أثارت أزمة اختيار اللاعبة شهد سعيد، ضمن البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس 2024 موجة من الجدل، كشفت النقاب عن أزمات عميقة تُواجه الاتحاد المصري للألعاب الأولمبية، الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم مشاركة مصر في الألعاب الأولمبية.

تأسس الاتحاد المصري للألعاب الأولمبية عام 1910 باسم "اللجنة الأولمبية المصرية"، وانضم إلى اللجنة الأولمبية الدولية عام 1911.



وكان إعلان الاتحاد المصري للدراجات اختيار "شهد" قد أثار موجة من الغضب الجماهيري على مواقع التواصل الاجتماعي بعد حادثة تخلصها من منافستها "جنة عليوة" بدفعها عن دراجتها والتسبب لها في كسور وارتجاج في المخ.

يأتي هذا الاختيار بالمشاركة رغم قرار اتحاد الدراجات في وقت سابق معاقبة شهد بالإيقاف المحلي لمدة عام وتغريمها (100 يورو) خمسة آلاف جنيه مصري. ومع ذلك، لم يتم تطبيق الإيقاف دولياً لتجنب عقوبات محتملة من الاتحاد الدولي للعبة، مما قد يهدد مشاركة الاتحاد المصري في الأولمبياد.


مشاركة شهد مستمرة
كشف رئيس الاتحاد المصري للدراجات، الدكتور وجيه عزام، أنه لا قرار جديد آخر بخصوص مشاركة شهد ضمن البعثة، وقال: "يجب أن نميز بين الخطأ في اللعبة محليا ومعاقبتها وفق اللوائح والقوانين وبين حقها في المشاركة في البعثة المصرية وتمثيل بلادها، يجب ألا نخلط الأمور".

وأضاف في حديثه لـ"عربي21"، أن "الاتحاد لم يتوان عن معاقبة شهد ومحاسبتها على خطأها، وهذا لا يعني القضاء على فرص كل شخص يخطأ، والعقوبة المحلية مستمرة، ولسنا نحن من نقررها بل هي لوائح دولية، وقرارات العقوبة لا تحكمها الأهواء".


وأشار عزام، إلى أن "هناك اجتماع مطلع الأسبوع المقبل مع اللجنة الأولمبية لدراسة الإجراءات النهائية بخصوص وإعلانها يوم الأحد"، مشيرا إلى أن "عقوبتها المحلية لا تحرمها ولا تمنعها من تمثيل بلادها ومشاركتها في الأولمبياد".

تفاصيل الواقعة وخلفيات مؤسفة
وقع الحادث المؤسف في نيسان/ أبريل الماضي أثناء منافسات بطولة الجمهورية في السويس، كانت عليوة تقترب من حسم المركز الثالث، حين فاجأتها سعيد بالاصطدام بها عمداً لإبعادها عن السباق والتسبب في إصابتها إصابات بليغة، مما أبعدها عن مضمار السباق حتى الآن.

اختيار اللاعبة شهد ألقى بظلاله على همينة المحسوبية والوساطة وسوء الإدارة في تنظيم الأولمبياد التي تشارك فيها مصر وتتكرر فيها مخالفات وفضائح رياضية بعضها من العيار الثقيل مثل واقعة سافر 12 لاعبًا من منتخب مصر لكرة الجرس للمكفوفين إلى بولندا للمشاركة في بطولة العالم عام 2015 وخلال البطولة، اكتشفت اللجنة المنظمة أن هؤلاء اللاعبين مبصرين وهربوا  جميعا من بولندا بدلًا من العودة إلى مصر.

أثارت هذه الواقعة ضجة كبيرة في مصر والعالم العربي، واعتبرت فضيحة رياضية مدوية، وتم تغريم الاتحاد المصري لكرة الجرس للمكفوفين ومنعه من المشاركة في البطولات الدولية لعدة سنوات، وألقت هذه الواقعة ظلالاً من الشك على نزاهة رياضة المكفوفين في مصر، وأثرت سلبًا على سمعة المنتخبات المصرية.


ردود الفعل الجماهيرية
طالب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بحرمان سعيد من تمثيل مصر في الأولمبياد، مشيرين إلى سلوكها غير الرياضي وعدم استحقاقها لتمثيل البلاد. تعليقات الجماهير على وسائل التواصل كانت قاسية وملتهبة، معبرة عن رفضهم الشديد لهذا القرار

تعود أزمة شهد إلى تصرفها غير الرياضي الذي أثار غضب الوسط الرياضي والجماهير على حد سواء. يظل القرار النهائي بيد الاتحاد المصري للدراجات، إلا أن الجماهير تترقب بحذر وتطالب باتخاذ القرار الذي يعكس القيم الرياضية والأخلاقية.

قرار سفر شهد من عدمه مرهون بقرار جديد
كشف رئيس اللجنة الأولمبية، الدكتور، ياسر إدريس، أن "قرار استمرار شهد ضمن البعثة المصرية من عدمه لم يحسم بشكل نهائي، وهناك لجنة مشكلة لمناقشة القضية من جميع جوانبها سوف تصدر قرارها النهائي يوم الأحد".


وطالب إدريس في تصريحات خاصة لـ"عربي21" "بعدم استباق الأحداث والانتظار لحين الاطلاع على تقرير اللجنة وتحقيقاتها التي تضم خبراء وقوانين معنيين بالقضية بما يحقق المصلحة الوطنية دون الانسياق وراء المشاعر".

أزمة الهروب اللاعبين
أكثر ما يثير الجدل في بعثات مصر الرياضية الخارجية هو مسلسل الهروب المستمر للاعبين، كان آخرها في أيلول/ سبتمبر 2023 حيث هرب لاعب المنتخب المصري للمصارعة، سيف شكري، من معسكر في قيرغيزستان استعدادا لبطولة العالم تحت 23 سنة

وفي وقت لاحق نشر شكري منشورا عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، من وارسو عاصمة بولندا، وقال" أنا آسف جدا لأحبابي وأصدقائي مش عارف أرد علي حد.. أنا بخير متقلقوش عليا وإن شاء الله اطمنكم عليا قريب".


وفي آيار/ مايو 2023 تصدر هروب لاعب منتخب مصر في المصارعة الرومانية من معسكره، أحمد فؤاد بغدودة، البالغ من العمر 22 عاما، وسائل الإعلام المحلي عقب مشاركته في بطولة أفريقيا بتونس، وحصوله على المركز الثاني بوزن 63 كيلوغراما.

هيمنت أزمة تكرار هروب بعض اللاعبين المصريين على صورة تمثيلهم بلادهم أثناء تواجدهم مع المنتخب الوطني خارج البلاد، وتجنس بعض اللاعبين الآخرين بجنسيات دول أخرى عربية وأجنبية، خاصة في الألعاب الفردية.



انتقد الصحفي المصري والمدون، محمد منير، الشهير بالحكواتي تمثيل اللجان الأولمبية مصر طوال أكثر من 100 سنة، وقال في منشور له إن مصر تشارك في الأولمبياد منذ 112 سنة حصدت فقط 38 ميدالية منها 11 ذهبية فقط، ولا يعني البعثة سوى الفسحة والاستجمام.

وأشار إلى أن بعض الدول مثل أمريكا تحصد في البعثة الواحدة 103 ميداليات من بينها 46 ميدالية ذهبية وذلك في أولمبياد لندن عام 2012، ولم تحصد مصر سوى ميداليتين فضيتين وخمسة فضائح، على حد قوله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية شهد سعيد المصرية باريس مصر باريس الاولمبياد شهد سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللجنة الأولمبیة الاتحاد المصری فی الأولمبیاد

إقرأ أيضاً:

الجفاف يدفع الناس إلى النزوح في أفغانستان.. ما القصة؟

أدت الظواهر المناخية المتطرفة إلى زيادة نزوح المواطنين في أفغانستان في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بعام 2023 بأكمله، حسبما أعلنت منظمة "انقذوا الأطفال" في بيان اليوم الثلاثاء.
وبحسب البيان، أصبحت الكوارث المناخية الآن السبب الرئيسي لفرار المواطنين في أفغانستان، ومنذ بداية هذا العام اضطر ما لا يقل عن 38 ألف شخص إلى التخلي عن منازلهم.
أخبار متعلقة الشرطة الألمانية: الحريق بوحدة كابلات تابعة لـ "دويتشه بان" سياسي الدوافعالمملكة المتحدة: منشور ماسك عن حتمية الحرب الأهلية "غير مسؤول"ويوجد في أفغانستان المنكوبة بالأزمات بالفعل عدد كبير من النازحين داخل بلدهم يقدر إجماليه بنحو 6.3 مليون شخص، لتعد بذلك ثاني أكبر بلد به عدد من النازحين داخليا في العالم، وفقا للمنظمة.الجفاف في أفغانستانوقال فلوريان فيستفال، المدير التنفيذي لفرع المنظمة في ألمانيا: "أزمة المناخ تؤدي إلى تفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في أفغانستان".

بينهم أسرة ابتلعتها الأنقاض.. مقتل 40 شخصًا في عاصفة مدمرة بـ #أفغانستان#اليومhttps://t.co/GIndpbJhyH— صحيفة اليوم (@alyaum) July 16, 2024
وذكر فيستفال أن الجفاف يؤثر بشكل متزايد على أفغانستان، وقال: "مقارنة بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاما، فإن الأطفال حديثي الولادة في أفغانستان أكثر عرضة بخمس مرات لمواجهة الجفاف على مدار حياتهم".
ووفقا للأمم المتحدة، فإن حوالي 25 من أصل 34 إقليم في أفغانستان تعاني من ظروف جفاف شديدة أو كارثية، حسبما كتبت "انقذوا الأطفال" في بيانها.
وتعد أفغانستان من بين الدول الأكثر عرضة لخطر أزمة المناخ، على الرغم من أنها لم تساهم إلا قليلا في الانبعاثات العالمية.

مقالات مشابهة

  • عقوبات قاسية على النادي المصري بعد أحداث مباريات مباريات دوري نايل
  • رئيس تايوان يدعم لين ضد الادعاءات والتنمر
  • تايوان تهدد بالقانون.. بسبب اتهام ملاكمتها بأنها "رجل"
  • بسبب جنسها.. الجزائريـ(ة) إيمان خليف تتسبب في أزمة حادة بين اللجنة الأولمبية والاتحاد الدولي للملاكمة
  • رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية يفضح تجاوزات الاتحاد الدولي للملاكمة
  • الجفاف يدفع الناس إلى النزوح في أفغانستان.. ما القصة؟
  • اللجنة المشتركة بين خبراء «اليوبام» والليبيين تعقد اجتماعها
  • الجزائرية إيمان بمعركة الاقتراب من الذهب.. والرد مجددا على المتنمرين
  • اتحاد السلاح يخاطب اللجنة الأولمبية بإحالة يارا الشرقاوي لـ الانضباط والقيم
  • اتحاد السلاح يخاطب اللجنة الأولمبية بإحالة يارا الشرقاوي للجنة الانضباط والقيم