أكدت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية ترقية قادة سابقين بكتيبة "نيتسح يهودا" لمناصب بارزة بالجيش.

بدورها، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن القادة السابقين في الكتيبة المتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة يشرفون حاليا على تدريب القوات البرية وإدارة العمليات في غزة.

ونقلت الشبكة عن ضابط سابق في الكتيبة قوله إن قادة "نيتسح يهودا" كانوا يدعمون العنف غير المبرر ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتم إنشاء هذه الكتيبة عام 1999، وتتكون من عناصر يمينية متطرفة من جماعتي (الحريديم) و"شبيبة التلال". وقد تنقلت أثناء تأديتها مهامها العسكرية بين الضفة والجبهة الشمالية في الجولان، ومنذ مطلع عام 2024 تشارك في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعتبر "نيتسح يهودا" الأشد عنفا ضمن دائرة الوحدات العسكرية الإسرائيلية في تعاملها مع المدنيين الفلسطينيين، وثبت تورطها بجرائم حرب، وانتهاك حقوق الإنسان، مما جعلها عرضة للوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية، وإمكانية حرمانها من المساعدات العسكرية بكافة أشكالها.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، أفاد المحلل العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل بأن الخارجية الأميركية بدأت إجراء فحص لعناصر "نيتسح يهودا" عقب عدة حوادث تورط فيها جنود من الكتيبة بأعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

وكشفت مصادر أميركية -في أبريل/نيسان 2024- إمكانية تعرض "نيتسح يهودا" للعقوبات، على خلفية ثبوت سلوكيات وأحداث عنف قام بها عناصرها بالضفة قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نیتسح یهودا

إقرأ أيضاً:

كندا تجلي دبلوماسييها في إسرائيل إلى الأردن

سرايا - قررت دولة كندا إجلاء دبلوماسييها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى أراضي المملكة، بعد تدهور الأوضاع وترقب الرد الإيراني على اغتيال إسرائيل لرئيس حركة المقاومة الفلسطينية حماس في طهران.

وما تزال الجمهورية الإيرانية وحزب الله اللبناني يهددان الاحتلال الإسرائيلي بالرد على اغتياله لهنية وعدد من قادة الحزب اللبناني بعدة غارات كان أبرزها في الضاحية الجنوبية لبيروت ونتج عنها مقتل أحد كبارة قادة الجناح العسكري فؤاد شكر.


مقالات مشابهة

  • تقرير صادم: “هآرتس” تسلط الضوء على التنكيل الممنهج بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
  • نتنياهو يتعهد بإلغاء العقوبات الأميركية والدولية بحق المستوطنين
  • استنفار بجيش الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لهجمات إيرانية
  • الأمم المتحدة تدعو لمساءلة المتورطين بالاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني
  • الاجتماع الاستثنائي للتعاون الإسلامي يدين الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين
  • «القاهرة الإخبارية»: الجرائم الإسرائيلية تتواصل في غزة والضفة للشهر الـ11
  • ضابط بجيش الاحتلال: هيئة الأركان «تخاف من خيالها» وتعتقد أنه لا يمكن هزيمة حماس
  • كندا تجلي دبلوماسييها في إسرائيل إلى الأردن
  • مركز حقوقي يتحدث عن خطورة وضع الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية
  • بعد اغتيال هنية..عناوين بارزة ناقشتها أبرز الصحف العالمية