تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي مقطعًا صوتيًا يزعم اعتزام الحكومة المصرية بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار. 

وقد تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع هيئة قناة السويس للتحقق من صحة هذه الأنباء. نفت الهيئة بشكل قاطع تلك الأنباء وأكدت أنها عارية تمامًا من الصحة.

 تأكيدات هيئة قناة السويس
 

أكدت هيئة قناة السويس أنه لا صحة لاعتزام الحكومة بيع القناة مقابل تريليون دولار.

أوضحت الهيئة أن المقطع الصوتي المتداول مفبرك، وأن المعلومات الواردة به مزيفة ولا تمت للواقع بأي صلة. 

شددت الهيئة على أن قناة السويس ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية، وتخضع لسيادتها في كافة جوانب إدارتها وتشغيلها وصيانتها. كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

حماية القناة بموجب الدستور
 

أوضحت الهيئة أنه لا يمكن المساس بالقناة أو بأي من مرافقها، إذ أنها مصانة دستوريًا بموجب المادة 43 من الدستور المصري. 

تنص هذه المادة على التزام الدولة بحماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها بصفتها ممرًا مائيًا دوليًا مملوكًا لها. كما تلتزم الدولة بتنمية قطاع القناة باعتباره مركزًا اقتصاديًا مميزًا.

دعوة لتحري الدقة


دعت الهيئة والمركز الإعلامي لمجلس الوزراء المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الأكاذيب، واستقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة. ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر.

 وفي حال وجود أي استفسارات بشأن قناة السويس، يجب الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس ([www.suezcanal.gov.eg](http://www.suezcanal.gov.eg)) أو صفحة الهيئة على فيس بوك.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل الحكومة قناة السويس تريليون دولار حقيقة هیئة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

بـ 38 مليون دولار: توقيع عقد مشروع «هايسنس مصر» وشركة FBB TECH لـ «تصنيع المنتجات الكهربائية»

شهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع عقد مشروع شركة «هايسنس Hi sense - مصر» المتخصصة في تصنيع الأجهزة الكهربائية، مع المطور الصناعي الصيني «تيدا - مصر»، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويقام المشروع بالشراكة مع شركة إف بي بي تك «FBB TECH» الإماراتية على مساحة 110 آلاف م2، بإجمالي استثمارات 38 مليون دولار، وطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون وحدة، داخل منطقة السخنة الصناعية، وذلك بحضور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقام بتوقيع العقد، أو يانج، رئيس شركة هايسنس «Hi sense∩» بالشرق الأوسط وأفريقيا، تساو خوي، العضو المنتدب لشركة «تيدا ـ مصر» وعضو مجلس الإدارة.

وتستثمر شركة إف بي بي تك «FBB TECH» الإماراتية مع شركة هايسنس Hisense مالك العلامة التجارية، والتي تمتلك قواعد إنتاج في جنوب إفريقيا، ومصر، والمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول، ويتم تصدير منتجاتها إلى أكثر من 100 دولة في أوروبا وأمريكا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا.

ويستهدف المشروع في مرحلته الأولى إنتاج أجهزة التليفزيون وأجهزة التسجيل الصوتية والشاشات، لتصديرها بنسبة 30% للسوق المحلي و70% لمختلف دول العالم بأوروبا، وشمال وشرق إفريقيا، والشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، صرح السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن هذا التوقيع يأتي اتساقاً مع التزام «اقتصادية قناة السويس» نحو تحقيق مستهدفات الدولة في دعم الصادرات المصرية لتصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2030، من خلال التعاون مع أكبر العلامات التجارية في العالم والتي تسعى لتوسيع أنشطتها بالأسواق العالمية والإقليمية.

وأضاف السيد وليد جمال الدين أن موقع المنطقة الاقتصادية الاستراتيجي في قلب مبادرة الحزام والطريق يمثلُ نقطة الالتقاء بين الصين ومختلف الأسواق العالمية، حيث أسفرت الشراكة مع الاستثمارات الصينية عن شراكات وتحالفات جديدة، بما يؤكد أن «اقتصادية قناة السويس» أصبحت الوجهة المثلى للتعاون الاقتصادي الدولي، مؤكداً أن جهود توطين الصناعة وخفض الفاتورة الاستيرادية لها الأولوية في خطة جذب الاستثمارات.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية

معلومات الوزراء: 36% من المصريين على علم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

رئيس الوزراء يتابع إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير رأس الحكمة

مقالات مشابهة

  • عاجل| رئيس الوزراء يكشف حقيقة بيع المطارات المصرية
  • رئيس الوزراء: الأسواق العالمية خسرت 6 تريليون دولار يوم الإثنين الأسود
  • رئيس الوزراء: 2 تريليون دولار خسائر العالم بسبب الاثنين الأسود
  • بينها التصالح في مخالفات البناء.. 4 قرارات مهمة لمجلس الوزراء اليوم
  • عاجل | أمر ملكي جديد بخصوص انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء
  • هيئة الزكاة توضح كيفية معرفة المستفيد المبالغ المستحقة عليه
  • بـ 38 مليون دولار: توقيع عقد مشروع «هايسنس مصر» وشركة FBB TECH لـ «تصنيع المنتجات الكهربائية»
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مشروع «هايسنس مصر» باستثمارات 38 مليون دولار
  • الإسماعيلية للآلات الشعبية تتألق في احتفالات ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة
  • أستاذ إدارة: مصر تسعى لجعل قناة السويس منطقة توطين صناعي (فيديو)