شهد اجتماع اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، استعراض الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بيانه حول برنامج الحكومة.

 

برنامج الحكومة الجديدة 


وأوضح "عبداللطيف" إلى أن أبرز المشاكل التي تواجه التربية والتعليم في مصر هي مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة، وعودة الطلاب إلى المدارس.


وأشار إلى أن عدد الطلاب في بعض الفصول يتراوح ما بين ١٢٠ و١٣٠ طالبا، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقًا للإمكانيات المتاحة.


وأضاف الوزير أن من أبرز مشاكل الثانوية العامة هو أنه يتم دراسة ٣٢ مادة في حين أن المدارس الدولية يتم فيها دراسة ١٦ مادة فقط، مؤكدًا أن الوزارة ستقوم بإعادة النظر في ترتيب هذه المواد فضلًا عن أن الوزارة ستعد هيكلة لشكل التعليم في مصر، وسيتم اعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم والمدرس.


وأكد الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم أن الوزارة أعدت خطة استراتيجية لإنهاء هذه المشاكل قبل بداية العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ في سبتمبر القادم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم الكثافة الطلابية العام الدراسي الجديد بداية العام الدراسي محمد عبد اللطيف برنامج الحكومة و الدكتور محمد عبداللطيف أن الوزارة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكشف ملامح إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة في نظام التعليم الجديد. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد اليوم الأربعاء بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير التربية والتعليم أو الوزارة اعتمدت في رؤيتها لتطوير مرحلة الثانوية العامة على ما سبق من تطوير في نظام التعليم، وتم إطلاقه عام 2018-2019. 

تطوير مناهج مرحلة الثانوية العامة 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن التعديلات تكون استعدادًا وتمهيدا لهذا الجيل الذي سيلتحق بمرحلة الثانوية العامة بحلول 2027-2028 جنبًا إلى جنب مع تطوير المناهج بما يحقق اكتمال مراحل التطوير المستهدفة في 2030.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، ودراسة المناهج مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، وكذا دراسة أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أهم ما يميز منهجية الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية في مرحلة الثانوية العامة هو إتاحة الوقت للتركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف من خلال طرق التدريس. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى ضرورة مواكبة التعليم في مرحلة الثانوية العامة لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تماشيًا مع تلك التغيرات وتلبيةً لمتطلبات سوق العمل، سوف تقوم الوزارة بحلول 2026/2027 بإنشاء أنشطة تدريس برمجة لصفوف المرحلة الثانوية بما يساعد على إكساب الطلاب مهارات البرمجة.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بوجود بعض المميزات الأخرى للتغيير في نظام مرحلة الثانوية العامة، وهي التأكيد على الهوية الوطنية، وإكساب الطلاب المهارات اللازمة لمتطلبات سوق العمل، والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها في سبيل إتقانها، فضلًا عن استعادة الدور التربوي للمدرسة.

وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منوهًا إلى أنه خلال العام الدراسي 2023/2024، التحق نحو 25 مليون طالب بالمدارس الحكومية والخاصة.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن رؤية الوزارة قد جاءت في ضوء التأسيس لمشروعات تطوير التعليم القادمة، واستكمال ما سبق من تطوير في مختلف المجالات، وكذا تحقيق مبادئ من أهمها: بناء الشخصية المصرية، الحفاظ على الهوية الوطنية، إرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، ترسيخ القيم الحضارية والروحية، تأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار.
 

مقالات مشابهة

  • التعليم: لدينا رؤية تستهدف علاج عدد من المشكلات والتحديات التي تؤثر على القطاع
  • وزير التعليم العالي يكشف عن مجموعه في الثانوية العامة (فيديو)
  • وزير التعليم يكشف ملامح إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة
  • حلول وزير التربية والتعليم لمواجهة الكثافة الطلابية
  • محافظ دمياط يتفقد عدد من المدارس لبحث آلية إعادة التوزيع لتقليل الكثافة الطلابية
  • تعيين مدرسين وحل أزمة الكثافات.. وزير التعليم يستعرض رؤية مواجهة التحديات الراهنة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض رؤية الوزارة لمواجهة التحديات الراهنة
  • وزير التعليم يستعرض خطة سد العجز في أعداد المُعلمين وحل الكثافات أمام الحكومة
  • «تعليم الجيزة» تقدم مقترحاتها لحل مشكلة الكثافات الطلابية داخل المدارس
  • نائب وزير التربية يناقش آلية الارتقاء بالعملية التعليمية والتعليم الأهلي بمحافظة مأرب