لجريدة عمان:
2024-12-29@07:18:04 GMT

فنجان قهوة

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

(تفضلوا معنا.. خذوا فنجان قهوة).. عبارة تلخّص الكرم العماني؛ بمضامينه الأخلاقية والاجتماعية، فهو لا يدعوك لتحتسي القهوة وحدها، وإنما ليدخلك داره؛ مما يعني أنه وصلك إنسانيا صلةً قلما يفصم الزمن عراها. والمقال.. يرصد جانبا من السياق الاجتماعي الذي دار حول الفنجان. ويمكن للمرء أن يسرد الكثير من وقائع الحياة التي مرت به، ويجعل أية مفردة ثقافية محورها، وإنما اخترت فنجان القهوة لمحوره في الاجتماع البشري، ولما يمثله لي شخصيا من جاذبية، فنحن بيت احترف صناعة الفخار ببَهلا، والفنجان.

. من الأواني الفخارية التي ننتجها، وقد صنعته بنفسي.

يقول المثل العماني: (لا جالس جلسة، ولا داخل مدرسة) فيمن لا يتمتع بالأدب الاجتماعي ولباقة التعامل، ولذلك؛ كانت جلسة القهوة فرصة لاكتساب الناشئة التقاليد الاجتماعية، وكانوا يمدحون الفتى عند التزامه الأدب في هذه الجلسة.

ذات يوم.. كنت في مجلس عم والدتي، وكان لديه أناس؛ منهم معلم للقرآن، وبعد تناولهم الفاكهة والتمر «التقدوم»؛ أمسكت بالدلة والفناجين لأصب لهم القهوة، لكن المعلم؛ كلما أمسكت الدلة أسرع هو للإمساك بها، وأنا لا أعرف ما السبب، فهو معلم جليل في القدر كبير في السن، وأنا فتى عليّ خدمتهم، ولم انتبه حتى أخبرني عمي بأن عليك صب القهوة للرجال وأنت قائم، فهذا من حُسن إكرامهم، ومن حينها لم أنسَ هذا التقليد.

مما أدركت في مقتبل عمري.. استعمالَ الناس فنجانا مستوردا رُسمت عليه نخلة، مصنوع من البُرسلان الأبيض، وكان يأتي بحجمين: الحجم المعتاد لفنجان القهوة العربية، وهذا الذي يستعمله الناس. وحجم كبير ككوب الحليب؛ لا نستعمله. وكلاهما من دون مقابض. وكنا نحن الأطفال نُمنع من شرب القهوة، فآباؤنا يتصورون بأنها «تيبّس الرأس»، ولعلهم يرونها تزيد من فوضى الطفولة؛ وربما هذا ناشئ من وجود الكافيين المنشط بها. ولم نبدأ بتناولها إلا بعد سن السابعة، ولم تعد هذه العادة موجودة تقريبا، وربما لم تسمع بها الأجيال الناشئة.

كان من وظائفي في البيت طحن القهوة في ميكنة حديدية، وهي آلة تركّب على حافة رف، بها إناء يوضع فيه البُن المقلي، وفي قاعه دولاب ملتوٍ يدار بذراع يُحرك يدويا، تتخلله حبوب البُن فتعركها ثفاله حتى تذرها مسحوقا. الآلة نسميها «كيرخانة»؛ وأصلها كلمة فارسية من مقطعين: «كر» بمعنى عمل، و«خانة» مكان، أما مقبضها فيسمى «القنّاح»؛ وهي كلمة عربية فصيحة. وهذا النوع من الآلات قوي يعمّر، فلا أذكر أن «كيرخانتنا» أصابها تلف.

وأما أول قهوة شاركت في صنعها فكانت بمجلس الحارة «سبلة الجماعة»، فمن عادة أهالي حارتنا أنهم كانوا يجتمعون للقهوة كل يوم ما بين العشاءين، تسمى هذه العادة «قهوة الدور»؛ لأن توفير موادها من التمر أو الرطب والبُن يدور بين رجال الحارة؛ كل يوم على أحد. و«قهوة الدور».. أرحب فضاءً من تناول شراب البُن؛ فهي تعني الكرم بما يقدم من حُسن ضيافة، والمؤانسة بما يتداول من علوم وأدب وأسمار، والآصرة الاجتماعية بما يعالج فيها من أوضاع الجماعة وحارتهم.

وأما عمل القهوة فينادى به في مناقصة بين جماعة السبلة، فعند رأس كل شهر هجري يقيم «أب السبلة» المناقصة، ومَن ترسو عليه يتكفل بعملها مدة شهر، وغالبا؛ يكون من الفتيان. مرةً؛ رست على مجموعتنا المكونة من خالي وأخي وكنت معهم. كانت مهمتي طحن القهوة، وتدوير «الملهاب» لإذكاء نار الموقد، إذ كانت القهوة تقلى وتطبخ في السبلة بالحطب، وكذلك حمل ماء الغسل للجماعة عند التقهوي. وللقهوة.. تقاليد تراعى في المجلس، إذ يجلس رشيد الحارة و«أب السبلة» في صدره، ثم عن يمينهما وشمالهما أهل العلم والضيوف، يلونهم الشيوخ فالشباب فالأطفال، وبهذا الترتيب تقدم لهم القهوة، ولا عذر لأحد من رجال الحارة عن حضورها، إلا المريض أو المسافر أو الملتزم بعمل. انحسر هذا التقليد من المجتمع، واستعاض البعض عنه بطرق تتناسب مع متغيرات الحياة.

دلة القهوة.. يدخل في صناعتها الصربوخ، وهو تراب أحمر خشن ينتشر في مدينة الحمراء -وبه عُرفت- وغيرها، وكان آباؤنا يجلبونه منها لصنع أواني الطبخ، أو التي يراد لها الصلابة، فطين المدر.. أوانيه أكثر عرضة للكسر أو الثلم؛ فيضاف إليه طين الصربوخ لإكسابه القوة. لم ندرك في طفولتنا طهو القهوة في دلال الفخار، فالأواني الحديثة قد احتلت المجتمع. وأما الفنجان فكان يصنع من المدر، بحيث يخلط الأخضر منه مع الأحمر بنسبة 2/1؛ فالأول لليونته والثاني لتماسكه. والفنجان.. إما أن يكون غير مطلي، أو مطليا باللاصف الأخضر الفاتح أو الأحمر الغامق، وكانت دلال القهوة وفناجينها تصنع غالبا للسائحين الأجانب، أو بحسب الطلب وبمواصفات خاصة لبعض المؤسسات؛ لاسيما الحكومية.

كان الفنجان الفخاري يحتضر؛ إذ لم يعد له سوق، فقد استسلم الآباء للتغيرات الكبرى التي عصفت فجأة بالمجتمع، فانصرفوا عن صنعه، حتى جاء الصنّاع من جيلنا، والذين تمتعوا بحس فني في صناعة نماذج جذابة للسيّاح ومقتني أواني القهوة، خاصةً؛ في هذا الوقت؛ الذي بدأ جمال الذوق يسري بين الناس، بفعل الأسفار بين الأقطار ونوافذ التواصل الرقمي، فبُعث فنجان القهوة ودلتها الفخاريَان لحياة أخرى.

الناس.. في بلادنا لم يكونوا يعرفون المقاهي، وبدأت معرفتي بها عبر الشاشة الفضية من خلال المسلسلات والأفلام؛ خاصةً المصرية، كان مشهد المقهى حاضرا في ذهني بالحس الاجتماعي اللطيف في القاهرة، ولمّا قرأتُ في الأدب الحديث؛ عرفت مقهى الفيشاوي العريق الذي أسس عام 1797م، ومقاهي خان الخليلي التي لا تنام، ومقاهي القاهرة التي ارتادها الساسة والمفكرون والأدباء والفنانون، كما ارتادها «حرافيش نجيب محفوظ» وسائر خلق الله من مصر والنازل بها، ولما نزلتُها كانت مقاهيها مغرية لي بزيارتها.

خلال السنوات العشر الأخيرة.. انتشرت المقاهي في سلطنة عمان انتشار النار في الهشيم، ومن الحسن أن كثيرا منها يديره شباب عمانيون، ولكنها حتى الآن لم تجذب إليها شخصيات بارزة فتُلازمها، إذ ما زالت تؤدي وظيفة عملية، كأن يذاكر الطالب الجامعي فيها، أو مكانا للاستفادة من خدمات النت، أو للقاء الناس لغرض محدد. أما أن يلازم كاتب أو فنان أو سياسي أحد المقاهي فيُعرف به، فأظن أن الوقت لا يزال مبكرا، وربما لا يأتي؛ بسبب التغيّر المتسارع لأوضاع المجتمع بفعل هيمنة العصر الرقمي.

فنجان القهوة المعتاد.. الذي يتصلصل بين أصابع المقهوي، له هيمنته الذهنية على المجتمع، فقد كان الناس لا يستلذون شرب القهوة إلا فيه، فلو قرّبتها لأحدهم في أكواب الماء أو فناجين «الشاهي» فإنه يستغرب ذلك، فذات يوم؛ قرّبتُ قهوة لصديق في فنجان الشاهي، فاعتذر أنه لا يشرب الشاهي، حتى أخبرته بأن فيه قهوة. في الثمانينيات الميلادية المنصرمة.. وُجِدت الفناجين المعدنية العازلة للحرارة، وقد اقتنيناها في بيتنا، ورغم أنها عملية وتعمّر كثيرا، إلا أن الناس لم تستحسنها فلم تنتشر، ربما لفقدانها لمسة الجمال؛ فقد كانت بلونها المعدني، دون كسر شحوبه بأي لون، أو توشيته بصورة جميلة.

أما اليوم؛ فالناس لا يقتصرون على الفناجين العادية، فهم يشربون القهوة في فناجين بلاستيكية وكرتونية وزجاجية، وفي أكواب متنوعة وبراقة، وبأسماء أجنبية غريبة عن ذائقة مسامعنا، وبإضافات لا يستلذها جيلنا، فمنهم من يشربها مع السكر، وآخر بالحليب، وبعضهم بنكهات التحلية، ولم تعد ملازمة للتمر؛ فقد حل محله البسكويت والحلاوة والكعك. وأصبحت تعمل بموازين تحدد للفنجان نوع البُن وبلده ومقداره ودرجة تحميصه، بعد أن ذهب حس صناعتها أدراج الريح. لقد أفل نجم رومانسية فنجان القهوة، وبزغ نجم التكلّف؛ صنعةً وشربا، فلكل زمان مشروبه وطقوس شربه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القهوة فی قهوة فی

إقرأ أيضاً:

حث عليها النبي.. صلاة في آخر جمعة من سنة 2024.. تغفر ذنوبك لو كانت كالجبال

صلاة التسابيح فهي من الصلوات المكفرة للذنوب، حيث إن فضل صلاة التسابيح عظيم عند الله تعالى، وثبت حديث صلاة التسابيح في السنة النبوية المطهرة، ورأى العلماء في حكم صلاة التسابيح أنها جائزة ، ويجوز أن تصلي صلاة التسابيح في المسجد جماعة أو في المنزل منفردًا، فلا تفوت على نفسك فرصة مغفرة الذنوب بأداء صلاة التسابيح، ونعرض في هذا التقرير كيفية صلاة التسابيح .

ورد في الأثر أن هناك صلاة أوصى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولو مرة واحدة في العمر ، وهي صلاة التسابيح لما لها من فضل عظيم لا يمكن لعاقل الاستهانة به أو تفويته بأي حال من الأحوال، ومن ثم فإن صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر تعد بمثابة فرصة ثمينة ينبغي اغتنامها، فيما لا يزال الكثيرون يغفلون عن صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر بل إن البعض لا يعرفونها .

فضل صلاة التسابيح

هناك 6 فضائل لـصلاة التسابيح، ومنها:

أولاً: صلاة التسابيح مكفرة للذنوب وتتلخص أسباب تكفير صلاة التسابيح للذنوب في أنّها تجمع بين أجر الصلاة، وأجر الذكر والتسبيح الوارد فيها، واللذان ذُكِرا في كثير من الأحاديث النبويّة الشريفة، ومنها ما يأتي:

ما رواه البخاريّ: فقد روى «أنَّ رَجُلًا أصابَ مِنَ امْرَأَةٍ قُبْلَةً، فأتَى النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فأخْبَرَهُ فأنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيلِ إِنَّ الحَسَناتِ يُذهِبنَ السَّيِّئَاتِ»، فقالَ الرَّجُلُ: يا رَسولَ اللَّهِ ألِي هذا؟ قالَ: لِجَمِيعِ أُمَّتي كُلِّهِمْ».

ما رواه الترمذي: إذ روى في سننه: «أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مر بشجرةٍ يابسةِ الورقِ فضربها بعصاهُ فتناثر الورقُ فقال إنَّ الحمدُ للهِ وسبحانَ اللهِ ولَا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ لتساقط من ذنوبِ العبدِ كما تساقطَ ورقُ هذه الشجرةٍ».

ما رواه مسلم: فقد روى في صحيحه أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ، لا يَضُرُّكَ بأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ».

2- صلاة التسابيح مُفرجة للكروب .. اللجوء إلى الله لتفريج الكرب إذا نزلت الهموم والكربات بعبدٍ ليس له كاشفٌ عنها إلّا بإذن الله تعالى، ولذلك وُجب على المؤمن إذا مسّه ضرٌّ وكربٌ أن يتوجّه لله -تعالى- ضارعاً إليه كشف ما أصابه، فعلى المسلم أن يؤدى صلاة التسابيح لأنهها عبادة فيها ذكر الله تعالى، وذكر الله والتسبيح من الأمور التي تفرج الكروب.

3- صلاة التسابيح مُيسرة للعسير

4- ومن فضل صلاة التسابيح يقضى الله بها الحاجات

5- صلاة التسابيح يؤمن بها الله الروعات.

6- صلاة التسابيح يستر الله بها العورات.

10 تسبيحات لقضاء الحوائج المتعسرة.. تفتح لك أوسع أبواب الفرجهل تسبيحة واحدة تكفي في السجود أو الركوع .. الموقف الشرعي


فضل المحافظة على صلاة التسابيح

المحافظة على الصلوات المفروضة أو الصلوات المستحبة مثل صلاة التسابيح ، لها فضائل عدة منها:

1.نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

2.محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله تعالى ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

3.أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

4.يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

5.تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول صلّى الله عليه وسلّم. عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

6.عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أجر من خرج إلى الصلاة بأجر الحاجّ المُحرم.

7.أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

8.يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

9.يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه.

10.تبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

صلاة التسابيحكيفية صلاة التسابيح


1- تصلىصلاة التسابيحأربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» فى كل ركعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها» بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة

2- ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

3- ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

4- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.
5- ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

6- ثم ترفع رأسك من السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود 7-والقيام فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

8-وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقةصلاة التسابيح

حديث صلاة التسابيح حكم صلاة التسابيح و صحة حديثها

والقول بأن صلاة التسابيح مشروعة مستحبة هو مذهب الشافعية والحنفية، وقول عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة؛ ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ ابن حجر في «التلخيص».

ويجيب أصحاب الرأي الأول: بأن صلاة التسابيح مروية من طرقٍ كثيرة يقوِّي بعضها بعضًا، وأن ذلك اعتضد بفعل كثير من السلف لها ومداومتهم عليها، وأن مجرد المخالفة في هيئة صلاة التسابيح عن الهيئة المعتادة لا يقدح في مشروعيتها كما هو الحال في كثير من الصلوات كالعيدين والجنازة والكسوف والخسوف والخوف، وما نقل عن الإمام أحمد في إنكار حديثها قد جاء عنه أنه رجع عن ذلك، فنقل الحافظ ابن حجر في "أجوبته عن أحاديث المصابيح" عن علي بن سعيد النسائي قال: «سألت أحمد عن صلاة التسابيح ، فقال: لا يصح فيها عندي شيء، قلت: المستمر بن الريان عن أبي الجوزاء عن عبد الله بن عمرو؟ فقال: من حدثك؟ قلت: مسلم بن إبراهيم، قال: المستمر ثقة، وكأنه أعجبه».

قال الحافظ ابن حجر: «فهذا النقل عن أحمد يقتضي أنه رجع إلى استحبابها، وأما ما نقله عنه غيره فهو معارض بمن قوَّى الخبر فيها وعمل بها».

واتفقوا على أنه لا يُعمل بالموضوع، وإنما يُعمل بالضعيف في الفضائل وفي الترغيب والترهيب، ثم قال ابن حجر: «والحق أنه في درجة الحسن، لكثرة طرقه التي يقوى بها الطريق الأولى».

ومن المقرر شرعًا أنه إنما يُنكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه، فمن فعل صلاة التسابيح وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسنة، ومن أبى ذلك تقليدًا لمن أنكر حديثها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكار في مسائل الخلاف.

حديث صلاة التسابيح

وأما الحديث الوارد في كيفية صلاة التسابيح فهو ما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً». رواه البخاري في «جزء القراءة خلف الإمام»، وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة في «صحيحه»، وصَحَّحَه جماعة من الحفاظ منهم الدارقطني.

صلاة التسابيحالسور التي تقرأ في صلاة التسابيح

ويستحسن أن يقرأ فى هذه الركعات الأربع من صلاة التسابيح بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب.

فمثلًا يقرأ فى الأولى «الزلزلة» والثانية «الكافرون» والثالثة «النصر» والرابعة «الإخلاص».

حكم صلاة التسابيح في جماعة


يجوز أداء صلاة التسابيح منفردًا أو في جماعة، وتصلى بالطريقة السابقة، وعن حكم صلاة التسابيح ، قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن جمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها.

وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صلاة التسابيح وما كيفيتها؟»، أنه ورد حديث عن كيفية صلاة التسابيح روي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَقَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وَعَلاَنِيَتَهُ عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا.

ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً» أخرجه أبو داود (1297)، وابن ماجه (1387).

وأشارت إلى أنه يستحسن في صلاة التسابيح أن يقرأ فى هذه الركعات الأربع بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب، فمثلًا يقرأ فى الأولى «الزلزلة» والثانية «الكافرون» والثالثة «النصر» والرابعة «الإخلاص»، مشيرة إلى أنه كما تجوز هذه الصلاة انفرادًا تجوز فى جماعة.

دعاء صلاة التسابيح


دعاء صلاة التسابيح ففيه ورد أنهزاد الطبرانى: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام: «اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك فى النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور»،ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

ماذا نقول بعد صلاة التسابيحأذكار بعد صلاة التسابيح

بعد أن يؤدي العبد الصلاة المفروضة عليه، ويسلّم عن يمينه وشماله، يردّد بعض الأذكار، وهي:
1- الاستغفار ثلاثًا؛ فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة، ثمّ يردّد الدّعاء: «اللهُمّ أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام»، حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثًا، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ».


2- قول دُعاء: «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ»، فعن المغيرة بن شعبة أنّه قال: «إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا فرغ من الصلاةِ وسلَّمَ، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ، اللهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجَدُّ».


3- الدُّعاء بقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون»، فقد جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: «لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون».


4- التسبيح ثلاثًا وثلاثين مّرًة، والتحميد ثلاثًا وثلاثين مرّةً، والتكبير ثلاثًا وثلاثين مرّةً، جاء عن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: «أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً».

5- قول دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر»، فقد جاء في صحيح البخاري: «كان سَعْدٌ يَأمُرُ بخَمسٍ، ويَذْكُرُهُنَّ عَنِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنّه كان يأمُرُ بهِنَّ: اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِنَ البُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ الدُّنْيا -يَعني فِتنَةَ الدَّجَّالِ- وأعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ».


6- قراءة المعوِّذتين، وهما سورتا الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر: «أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ».


7- ترديد دُعاء: «اللهُمّ أعنّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك»، فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: «أخذَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بيدي يومًا، فقالَ: يا معاذُ إنِّي واللَّهِ لأحبُّك. فقالَ معاذٌ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ، وأنا واللَّهِ أحبُّكَ، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعَنَّ دُبرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أن تقولَ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكرِكَ، وشُكرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ».8- قول المسلم: «اللهُمّ اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلَّها، اللهم أنعشني واجبُرني واهدِني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيِّئها إلا أنت»، فقد رُوي عن أبي أمامة الباهلي: «اللهُمّ اغفِر لي ذنوبي وخطايايَ كلَّها، اللهم أَنعِشْني واجبُرْني، واهدِني لصالحِ الأعمالِ والأخلاقِ؛ فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيِّئَها إلا أنت».


9- ذِكر دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الكُفر، والفقر، وعذاب القبر»، حيث رُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يقولُ: اللهمَّ إنّي أعوذُ بك من الكفرِ، والفقرِ، وعذابِ القبرِ».


 

مقالات مشابهة

  • أنيس بن ميم: أزمة سيف الجزيري في الزمالك كانت مع جوميز
  • البحث عن بائع قهوة متجوّل صار يتاجر بمعتقلي الأسد
  • ما الذي يحمي الدول من السقوط؟
  • لن تصدق.. إضافة هذا المكون إلى القهوة يعزز مناعتك ويحسن مزاجك
  • فضل الله برمة لـ «التغيير»: الحكومة المدنية تسعى لوقف الحرب ولا شرعية لحكومة بورتسودان التي ترفع شعارات التقسيم وتقتل الناس على أساس الهوية
  • في اليمن.. ما الذي يدفع إسرائيل الى الجنون..! 
  • حث عليها النبي.. صلاة في آخر جمعة من سنة 2024.. تغفر ذنوبك لو كانت كالجبال
  • تناول كوبين من القهوة يوميا يحميك من مرض خطير| تفاصيل
  • كوب من هذا المشروب في الصباح يحميك من السرطان
  • القناة 12 العبرية: القنبلة التي استهدفت هنية كانت في وسادته