عبد الله علي إبراهيم
باب "ومع ذلك" بجريدة الخرطوم
الأربعاء 16 نوفمبر 1988
(هذه كلمة عن مبادرة الميرغني-قرنق وهي طازجة ما تزال على مائدة النقاش. وربما القت ضوء على هذه الاتفاقية غير ما اشتهرت به في بعض الدوائر من أنها مبلغ الحكمة ومنتهاها. فقد لاحظت عوارها الإجرائي في يومها الذي ربما ورطها في خلاف ربما كانت نجت منه ولو قليلا)
لابد من التنويه بالموقف المتدبر للجبهة الإسلامية القومية من المبادرة الاتحادية (الميرغني -قرنق) في صورته الأولى التي أدلى بها الدكتور علي الحاج لجريدة "السياسة" يوم أمس الأول.

فأخذ علي الحاج على الاتحادي أنه لم يعرض مسودة الاتفاقية مع الحركة الشعبية عليهم لا كحزب في حكومة الوفاق، ولا كقوة سياسية مؤثرة. وقال محقاً إن عدم اطلاع الجبهة على تلك المسودة (ومشاورتها فيما يستجد بالطبع) سيضعف فرص نجاح الاتفاق. وأخذ على مجلس الوزراء، عدا رئيسه، غيابه عن مجريات المبادرة. وجدد علي الحاج موقف الجبهة في ضرورة جلوس المتفاوضين حول إي مبادرة بدون أي شروط مسبقة. وأكد السيد عثمان عمر (اتحادي) خلو مبادرة الاتحادي من الشروط المسبقة. وكف علي الحاج عن الخوض فيما قد تسفر عنه المبادرة من إيجابيات حتى تستقر المبادرة على شيء مقتدياً بالدكتور الترابي. وإني وإن لم اقبل بتقديرات علي الحاج إلا أنني اتفهمها ولا أجدها مزعجة لمحتوى مبادرة الاتحادي وإن غيرت في بعض إجراءاتها.
تنويهي بهذا الموقف من الجبهة الإسلامية نابع من أمرين. أولهما أن مبادرة السلام الاتحادية في حاجة إلى مباركة الجميع نية وعملاً. فإذا قلنا أن ليس في حرب الأهل الناشبة من مهزوم ومنتصر ففي السلامة منها أيضاً لا مكان لمعزول أو معتزل. وللجبهة مساهمة منتظرة لحل أعقد مسائل السلام وهي التشريعات الإسلامية التي أذكتها، وشرعتها، وحرستها عبر عقدين من تاريخنا. ونوهت بكلمة علي الحاج ثانياً لأني رايته تخطى إلى حد بعيد موقفاً سابقاً للجبهة يدين المبادرات ويصفها بالاستسلام للتمرد المتحالف مع الصهيونية، ويعدها خيانة للقوات المسلحة. وقد ذهب يسين عمر الإمام في حديثه لجريدة "الأسبوع" للقول بأن أهل المبادرات يجهلون ظروف هذه القوات ولا يحسون بألمها. وهذه وصاية على قواتنا المسلحة أتمنى أن يكف عنها نفر من المتحدثين باسم الجبهة. وقد بهتنا يسين بكلمته. فالجند الذين لا يحسنون استقبال السلام مشكوك في إحسانهم خوض الحرب. وحاشا لجيشنا حاشا.
قرأت موجزاً لحوار مع علي الحاج في "الراية"، لسان حال الجبهة، أمس ووعدت الجريدة بنشره كاملاً اليوم. وإنني لأتفهم الاشتراطات الدستورية التي جاءت في موجز حديثه التي قال أن بنود اتفاق الميرغني-قرنق لابد أن تخضع لها. غير أني لم ارتح لوصفه للاتفاق قبل وقوعه بأنه استسلام كامل للتمرد. إن فكرته هذه عودة القهقري نأمل ألا تنتهي إلى نكوص كامل من تقديراته السياسة الأولى التي أشدنا بها.
أتمنى أن يأتي نص حديث على الحاج غداً بما يوطدني على تنويهي بكلمته في "السياسة" فحاجتنا إلى تفاؤل الجبهة بمبادرة السلام الجارية بغير حدود.



IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: علی الحاج

إقرأ أيضاً:

مناظرة 3067 حالة ضمن مبادرة "التشخيص عن بعد " خلال يوليو

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن فريق عمل المبادرة الرئاسية «التشخيص عن بعد» قام بمناظرة  3067 حالة خلال يوليو الماضي.

وأعرب الدكتور شريف مكين، عن خالص شكره لفريق عمل المبادرة الرئاسية بقيادة الدكتورة أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى والدكتورة هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي خلال البيان، مشددًا على استمرار الجهود المكثفة لتشخيص الحالات المرضية المختلفة، وتقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد على النحو الذى يكفل  وصول الخدمة إلى المناطق النائية.

وقالت دكتورة نهى أحمد عباس منسق عام المبادرة، إن فريق المبادرة قام خلال الشهر الماضي بمناظرة نحو  186حالة باطنة، و477 بتخصص الجلدية، و213 حالة بالقلب والأوعية الدموية، و12 حالة حرجة و255 حالة أطفال إلى جانب 101حالة نساء وتوليد.

وأضافت أن وحدة التشخيص عن بُعد تحتوي على العديد من الملحقات مثل سونار للموجات فوق الصوتية الرقمية، ومنظار العين الرقمي، ومنظار الجلد الرقمي، وسماعة الطبيب الرقمية، وجهاز تخطيط كهربية القلب الرقمي، ومنظار الأذن الرقمي، ومقياس ضغط الدم الرقمي، وميزان الحرارة الرقمي، وطابعة، وماسح ضوئي، وكاميرا.

صحة الدقهلية 1000323342 1000323356 1000323360 1000323354 1000323358 1000323336

مقالات مشابهة

  • مبادرة أشبال مصر الرقمية.. الأوراق المطلوبة للتقديم في الدفعة الثالثة
  • مكتب التنمية الإيبارشي ينظم مبادرة "أخوّة" في أسيوط
  • رئيس مدينة شبراخيت يتابع أعمال فعاليات مبادرة 100 يوم صحة
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض خطة وحدة السكان لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية
  • «سند» تخرج الدفعة الثانية من مبادرة «تمكين الفتاة الإماراتية»
  • فحص أكثر من 12 ألف شخص في خامس أيام مبادرة «100 يوم صحة» بالشرقية
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش موقف مشروعات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • شويجو: لا يوجد رد من كييف بشأن مبادرة السلام الروسية
  • مناظرة 3067 حالة ضمن مبادرة "التشخيص عن بعد " خلال يوليو
  • حياة كريمة تستكمل فعاليات مبادرة «سفراء التكنولوجيا» في 5 جامعات (صور)