لجريدة عمان:
2024-09-17@12:48:51 GMT

نظام الإجادة.. أساس الإدارة الحديثة

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

كثر الحديث والتعليقات حول منظومة قياس الأداء المعروفة بنظام الإجادة، وكُتبت مقالات عديدة تناولت الموضوع من عدة زوايا، فما بين ناقد للمنظومة وما بين مادح لها نُعبر بدورنا عن رأينا حول الموضوع وإن كان متأخرا بعض الشيء، إلا أننا انتظرنا ردة فعل الجهات الرسمية إذ صدرت مؤخرا القرارات الإدارية بشأن تشكيل لجان التظلمات من تقييم كفاية الأداء الوظيفي، وهنا يمكن للمتضررين من التقييم رفع مطالبهم وفق القنوات الرسمية لمنح كل ذي حق حقه.

إن وجود منظومة تقييم للموظف في أي مؤسسة مهمة جدا لما لها من آثار إيجابية على العنصر البشري والمؤسسة، فوجود التقييم يحد من ترهل المؤسسة وهدر الطاقات البشرية وضياع الوقت وتبديد المال العام.

يغيب عن الموظف أنه لابد وأن تكون لديه أهداف واضحة ومحددة وذات معايير قابلة للقياس وأيضا قابلة للتحقق والمصنفة ضمن الأهداف الذكية التي طرحها الكاتب الأمريكي من أصل نمساوي بيتر دراكر (1909-2005) صاحب المؤلفات المهمة في عالم الإدارة والاقتصاد.

وقد تأسس علم الإدارة على كتب دراكر، إذ يمنح مواصفات للقائد المميز في مؤسسته والتي يتطلب توفر عدة صفات في شخصيته منها شعوره بأهمية قدرته على المسؤولية، ومواجهة الحقائق والعمل في بيئات ضغط وحل المشكلات بحكمة وإقدام، وأيضا الإخلاص للمؤسسة المنتمي لها والانفتاح على الأفكار الجديدة، وخلق علاقات إيجابية في مكان العمل، والثقة في اتخاذ القرار، وكذلك امتلاكه لنفس خالية من الأحقاد والكراهية، والعمل بروح الرفيق وإشراك أعضاء فريقه في صنع القرار ومنحهم الصلاحيات وتفويضهم في بعض المهام.

لا يحتاج التذكير، أن منظومة الإجادة انبثقت من «رؤية عمان 2040»، وعليها يتوقف ارتقاء أداء الموظف ومؤسسته إداريا وتنمويا، وعلينا أن ندرك التحديات الجسام في إقناع الموظفين في القطاع الحكومي بتسجيل أهدافهم وفق الاستراتيجية المُسيرة لمؤسساتهم أو مهامهم الوظيفية، إذ جرت العادة خلال العقود المنصرمة أن يُقيم الموظف من خلال تواجده في مكان عمله، ثم أُجِدت البصمة للحد من خروج الموظفين من أماكن عملهم خلال وقت الدوام الرسمي، والآن حين طُبقت منظومة إجادة ووجِهت بالنقد قبل تنفيذها على أرض الواقع، وقبل معرفة جوانبها الإيجابية والسلبية وعلاجها وتلافي الأخطاء، علما بأن جُل مؤسسات القطاع الخاص العاملة في سلطنة عمان لديها نُظم تقييم وحوكمة لأداء موظفيها، فبدون المعايير والضوابط تختل منظومة الإنتاجية وتخفق المؤسسة في بلوغ أهدافها.

كنا نتمنى من الآراء الناقدة لمنظومة الإجادة الوقوف على بعض الثغرات في النظام والتي يمكن تلافيها في المستقبل، فعلى سبيل المثال لا يوجد ما يثبت على أن الموظف حقق أهدافه وإنجازاته خلال المدة الزمنية المحددة سواء ربع سنوية أو نصف سنوية، لذا نأمل أن يتم تفعيل خاصية يرفع عبرها أعماله المنجزة وفق التوقعات المحددة كتاريخ أو نسبة أو عدد.

نود التذكير، أن المقاطع المصورة والمنتشرة في وسائل التواصل، والتي تقلل من شأن منظومة الأداء تستحق الوقوف عندها، خاصة المقاطع التي تُشير إلى أن التقييم يخضع لهوى المسؤول المباشر وليس لعمل الموظف وتفانيه في أداء الخدمة، وهذا يسهم في إحباط الموظفين الحاصلين على أعلى التقديرات، لأنهم لم يحصلوا على التقييم العالي عن طريق إرضاء المسؤول المباشر ولا المحسوبية أو غيرها من الوسائل غير النزيهة.

إن الإدارة الحديثة تخضع لمنظومة محكمة تضبط إيقاع العمل وتحفز الموظف على استثمار طاقته في العمل والإنتاج، فمنظومة إجادة وغيرها من النُظم الحديثة في إدارة المؤسسات والكوادر البشرية لم تؤسس إلا بناء على دراسات وحاجات ملحة للنهوض بالعمل الإداري وترشيقه ليسهم في دفع عجلة التقدم والتطور.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس

قفز تضخم أسعار المستهلك السنوي في "إسرائيل"، عند 3.6 بالمئة خلال آب/ أغسطس الماضي، صعودا من 3.2 بالمئة في تموز/ يوليو السابق له، مسجلا أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

جاء ذلك في بيانات صادرة، الأحد، عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، في وقت عجزت السوق عن تلبية الطلب على سلع حيوية، بصدارة الخضار والفاكهة وبعض السلع المعمرة، بسبب أزمة البحر الأحمر، إلى جانب ارتفاع أسعار السكن.

وأرقام التضخم المسجلة في آب/ أغسطس الماضي، تعتبر الأعلى منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عندما سجلت في ذلك الوقت 3.7 بالمئة، وهو أول شهور الحرب الإسرائيلية على القطاع.


وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.9 بالمئة في آب/ أغسطس، وهو ما يفوق بكثير توقعات المحللين البالغة 0.5 بالمئة، وفق بيانات "بنك إسرائيل" المركزي.

وشملت الزيادات البارزة في الأسعار في آب/ أغسطس، الخضروات الطازجة، التي ارتفعت بنسبة 13.2 بالمئة، بسبب استمرار أزمة الملاحة في البحر الأحمر، والنقل بنسبة 2.8 بالمئة، وزيادات في مجموعات أخرى بنسبة متباينة.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

كما قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

أما أسعار المساكن التي زادت بنسبة 0.9 بالمئة خلال على أساس شهري، فهي الزيادة الثامنة على التوالي، بينما بلغت الزيادة 5.8 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار المساكن والإيجارات في عديد المناطق لأسباب عدة أبرزها عمليات النزوح من الشمال على الحدود مع لبنان، والنزوح منذ أكتوبر 2023، بسبب الحرب على غزة.

ومع تسجيل نسب تضخم مرتفعة تتجاوز هدف "بنك إسرائيل" البالغ 3 بالمئة، فإن البنك سيدخل في أزمة تحفيز الاقتصاد، والذي يعد أحد أبرز أركانه خفض أسعار الفائدة، وبين الحفاظ على تضخم ضمن السيطرة، والذي يتم برفع أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • "هايدروم": 26 مبادرة حصيلة مختبر تقييم جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • سعيد الطاير: «كهرباء دبي» ملتزمة بتطوير منظومة العمل الحكومي
  • السيسي: نتطلع لمزيد من الجهود لبناء الإنسان من خلال جميع الوسائل الحديثة
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • الموظف الليلي… لماذا يراهن المدراء على الجداول المرنة؟
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • من المجتهد ومن المقصر؟ نتائج التقييم الوزاري على المحك
  • استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪