غالبية هذه المدارس باتت تكتظ بالطلبة

أزيد من 53 ألف طالب وطالبة، ينطلقون مع بدء العام الدراسي الجديد إلى مدارسهم في محافظة العقبة التي تضم 142 مدرسة حكومية وخاصة.  

اقرأ أيضاً : التربية تقر نظاماً للتعليم الإلكتروني

وغالبية هذه المدارس باتت تكتظ بالطلبة، حتى أصبحت بعض الغرف الصفيّة تضم 60 طالباً في آن معاً.

  

وفي سبيل معالجة هذه المعضلة، استكملت وزارة التربية والتعليم مشروع مدارس الأردن المجمعة بكلفة 20 مليون دينار ، والذي بات مستعدًا لاستقبال 1750 طالبًا.  

وتقوم فكرة مشروع المدارس المجمعة الذي يتبع لوزارة التربية والتعليم بتنفيذ من شركة تطوير العقبة ودعم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، على توفير نموذج لما يجب أن تكون عليه مدارس المملكة في المستقبل، بتوفير البيئة المناسبة للتعليم والتعلم، وتقليل الكلفة من حيث توفير المواصلات وسهولة تنقل الطلبة.

وما يعرف بمدارس الأردن المجمعة والتي تقع على مساحة 92 دونمًا تفتح أبوابها للطلبة عقب انتهاء إجازتهم الصيفية لينتشروا على 70 غرفة صفية، ستضم كل غرفة منها 25 طالباً فقط، لتكون أمام اختبار حل مشاكل الاكتظاظ بالغرف الصفية والتخلص من نظام الفترتين الصباحية والمسائية. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المدارس وزارة التربية والتعليم التعليم طلاب مدارس الأردن

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عمل متابعة مستمرة لتنفيذ جميع القرارات الوزارية على أرض الواقع. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توقع حدوث مشكلات في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتابع بشكل مستمر التنفيذ على أرض الواقع في المدارس وليس من الوزارة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد طلاب المدارس في مصر يتجاوز 25 مليون وهو أكبر من تعداد دول، لذلك فإنه يتوقع حدوث بعض المعوقات. 

وزير التربية والتعليم: نسعى لمصلحة الطلاب

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن جميع قرارات الوزارة تصب في مصلحة الطلاب، من أجل إعادتهم للمدارس والقضاء على المشكلات الموجودة بالفعل. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه  تنفيذ مشكلات القضاء على الكثافة الطلابية في الفصول متروك للإدارات التعليمية لأن طبيعة كل منطقة تختلف عن الأخرى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك ضوابط لمتابعة أعمال السنة في المدارس، مثل توحيد الواجب المنزلي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحتها على موقع الوزارة الإلكتروني. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييم الشهري يكون من خلال وضع أسئلة محددة يتم الاختيار من بينها، وهو أمر معمول به في جميع الدول. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • وزير التربية والتعليم: استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع
  • مشروع قرار فلسطيني يطالب إسرائيل بإنهاء وجودها غير القانوني
  • “للحد من ظاهرة الغياب المدرسي”.. التعليم السعودية تعلن عن قرارات جديدة بشأن معدلات الغياب في المدارس
  • «التربية»: نشرة مُفصّلة تصدر خلال الأسبوع الجاري لآلية تطبيق الدوام المرن
  • وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية
  • غضب بين أولياء الأمور بالدقهلية بسبب غلق المدارس
  • حافلات المدارس.. تحديات ومعاناة لا تنتهي