عربي21:
2024-08-09@05:18:21 GMT

عقار جديد للوقاية من مرض الإيدز يظهر كفاءة بنسبة 100%

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

عقار جديد للوقاية من مرض الإيدز يظهر كفاءة بنسبة 100%

أظهرت تجربة سريرية كبيرة أجريت في جنوب أفريقيا وأوغندا أن الحقن مرتين على مدار العام لدواء وقائي جديد، يمنح الأشخاص حماية كاملة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، المسبب لمرض الإيدز، حسب تقرير نشره موقع "ساينس ألرت".

ووفقا للموقع، فإن التجربة اختبرت ما إذا كان حقن عقار "ليناكابافير" لمدة ستة أشهر سيوفر حماية أفضل ضد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من عقارين آخرين، وكلاهما حبوب يومية تندرج ضمن قائمة أدوية الوقاية قبل التعرض.



وجرت التجربة بمشاركة 5 آلاف مشارك في ثلاثة مواقع من أوغندا، بالإضافة إلى 25 موقعا في جنوب إفريقيا، وذلك من أجل اختبار فعالية عقار "ليناكابافير" وعقارين آخرين.



يشار إلى أن عقار "ليناكابافير" هو عبارة عن مثبط اندماجي، يقوم بالتداخل مع قفيصة فيروس نقص المناعة البشرية، التي تعتبر غلافا بروتينيا يحمي المادة الوراثية لفيروس نقص المناعة البشرية والإنزيمات اللازمة للتكاثر.

ويتم حقن هذا العقار تحت الجلد مباشرة، مرة واحدة كل ستة أشهر، حسب التقرير.

وخلال المرحلة الأولية من التجربة، لم تصب أي من النساء البالغ عددهن 2134 امرأة، اللواتي تلقين عقار "ليناكابافير" بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث أسفرت التجربة كفاءة بنسبة مئة بالمئة.

ولفت التقرير إلى أن هذه التجربة تعطي أملا كبيرا بإمكانية التوصل إلى علاج مثبت وفعال للغاية للحماية الناس من فيروس نقص المناعة البشرية، الذي أصاب 1.3 مليون شخص على مستوى العالم العام الماضي.

ومن الممكن أن يوفر أخذ عقار "ليناكابافي" كل 6 أشهر بمعدل مرتين في العام الواحد، حماية ضد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، الأمر الذي يجعله وفقا للموقع، علاجا وقائيا بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و 25 عاما.


وتجدر الإشارة، إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية ينتقل من خلال ملامسة سوائل الجسم من شخص مصاب، بما في ذلك الدم والسائل المنوي، لذلك يتم انتقاله غالبا عن طريق الجنس أو الحقن الملوثة.

ويعاني المصاب بهذا الفيروس الذي يهاجم جهاز المناعة، من تلف شديد في جهازهم المناعي، الأمر الذي يجعله عرضة للإصابة بمختلف أنواع العدوى والأمراض الخطيرة.

وفي المرحلة المقبلة، من المقرر أن تجرى العديد من الاختبارات لعقار "ليناكابافي"، كما ستقوم منظمة الصحة العالمية بمراجعة البيانات المتعلقة من ذلك من أجل ما إذا قررت أن تصدر توصيات به.

كما قد يتم اعتماد هذا العقار الجديد في المبادئ التوجيهية للمنظمة العالمية والمبادئ التوجيهية القطرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الإيدز أدوية الوقاية الصحة صحة الإيدز وقاية أدوية المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بفیروس نقص المناعة البشریة

إقرأ أيضاً:

البقالي: الإصابة كادت تمنعني من المشاركة في باريس وأسعى للقب عالمي جديد

كشف العداء المغربي الذهبي سفيان البقالي صاحب الميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن منافسات ألعاب القوى لدورة الالعاب الاوليمبية بباريس 2024 انه كاد الا يشارك في الالعاب الاوليمبية بسبب الأصابة .

وكان العداء المغربي سفيان البقالي قد نجح في حصد الميدالية الذهبية الاولى للمغرب في دورة الالعاب الاوليمبية الحالية وهي الميدالية الذهبية الثانية لسفيان البقالي في دورات الالعاب الاوليمبية حيث سبق له احراز ذهبية نفس السباق في دورة طوكيو 2020 ليدخل التاريخ الاوليمبي من اوسع ابوابه بعدما بات الرياضي الاول الذي يحقق هذا الانجاز بعد العداء الفنلندي فولماري أيسو الذي فاز بذهبية نفس السباق في دورتي لوس انجلوس 1932 و برلين 1936 كما كسر البقالي الاحتكار الكيني - الاثيوبي لهذا السباق والذي بدأ منذ دورة موسكو 1980 .

وفي تصريحات ابرزتها الصفحة الرسمية للالعاب الاوليمبية في باريس 2024 قال العداء المغربي سفيان البقالي أنه كاد الا يشارك في الالعاب الاوليمبية بسبب الاصابة التي عاني منها على مدار العام الماضي الا ان تشجيع الاتحاد المغربي لالعاب القوى و الجماهير المغربية المستمر له جعله يقاتل من اجل التعافي من الاصابة والعودة في الوقت المنناسب .

ووجه البقالي شكره لزميله في المنتخب المغربي ورفيقه في السباق النهائي المغربي أحمد تيندوفت الذي لعب دورا كبيرا في السباق بأفشال الخطة الكينية - الاثيوبية في غلق ممر المرور على سفيان البقالي مؤكدا ان احمد لعب دورا كبيرا في الفوز بالميدالية الذهبية بعدما قام بتصدر السباق في توقيت معين و اسرع من رتم السباق مما فتت التحالف الكيني - الاثيوبي لعرقلة سفيان البقالي .

واكد البقالي ان الانتصارات التي يحققها نتاج عمل طويل الامد و ممتد لسنوات طويلة مشيرا الى تطلعه للفوز ببطولة العالم المقبلة في طوكيو عام 2025 .

مقالات مشابهة

  • استهجان واسع لمقطع فيديو يظهر اعتقال مواطن سوداني بتهمة الانتماء لـ«قحت»
  • في ذكرى رحيلها.. سبب وفاة هند رستم و5 نصائح للوقاية منه
  • البقالي: الإصابة كادت تمنعني من المشاركة في باريس وأسعى للقب عالمي جديد
  • نقد التجربة السياسية والإيديولوجية للحركات القومية الناصرية والبعثية.. كتاب جديد
  • نقد التجربة السياسية والإيديوبوجية للحركات القومية الناصرية والبعثية.. كتاب جديد
  • هل تفاعل توم كروز مع النشيد الوطني الجزائري في أولمبياد باريس؟
  • درّة تخوض تجربة فنية جديدة وتعلّق: “كانت دائماً من أحلامي”
  • لأول مرة.. درة تخوض تجربة الإنتاج والإخراج
  • "وين صرنا" التجربة الإخراجية الأولي للفنانة درة
  • تعديلات نظام العمل: إجازة الوضع 12 أسبوعًا.. وفترة التجربة 180 يومًا/عاجل