تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً، اليوم السبت، لمتابعة حالة الرى بزمام ترعة السويس وإجراءات تطوير منظومة الرى بالترعة.

وتم خلال الاجتماع عرض النتائج الأولية لـ "حصر التعديات علي ترعة السويس وتحديد مواقعها وإعداد خطة للتعامل معها" بمعرفة أجهزة مصلحة الري، وعرض تحديات إدارة وتوزيع المياه والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأكد الدكتور سويلم على أهمية تطوير المنظومة المائية بترعة السويس لضمان استيفاء الاحتياجات المائية للزمامات الزراعية الواقعة على الترعة وتوفير احتياجات مياه الشرب لمدينة السويس الواقعة بنهاية ترعة السويس .

ووجه الدكتور سويلم بسرعة إعداد خطة استراتيجية Master Plan لترعة السويس وتحديد الإجراءات المطلوبة لتحسين حالة الرى على الترعة، على أن يعقب ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الزمامات المخالفة على الترعة، والتواصل مع المخالفين لتقديم المستندات اللازمة للتراخيص الخاصة بهم ليتسنى دراستها ومراجعتها قانونيا بمعرفة أجهزة الوزارة .

كما وجه بتحديد المناطق ذات الأولوية والتى تعد الأكثر تأثيرا من الناحية الهيدروليكية على الترعة ليتم اعطاؤها الأولوية فى الدراسة وتنفيذ الإجراءات العاجلة عليها، والتوجيه أيضا بقيام معهد بحوث الهيدروليكا بتصميم الأعمال الهيدروليكية اللازمة لزيادة القدرة علي التحكم بالتصرفات المائية على الترعة ، وتقديم هذه التصميمات لجهات الوزارة المختصة لإعمال شئونها .

ووجه الوزير أيضا بقيام قطاع تطوير الرى وإدارات التوجيه المائي التابعة له بعمل فحص ميداني لحالة المساقي الخاصة والأراضي التى يتم ريها من الجنابيات الواقعة علي ترعة السويس، واستمرار التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتعريف المزارعين بجداول المناوبات، ومتابعة الأراضى ذات التربة الرملية التى تروى بالغمر بالمخالفة وعمل محاضر مخالفة وتبديد مياه لهذه الأراضى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ترعة السويس الري التعديات مياه الشرب المنظومة المائية ترعة السویس على الترعة

إقرأ أيضاً:

وزيرا الري والزراعة يبحثان موقف الموضوعات المشتركة

كتب- عمرو صالح:

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لبحث موقف المشروعات المشتركة بين الوزارتين وسُبل تعزيز التعاون بما يخدم المنظومتين المائية والزراعية.

وأكد الدكتور هاني سويلم، حرصه على تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خاصة أن قطاع الزراعة هو المستهلك الأكبر للمياه في مصر، مشيرًا إلى مواصلة العمل على تذليل العقبات التي تواجه الموضوعات المشتركة بالتنسيق بين الوزارتين بشكل دائم.

وأشار الدكتور سويلم، إلى أن ملف التحول لنظم الري الحديث في مصر يحظى باهتمام كبير من وزارة الموارد المائية والري طبقا لتوجيهات القيادة السياسية وتحت مظلة أولويات الوزارة التي تتمثل في التحول للري الحديث بمزارع قصب السكر والبساتين، والتشديد على استخدام نظم الري الحديث بالأراضي الرملية طبقا للقانون.

وأضاف أن التحول للري الحديث يستلزم إجراء دراسة متكاملة لهذا الملف تشمل البعد المجتمعي ومدى رغبة المزارعين في تنفيذ هذا التحول، وتأثير استخدام نظم الري الحديث في الأراضي القديمة على كميات مياه الصرف الزراعي وتأثير ذلك على محطات المعالجة الكبرى في بحر البقر والدلتا الجديدة والمحسمة، وعلى كميات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، والاتزان الملحي بشمال الدلتا، وعدد مرات غسيل التربة لتقليل الملوحة بالتربة.

ومن ناحيته، أشاد علاء فاروق، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، مؤكدا وجود تنسيق دائم ومستمر بين الوزارتين لحل مشكلات المزارعين على أرض الواقع بدون أي تعقيدات إدارية، ومشيرًا إلى أن بعض المشكلات لا يتم حلها إلا من خلال التنسيق مع وزارة الري.

وأضاف ألآن هناك الآلاف من الخبراء والعلماء من وزارتي الزراعة والري لهم دور كبير في تطوير نظم الري، مشيرًا إلى أن التحول لنظم الري الحديث يأتي في إطار تكليفات القيادة السياسية لترشيد المياه وتعظيم الاستفادة منها في استصلاح الأراضي الجديدة وزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

ووجه وزير الزراعة، قيادات الوزارة بتذليل العقبات أمام التعاون مع وزارة الري، مشيرًا إلى أنه لن يتم اتخاذ أي قرار خاص بالمياه دون التنسيق مع وزارة الري والعرض على اللجان الفنية المشتركة بين الوزارتين.

وقد تم خلال اللقاء التأكيد على رؤية الوزارتين بالاستمرار في أعمال تطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة، مع تفعيل دور روابط مستخدمي المياه في عملية التحول للري الحديث، ودراسة استخدام الشتلات أو العقل للتوسع في تطبيق الري الحديث بمزارع قصب السكر، والاستمرار في متابعة إجراءات تطهير المساقي الخصوصية بالتنسيق مع المزارعين.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الإعداد للزيارة المشتركة المقرر القيام بها لتفقد التجمعات التنموية بشمال ووسط سيناء.

وتم مناقشة موقف الدراسة الخاصة بتخطيط شبكة الصرف بزمام منطقة قوته الواقعة على ترعة قوته الجديدة بمحافظة الفيوم، وموقف عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بمعرفة هيئة التعمير التابعة لوزارة الزراعة، وموقف عدد من شكاوى المزارعين والتي وجه الدكتور سويلم لأجهزة وزارة الموارد المائية والري بسرعة دراستها وحسمها.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يدعو كوادر أكاديمية البحث العلمي للمشاركة بـ"أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • وزير الري يتلقى تقريرا بشأن سيول أسوان: المخرات منعت وقوع خسائر بشرية
  • الري: مشروعات تطهير مخرات السيول انقذت اسوان من مخاطر الموجه المطرية
  • وزيرا الري والزراعة يبحثان موقف الموضوعات المشتركة
  • وزير الإسكان يوجه بسرعة تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» في كفر الشيخ
  • انتشار فرق الطوارئ للسيطرة على مياه الأمطار والسيول بأسوان
  • «الأوقاف» تشارك في الحملة القومية للحفاظ على المياه.. تطلقها «الري» خلال أسابيع
  • تطلقها الري قريبا.. الأوقاف تعلن المشاركة فى الحملة القومية للحفاظ على المياه
  • بروتوكول تعاون بين وزارتي الري والأوقاف لنشر التوعية المائية
  • وزير الري يوجه بالمتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط