كتب- نشأت علي:

ألقى محمد جبران، وزير العمل، بيانه حول برنامج الحكومة الجديدة، أمام اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة البرنامج، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة تتضمن تواصل المكاتب العمالية مع الجالية المصرية بالخارج لتقوية صلتهم بالوطن، وجذب الاستثمارات والمدخرات من الخارج، مطالبا وزارة الاستثمار بالتعاون وإمداد وزارة العمل بالمعلومات عن المصريين بالخارج.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع اللجنة السبت، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل تضم الوزارات المعنية لدراسة أثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل من حيث استحداث وظائف جديدة واستخلاص النتائج، مؤكدًا أن الوزارة ستنتهي من مشروع قانون العمل لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

وأشار الوزير إلى إعداد استراتيجية وطنية لنشر السلامة لحماية لعمال وأصحاب الأعمال، وزيادة معدلات تشغيل النساء وتحقيق الحماية الوطنية للعمال، مضيفًا أن الدولة نجحت في تحقيق نجاح ملحوظ في معدلات البطالة، مؤكدًا حرص الوزارة على تأمين بيئة العمل وتطوير مراكز التدريب واستهداف زيادة معدلات التشغيل، ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة لسوق العمل من خلال صياغة أهداف محددة منها تنفيذ دورات تدريبية متخصصة سنويًا والتركيز على زيادة معدلات التشغيل في الداخل والخارج وتنفيذ برامج التشغيل الذاتي من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتدريب أعداد جديدة بمديريات العمل وتفعيل دور التشغيل الإلكتروني، وعقد شراكات استراتيجية مع شركات إلحاق العمالة بالداخل والخارج.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان محمد جبران وزير العمل الذكاء الاصطناعي سوق العمل

إقرأ أيضاً:

استشاري تعليم ينصح طلاب الثانوية: الالتحاق بالكليات وفق احتياجات سوق العمل

قال الدكتور محمد خليل موسى استشاري تعليم وتربية، إنه يجب التخلص من الفكر القديم عن ما يسمى بكليات القمة، موضحًا أن الالتحاق بالكليات يكون وفق متطلبات واحتياجات سوق العمل، والظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

أضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج « اليوم»، المذاع على قناة «dmc»، من تقديم الإعلامية شيرين عفت، أن مجالات الذكاء الاصطناعي، الطاقة المتجددة والتكنولوجيا، مطلوبة الآن في سوق العمل: «الالتحاق بكليات مثل الطب والهندسة شيء جميل، لكن السوق أصبحت متشبعة بهذه التخصصات».

أكد أن النجاح ليس في كليات معينة، وإنما من خلال الوعي بمتطلبات السوق، مع الاهتمام باللغات كدراسة أساسية، مشيرًا إلى أن افتتاح مصانع كورية في مصر سيؤدي إلى زيادة الطلب على دراسة اللغة الكورية.

لفت إلى أن كليات «IT»، الذكاء الاصطناعي، هندسة الإلكترونيات، القرصنة الأخلاقية، الترجمة واللغات والاقتصاد وإدارة الأعمال، من الكليات التي تحتاجها سوق العمل، وهو ما يساعد على عمل خريجي تلك الكليات مع شركات دولية.

مقالات مشابهة

  • تعيين مدرسين وحل أزمة الكثافات.. وزير التعليم يستعرض رؤية مواجهة التحديات الراهنة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض رؤية الوزارة لمواجهة التحديات الراهنة
  • لطلاب شعبة العلمي.. مجالات العمل في كلية الحاسبات والمعلومات 
  • جامعة كفر الشيخ: استضافة برامج الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي أسهمت في زيادة معدلات التوظيف
  • تليفزيون بريكس يستعرض جهود مصر في خلق فرص عمل للشباب بالداخل والخارج
  • تليفزيون «بريكس» يستعرض جهود مصر في خلق فرص عمل للشباب بالداخل والخارج
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من "فريدريش ايبرت الألمانية بالقاهرة" لبحث ملفات مُشتركة
  • “أرحومة” يتابع سير العمل في إدارة الشؤون الإدارية والمالية
  • استشاري تعليم ينصح طلاب الثانوية: الالتحاق بالكليات وفق احتياجات سوق العمل
  • وزير الصحة يوجه بالانتهاء من تطوير مستشفى صدر العباسية في أسرع وقت