم بما يقدم من حُسن ضيافة، والمؤانسة بما يتداول من علوم وأدب وأسمار، والآصرة الاجتماعية بما يعالج فيها من أوضاع الجماعة وحارتهم.

وأما عمل القهوة فينادى به في مناقصة بين جماعة السبلة، فعند رأس كل شهر هجري يقيم «أب السبلة» المناقصة، ومَن ترسو عليه يتكفل بعملها مدة شهر، وغالبا؛ يكون من الفتيان. مرةً؛ رست على مجموعتنا المكونة من خالي وأخي وكنت معهم. كانت مهمتي طحن القهوة، وتدوير «الملهاب» لإذكاء نار الموقد، إذ كانت القهوة تقلى وتطبخ في السبلة بالحطب، وكذلك حمل ماء الغسل للجماعة عند التقهوي. وللقهوة.. تقاليد تراعى في المجلس، إذ يجلس رشيد الحارة و«أب السبلة» في صدره، ثم عن يمينهما وشمالهما أهل العلم والضيوف، يلونهم الشيوخ فالشباب فالأطفال، وبهذا الترتيب تقدم لهم القهوة، ولا عذر لأحد من رجال الحارة عن حضورها، إلا المريض أو المسافر أو الملتزم بعمل. انحسر هذا التقليد من المجتمع، واستعاض البعض عنه بطرق تتناسب مع متغيرات الحياة.

دلة القهوة.. يدخل في صناعتها الصربوخ، وهو تراب أحمر خشن ينتشر في مدينة الحمراء -وبه عُرفت- وغيرها، وكان آباؤنا يجلبونه منها لصنع أواني الطبخ، أو التي يراد لها الصلابة، فطين المدر.. أوانيه أكثر عرضة للكسر أو الثلم؛ فيضاف إليه طين الصربوخ لإكسابه القوة. لم ندرك في طفولتنا طهو القهوة في دلال الفخار، فالأواني الحديثة قد احتلت المجتمع. وأما الفنجان فكان يصنع من المدر، بحيث يخلط الأخضر منه مع الأحمر بنسبة 2/1؛ فالأول لليونته والثاني لتماسكه. والفنجان.. إما أن يكون غير مطلي، أو مطليا باللاصف الأخضر الفاتح أو الأحمر الغامق، وكانت دلال القهوة وفناجينها تصنع غالبا للسائحين الأجانب، أو بحسب الطلب وبمواصفات خاصة لبعض المؤسسات؛ لاسيما الحكومية.

كان الفنجان الفخاري يحتضر؛ إذ لم يعد له سوق، فقد استسلم الآباء للتغيرات الكبرى التي عصفت فجأة بالمجتمع، فانصرفوا عن صنعه، حتى جاء الصنّاع من جيلنا، والذين تمتعوا بحس فني في صناعة نماذج جذابة للسيّاح ومقتني أواني القهوة، خاصةً؛ في هذا الوقت؛ الذي بدأ جمال الذوق يسري بين الناس، بفعل الأسفار بين الأقطار ونوافذ التواصل الرقمي، فبُعث فنجان القهوة ودلتها الفخاريَان لحياة أخرى.

الناس.. في بلادنا لم يكونوا يعرفون المقاهي، وبدأت معرفتي بها عبر الشاشة الفضية من خلال المسلسلات والأفلام؛ خاصةً المصرية، كان مشهد المقهى حاضرا في ذهني بالحس الاجتماعي اللطيف في القاهرة، ولمّا قرأتُ في الأدب الحديث؛ عرفت مقهى الفيشاوي العريق الذي أسس عام 1797م، ومقاهي خان الخليلي التي لا تنام، ومقاهي القاهرة التي ارتادها الساسة والمفكرون والأدباء والفنانون، كما ارتادها «حرافيش نجيب محفوظ» وسائر خلق الله من مصر والنازل بها، ولما نزلتُها كانت مقاهيها مغرية لي بزيارتها.

خلال السنوات العشر الأخيرة.. انتشرت المقاهي في سلطنة عمان انتشار النار في الهشيم، ومن الحسن أن كثيرا منها يديره شباب عمانيون، ولكنها حتى الآن لم تجذب إليها شخصيات بارزة فتُلازمها، إذ ما زالت تؤدي وظيفة عملية، كأن يذاكر الطالب الجامعي فيها، أو مكانا للاستفادة من خدمات النت، أو للقاء الناس لغرض محدد. أما أن يلازم كاتب أو فنان أو سياسي أحد المقاهي فيُعرف به، فأظن أن الوقت لا يزال مبكرا، وربما لا يأتي؛ بسبب التغيّر المتسارع لأوضاع المجتمع بفعل هيمنة العصر الرقمي.

فنجان القهوة المعتاد.. الذي يتصلصل بين أصابع المقهوي، له هيمنته الذهنية على المجتمع، فقد كان الناس لا يستلذون شرب القهوة إلا فيه، فلو قرّبتها لأحدهم في أكواب الماء أو فناجين «الشاهي» فإنه يستغرب ذلك، فذات يوم؛ قرّبتُ قهوة لصديق في فنجان الشاهي، فاعتذر أنه لا يشرب الشاهي، حتى أخبرته بأن فيه قهوة. في الثمانينيات الميلادية المنصرمة.. وُجِدت الفناجين المعدنية العازلة للحرارة، وقد اقتنيناها في بيتنا، ورغم أنها عملية وتعمّر كثيرا، إلا أن الناس لم تستحسنها فلم تنتشر، ربما لفقدانها لمسة الجمال؛ فقد كانت بلونها المعدني، دون كسر شحوبه بأي لون، أو توشيته بصورة جميلة.

أما اليوم؛ فالناس لا يقتصرون على الفناجين العادية، فهم يشربون القهوة في فناجين بلاستيكية وكرتونية وزجاجية، وفي أكواب متنوعة وبراقة، وبأسماء أجنبية غريبة عن ذائقة مسامعنا، وبإضافات لا يستلذها جيلنا، فمنهم من يشربها مع السكر، وآخر بالحليب، وبعضهم بنكهات التحلية، ولم تعد ملازمة للتمر؛ فقد حل محله البسكويت والحلاوة والكعك. وأصبحت تعمل بموازين تحدد للفنجان نوع البُن وبلده ومقداره ودرجة تحميصه، بعد أن ذهب حس صناعتها أدراج الريح. لقد أفل نجم رومانسية فنجان القهوة، وبزغ نجم التكلّف؛ صنعةً وشربا، فلكل زمان مشروبه وطقوس شربه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القهوة فی قهوة فی

إقرأ أيضاً:

بن سبعيني:”بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”

إعترف اللاعب الدولي الجزائري، رامي بن سبعيني، عن صعوبة بداياته مع ناديه الألماني، بوروسيا دورتموند.

وصرح، بن سبعيني، اليوم الإثنين، لقناة “بيين سبورت” القطرية:”هدفي هذا الموسم هو إسترجاع مكانتي الأساسية مع فريقي، والمشاركة في أكبر قدر من المباريات”.

وأضاف المتحدث:”مشواري في بورسيا دورتموند لم يكن مثلما توقعته، الموسم الأول كان صعبا، من ناحية التأقلم، خاصة بعد مشاركتي في كأس إفريقيا، والإصابة على مستوى الركبة، التي حرمتني من المنافسة لمدة 5 أشهر”.

وتابع ذات المتحدث:”أمتلك أهداف مشتركة مع سياسية فريقي، بتحقيق الألقاب، والتتويج برابطة الأبطال، لكن يجب قبل كل شيء التحضير الجيد لكل المباريات”.

أما بخصوص علاقته مع مدربه في الفريق، نوري شاهين، قال نجم الخضر:”نوري شاهين، قبل أن يكون مدربا، هو شخص طيب، يقوم بمشاورة الجميع ويسهر على راحة اللاعبين، وكمدرب نحن نعمل معا ونحضر جيدا لمباريات الدوري”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • العجمة: مباراة النصر كانت مثل الأكل المسلوق “لا طعم ولا لون ولا رائحة”
  • بن سبعيني:”بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • أنشيلوتي : رده فعل جونيور كانت طبيعية بعد تعرضه لإهانات
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • فيديو نادر يكشف «قارئة فنجان عبدالحليم حافظ».. هل هي الفنانة نيللي؟
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • طريقة عمل تشيز كيك القهوة الباردة بدون خبز