أظهرت دراسة حديثة أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تقدمًا ملحوظًا لمصر في مجال الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي والعربي، حيث حلت مصر في المرتبة 65 عالميًا في مؤشر جاهزية حكومات دول العالم لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعام 2022، مما يجعلها ثاني دولة أفريقية بعد موريشيوس في هذا المجال.

وتعكس هذه النتائج جهود الحكومة المصرية الحثيثة في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، حيث تقدمت مصر 7 مراكز على مستوى العالم في مؤشر الذكاء الاصطناعي الصادر عن شركة "تورتواز ميديا" خلال عام 2023، كما تقدمت 17 مركزًا في المؤشر الخاص بالمهارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في منتصف عام 2023.

وتشير الدراسة إلى وجود 246 شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي تعمل في مصر حتى عام 2022، مع تزايد ملحوظ في عدد المقالات العلمية والتقنية المنشورة في هذا المجال بنسبة 185% خلال الفترة من 2010 إلى 2020.

وعلى صعيد الموارد البشرية، شهدت مصر ارتفاعًا ملحوظًا في عدد العاملين في مجال البحث والتطوير من 492.4 باحثًا لكل مليون نسمة إلى 838 باحثًا لكل مليون نسمة خلال الفترة من 2010 إلى 2020، بزيادة قدرها 70.1%، كما ارتفع معدل الإنفاق على البحث والتطوير من إجمالي الناتج المحلي من 0.4% إلى 0.9% خلال نفس الفترة.

وتُظهر الدراسة أيضًا اهتمامًا حكوميًا متزايدًا بتعزيز قدرات مصر في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تم إطلاق منصة خاصة للذكاء الاصطناعي تحت مظلة المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي عام 2021.

كما تم تنفيذ تطبيق في المجال الطبي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص مرض اعتلال الشبكية السكري بدقة تفوق 95%.

وعلى صعيد التعليم، شهدت مصر زيادة في عدد الطلاب المقيدين بتخصص تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من 36.5 ألف طالب إلى 43.1 ألف طالب، بينما ارتفع عدد الخريجين من 128.9 ألف خريج إلى 210.9 ألف خريج خلال الفترة من 2017 إلى 2021.

كما ارتفع عدد الطلاب المقيدين بالدراسات العليا في تخصص تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من 1572 طالبًا إلى 2714 طالبًا خلال الفترة من 2018 إلى 2020.

وتُشير هذه المؤشرات إلى التزام مصر الراسخ بتحقيق الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال الاستثمار في البحوث والتطوير، وبناء القدرات البشرية، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، وتطوير التطبيقات المبتكرة في مختلف القطاعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجال الذكاء الاصطناعي مصر الذكاء الاصطناعي فی مجال الذکاء الاصطناعی خلال الفترة من

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ: استضافة برامج الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي أسهمت في زيادة معدلات التوظيف

أكد الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن ما تشهده الجامعات الحكومية بمختلف المحافظات من تقدم فى التصنيفات العالمية خلال السنوات الماضية ناتج عن خطط استهدفت زيادة معدلات النشر العلمى الدورى فى كبرى المجلات البحثية، وكذلك الاستشهادات، وارتفاع معدلات التوظيف بها، بجانب تحقيق أهداف التنمية المستدامة والجمهورية الجديدة التى ترتكز على ضرورة ربط المخرجات العلمية والأبحاث بالصناعة.

وأوضح رئيس جامعة كفر الشيخ أن الجامعات الحكومية نجحت خلال السنوات الأخيرة فى تدشين عدد من البرامج والتخصصات العلمية الفريدة من نوعها والتى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً، وهو ما يتيح الفرصة للطلاب خلال السنوات المقبلة للالتحاق بها بعيداً عن التخصصات النمطية التى كان متعارفاً عليها، لافتاً إلى أن الدراسات العلمية التى شرعت الجامعات الحكومية فى تطبيقها من خلال استضافة البرامج المتطورة أسهمت فى تحسين مستوى الخريجين، وكذلك معدلات التوظيف التى ارتفعت بصورة كبيرة فى العديد من التخصصات، وأصبح للخريجين مكان فى سوق العمل وجعلهم منافسين وبقوة محلياً وإقليمياً ودولياً. وتابع: «أبرز البرامج التى جرى تدشينها تمثلت فى تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى وإدارة الأعمال والزراعات الصحراوية والنانو تكنولوجى والمصايد والمزارع السمكية والميتاترونكس والأمن السيبرانى وغيرها من المجالات التى تتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل».

وكشف أن ما تشهده الجامعات الحكومية من زيادة فى أعداد البرامج والكليات المعتمدة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد، بجانب ارتقاء مكانتها فى التصنيفات العالمية، سيؤثر إيجابياً فى تحويل مصر خلال السنوات القليلة المقبلة إلى قبلة للوافدين وجميع الجنسيات الراغبة فى الحصول على فرصة تعليمية متميزة، وفقاً لأحدث النظم والمعايير الدولية، وذلك بجانب الشراكات وعقود التوأمة مع مختلف الجامعات الأجنبية المرموقة ذات التصنيفات العالمية المرتفعة.

وناشد رئيس جامعة كفر الشيخ خريجى الثانوية العامة 2024 ضرورة النظر جيداً خلال التنسيق إلى التخصصات الحديثة التى تحتاجها السوق إقليمياً ودولياً والتخلص من فكرة الكليات النمطية والتخصصات التى لا تحتاجها سوق العمل، والتفكير خارج الصندوق فى الحصول على فرصة عمل متميزة من خلال برنامج علمى متميز متطور يلبى احتياجات الدول من العمل، لافتاً إلى أن تطوير التعليم الجامعى هدفه الرئيسى تحقيق المصلحة العليا للطلاب بتخريج كوادر بكفاءة علمية فريدة.

مقالات مشابهة

  • تمكين طلبة محافظة ظفار من المعارف الأساسية في الذكاء الاصطناعي
  • جامعة كفر الشيخ: استضافة برامج الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي أسهمت في زيادة معدلات التوظيف
  • المؤتمر الخليجي الثاني عشر يناقش التوازن بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي
  • المصريون يكشفون حقيقة الذكاء الاصطناعي على حياتهم
  • الإمارات السادسة عالميا في قائمة التفاؤل بالذكاء الاصطناعي
  • برامج صيفية لتعزيز مهارات 2400 طالب في الذكاء الاصطناعي بأبوظبي
  • برامج صيفية لتعزيز مهارات 2400 طالب في أبوظبي
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: العالم على أعتاب ثورة أساسها الذكاء الاصطناعي
  • وزير الاتصالات: بناء القدرات الرقمية محور رئيسي في استراتيجية مصر الرقمية
  • «الاتصالات»: تدريب 432 طالبا من 5 جامعات في مجال الذكاء الاصطناعي