آخر تحديث: 13 يوليوز 2024 - 1:29 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصادر مطلعة، اليوم السبت، أن وزارة الخزانة الأمريكية  اصدرت أمرها إلى محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق بالتوجه إلى واشنطن  للتباحث بشأن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي في إيقاف تعامل بغداد باليوان الصيني.وقالت المصادر، إن العلاق غادر الى واشنطن يوم الثلاثاء الماضي للقاء المسؤولين في البنك الفيدرالي والخزانة الامريكية.

وأضافت، أن العلاق يبحث مع المسؤولين الأمريكيين قرار وقف تعامل العراق باليوان الصيني، مبينة أن محافظ البنك المركزي يبحث ايضا خلال زيارته الالتزامات المطلوبة بشأن المصارف العراقية المحرومة من التعامل الدولار.وتأتي زيارة محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق الى واشنطن بالتزامن مع قفزة كبيرة في سعر صرف الدولار امام الدينار، وبعد مضي اكثر من شهرين على زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: محافظ البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

استقالة محافظ البنك المركزي: اعتراف بالفشل ام هروب من تداعيات الأزمة المالية؟

أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- قدم محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، طلب إعفائه من منصبه إلى رئيس الوزراء محمد السوداني، وسط جملة من القضايا والمشاكل في القطاع المالي والمصرفي في العراق، والتي تشمل الفشل في السيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وكشف مصدر مطلع للمستقلة اليوم الثلاثاء، أن العلاق قرر تقديم استقالته بعد مواجهته لمشكلات متعددة في القطاع المالي، إضافة إلى عدم قدرته على الوفاء بوعوده للسيطرة على سعر الصرف. هذا الطلب يأتي في وقت حساس للاقتصاد العراقي، الذي يعاني من تقلبات شديدة في أسعار الصرف وتأثيرات مباشرة على الاقتصاد المحلي.

أبرز الأسباب التي دفعت العلاق لتقديم استقالته تتعلق بالصعوبات المستمرة في إدارة القطاع المالي والمصرفي، بالإضافة إلى التحديات الكبيرة في ضبط سعر صرف الدولار في السوق السوداء. منذ توليه المنصب، قدم العلاق العديد من الوعود لتحقيق استقرار مالي، لكنه واجه صعوبات كبيرة في تنفيذها، مما أدى إلى تزايد الضغوط عليه.

كشفت وثيقة حصلت عليها “المستقلة”، اليوم الثلاثاء، عن موافقة رئيس البرلمان على استضافة محافظ البنك المركزي، علي محسن العلاق، من قبل لجنة النزاهة النيابية. هذه الاستضافة تهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه البنك المركزي والتحقيق في الأسباب التي أدت إلى طلب استقالته.

استقالة العلاق قد تفتح الباب أمام تساؤلات عديدة حول مستقبل السياسات المالية في العراق. يعتبر البنك المركزي محورياً في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وأي تغيير في قيادته يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأسواق المالية وعلى الثقة في النظام المصرفي.

العراق يواجه تحديات اقتصادية كبيرة تتطلب قيادة مالية قوية ومؤهلة. من أبرز هذه التحديات:

السيطرة على سعر الصرف: يحتاج العراق إلى سياسات فعالة للتحكم في سعر صرف الدولار ومنع المضاربات التي تؤدي إلى تقلبات حادة. إصلاح النظام المصرفي: تحسين كفاءة وشفافية النظام المصرفي لمواكبة المعايير الدولية. مكافحة الفساد: تعزيز النزاهة والشفافية في المؤسسات المالية لمنع الفساد واستعادة ثقة المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • النزاهة النيابية تستعد لاستجواب محافظ البنك المركزي
  • العلاق:الدولار سيبقى “مترنحا” في الأسواق
  • لا تتأملوا.. العلاق: لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار
  • لا تتأملوا.. العلاق: لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار- عاجل
  • النزاهة النيابية:العلاق أمام مجلس النواب قريبا لمناقشة نافذة بيع الدولار الفاسدة
  • للفئتين (A - B).. المصرف العراقي للتجارة يدعو شركات الصرافة للاشتراك بنافذة بيع الدولار
  • تسريبات حول إقالة محافظ البنك المركزي العراقي: الاسباب الخفية والدلالات
  • مزاد العملة وتهريبها وعُمر المحافظ.. أبرز أسباب استضافة العلاق تحت قبة البرلمان
  • مزاد العملة وتهريبها وعُمر المحافظ.. أبرز أسباب استضافة العلاق تحت قبة البرلمان - عاجل
  • استقالة محافظ البنك المركزي: اعتراف بالفشل ام هروب من تداعيات الأزمة المالية؟