سودانايل:
2024-08-09@08:41:24 GMT

عندما كان البرهان سارحًا مع أحلام والده (1)..!

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

مناظير
زهير السراج
manazzeer@yahoo.com
* سؤال أوجهه مباشرة إلى الفريق أول البرهان، بوصفه القائد الأعلى والقائد العام للقوات المسلحة السودانية: لماذا لم تتم حتى اليوم عملية إصلاح الأجهزة العسكرية ــ كما نص الاتفاق السياسي والوثيقة الدستورية ــ وإلغاء قانون قوات الدعم السريع وإعادة هيكلتها ودمج العناصر المؤهلة في القوات المسلحة السودانية وإنهاء الوضع الشاذ الذي يجعل منها جيشًا موازيًا للقوات المسلحة السودانية، والذي لا يمكن أن يقبل به ضابط مبتدئ، دعك من القائد العام للقوات المسلحة نفسه؟!
* كيف يقبل القائد العام للقوات المسلحة السودانية بوجود جيش آخر موازٍ لجيشه، له قيادة مستقلة، وقانون مستقل ومؤسسات مستقلة، وليس له نفس العقيدة العسكرية التي نشأ وتربى عليها الجيش السوداني، بما في ذلك من خطر استراتيجي عليه؟!
* ألا يشعر البرهان بأن وجود جيش مستقل عن القوات المسلحة السودانية، ينتقص من سلطتها وقدرتها وهيبتها كجيش، يجب أن تكون بيده السلطة العسكرية المطلقة لا يزاحمه فيها ولا ينتقص منها جيش آخر؟!
* ألا يشعر البرهان بالململة والغضب المكبوت داخل القوات المسلحة بسبب السلطات الواسعة لقوات الدعم السريع والفوارق الشاسعة بينها وبين الجيش في كل شيء، ومنها على سبيل المثال الحصول على الرتبة العسكرية الرفيعة بسهولة، بينما يجب على الضابط أو الجندي في القوات المسلحة أن يخضع لتدريب وإجراءات وشروط خدمة صارمة ليحصل على نجمة أو شريط واحد في عدة أعوام قاسية؟!
* دعنا من ذلك، ألا يشعر البرهان كعسكري محترف امتهن العسكرية عن طريق الاحتراف والخضوع للقوانين والقواعد العسكرية أعواما طويلة، بأن وجود قوات مستقلة عنه كقائد عام للقوات المسلحة (حسبما ميزها به قانون قوات الدعم السريع لعام 2017)، واستقلالية قائدها عنه خطأ كبير يجب أن يتغير، بالإضافة إلى الانتقاص من سلطته العسكرية كقائد عام؟!
* وأعيد هنا إلى الأذهان ما ذكرته كثيرًا عن الرفض المطلق لحميدتى خلال العهد البائد قبل إجازة قانون قوات الدعم السريع، بأن يكون خاضعا لسلطة القائد العام للقوات المسلحة، مما جعل المخلوع يذعن لرغبته ويجري تعديلًا على القانون يقتضي بأن يكون قائد قوات الدعم السريع مستقلًا عن القائد العام للقوات المسلحة إلا في حالة صدور أمر بذلك من القائد الأعلى للقوات المسلحة (رأس الدولة) أو في حالتي الحرب وفرض الطوارئ فقط، مما جعل حميدتى يخرج يعلن في حوار تلفزيوني متفاخرًا أنه والقائد العام للقوات المسلحة في سرج واحد!
* وللأسف، كان هذا الوضع الشاذ هو الأساس لاتفاق جوبا العبثي، وصار هنالك الآن عدة جيوش في البلاد مستقلة عن القوات المسلحة، تسرح وتمرح على الأرض السودانية وداخل المدن وعلى رأسها عاصمة البلاد، بأجهزتها ومعداتها العسكرية وأجهزة استخباراتها، تُدخل الرعب في قلوب الناس، ولا يدري أحد ماذا سيحدث غدا، وماذا سيكون، فهل يجوز ذلك؟!
*أخيرًا، هل يقبل البرهان باعتباره رأس الدولة، ورئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة والمسؤول الأول عن الدولة السودانية والشعب السوداني، الانتهاكات المتكررة لقوات الدعم السريع لحقوق المواطنين والاعتداء عليهم، وحالات الاختطاف والاعتقالات والاحتجاز في أماكن مجهولة والتعذيب والقتل.

..إلخ، وحوادث المرور التي ضاع فيها الكثير من الأرواح والفوضى والرعب الذي يشعر به مواطنو المدن من وجود هذه القوات بينهم، ويكفى دليلا على ذلك تظاهرات النازحين بدارفور التي ترفض وجود قوات الدعم السريع، أو أي قوات أخرى بدلا عن قوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في معسكراتهم خوفا منهم؟!
* وأختم مقالي بنفس بالعبارة التي ختمت بها مقال الأمس... إن الأمر ليس مجرد انتهاكات وجرائم ترتكبها قوات عسكرية تمتلك السلطة المطلقة والسلاح، وإنما حياة شعب وبقاء وطن... ومن يجد نفسه أقل من هذه المسؤولية، فليتنحى اليوم بدلا من أن تنهال عليه اللعنات غدا، بأنه أضاع شعبه، ولم يحفظ وطنه!
كُتب ونُشر في 29 ديسمبر، 2020 تحت عنوان "نحن والدعم السريع (2 ).  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القائد العام للقوات المسلحة المسلحة السودانیة قوات الدعم السریع القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

السودان: الإمارات تعتدي على سيادتنا ويجب وقف توريد الأسلحة لـ”الدعم السريع”

الجديد برس:

طالبت وزارة الخارجية السودانية بالوقف الفوري لإمداد قوات “الدعم السريع” بالأسلحة.

وجاء الطلب السوداني في أعقاب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، يوم الثلاثاء، أكد “الحاجة الملحة للاستجابة الإنسانية للأزمة في السودان” وفق ما ذكر البيان الإماراتي.

ونددت وزارة الخارجية السودانية بالدعوات الإماراتية ووصفتها بأنها “اعتداء على سيادة السودان تحت ذريعة إيصال المساعدات الإنسانية”.

وكانت الإمارات أدانت “استخدام المجاعة كسلاح في الحرب”، ودعت إلى “وقف إطلاق النار لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة” بحسب زعمها.

وشددت الخارجية السودانية على أن “وقف إمداد قوات الدعم السريع بالأسلحة، التي تستخدم لقتل المدنيين وإعاقة إنتاج الغذاء وتوصيل المساعدات، أمر بالغ الأهمية لتحقيق السلام وتخفيف الأزمة الإنسانية”.

مقالات مشابهة

  • مصادر لــ«الشرق الأوسط»: بلينكن وافق على لقاء ثنائي مع الجيش السوداني .. البرهان اقترح عقده في جدة
  • السودان: الإمارات تعتدي على سيادتنا ويجب وقف توريد الأسلحة لـ”الدعم السريع”
  • وزير الدفاع يلتقي رجال المنطقة الجنوبية العسكرية
  • حرب السودان.. من يدعم من؟
  • الصراع في السودان.. حرب بـالوكالة تغذيها الأطراف الخارجية المتنافسة
  • وزير الدفاع يلتقي بعدد من رجال القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية العسكرية
  • القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يلتقى بعدد من رجال القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية العسكرية
  • حماة الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.. وزير الدفاع يلتقي رجال القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية العسكرية
  • الفريق أول عبد المجيد صقر يلتقى بعدد من رجال القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية العسكرية| فيديو
  • العطا: البرهان مستعدّ للقتال 100 عام .. اتّهَم جهات بالترويج لشائعات تنحّيه عن قيادة الجيش