خلال الفترة الأخيرة، تكررت زلات لسان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مما أثار شكوكًا متزايدة حول مدى قدرته العقلية على تولي ولاية ثانية. 

تشمل هذه الأخطاء الخلط بين أسماء شخصيات بارزة، والتداخل في أسماء الدول والمسؤولين، إلى جانب الإشارة إلى عجائب الدنيا بأنها تسع، وخلطه بين نائبته كامالا هاريس ومنافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب.

 بايدن وترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

لم يفوت منافسه في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، الفرصة لاستغلال هذه الزلات. 

قام ترامب بنشر عدة مقاطع فيديو للرئيس بايدن، تظهر تلك الأخطاء والتصريحات غير الدقيقة، ليضعها تحت المجهر ويثير مزيدًا من الجدل حول كفاءة بايدن في قيادة البلاد لفترة رئاسية جديدة.

تأثير الزلات على مستقبل بايدن السياسي

تتوالى الانتقادات وتزداد التساؤلات حول مدى تأثير هذه الزلات على مستقبل بايدن السياسي. 

بالنظر إلى أنه سيبلغ من العمر 86 عامًا في نهاية ولايته الثانية، يثير هذا القلق بشأن مدى قدرته على تحمل الضغوط والمسؤوليات الكبيرة التي تترتب على منصب الرئاسة.

ردود الأفعال والإجراءات

من جانبهم، يشدد حلفاء بايدن على أن هذه الزلات هي مجرد هفوات طبيعية لا تعكس بأي شكل من الأشكال كفاءته العقلية أو قدرته على أداء مهامه الرئاسية.

 في المقابل، يطالب بعض السياسيين والمحللين بمزيد من الشفافية حول صحة الرئيس العقلية والجسدية لضمان استمراريته في أداء واجباته بفعالية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن ترامب الولايات المتحدة أمريكا ولاية ولاية بايدن

إقرأ أيضاً:

هاريس تظهر في أول تجمع انتخابي مع نائبها تيم والز

ظهرت مرشحة الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة كامالا هاريس، مع حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز في أول تجمع انتخابي لهما فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، بعد ساعات من اعلانها اختياره لخوض السباق الرئاسي في نوفمبر المقبل لمنصب نائب الرئيس .
وقالت هاريس أمام نحو 10 الاف من انصار الحزب : قبل اسبوعين اطلقت حملتي الانتخابية واعلن اليوم أنني المرشحة الديموقراطية للرئاسة .
وبدأت هاريس كلمتها غامزة من قناة القضايا التي يواجهها خصمها المرشح الجمهوري دونالد ترامب وقالت : خلال عملي مدعية عامة قاضيت المتحرشين والغشاشين والمرتشين لذا أنا أعرف نوع دونالد ترامب. واعتبرت انه يريد أن يعيد عقارب الساعة للوراء وسلب حقوق حصل عليها الاميركيون.

لكنها أكدت أن “حملتنا ليست للتصدي لترامب فحسب بل هي كفاح من أجل المستقبل”. وأضافت : سأحارب رفقة والز من أجل الدفاع عن الطبقة الوسطى، ورعاية مصالحها، هدفي الأساسي من الرئاسة، وسنعزز الرعاية الصحية لجميع الأميركيين التي سينهيها ترامب لو فاز.
واشارة الى تحدرها ووالز من هذه الطبقة ، قالت هاريس انها تريد ان تثبت انه يمكن لفتاة ربتها والدة عاملة وشاب يتحدر من سهول نبراسكا ان يترشحا للسباق الرئاسي وهذا يحدث فقط في اميركا .
وسألت هاريس: السؤال الذي نواجهه في هذه الانتخابات هو أي بلد نريد .. بلد الحرية والحب أم بلد الخوف والكراهية؟
ووعدت بأن حملتهما “ستصل إلى كل المناطق الزرقاء والحمراء لأننا نمثل كل الأميركيين” وختمت “سنحارب من أجل أميركيا وسننتصر”.
وفي كلمة حماسية، قال والز المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس في اول ظهور انتخابي له مع هاريس: سعيد بان أكون مع هاريس في هذه الرحلة الرائعة، وأشكرها على ثقتها وعلى إعادتها الأمل في نفوسنا.
وتطرق الى نشأته وعائلته التي فيها الكثير من المدرسين ومنهم زوجته، واعدا بوضع خبرته حاكم ولاية ونائب كونغرس ومدرسا وجنديا في خدمة البلاد. وقال هذه الانتخابات “ستكون عن أي اتجاه ستسلكه البلاد.”

وهاجم والز بدوره، ترامب وقال انه يرى العالم بعينين مختلفتين عنا ولا يعرف شيئا عن خدمة الشعب. وأضاف : نريد بلدا يحل خلافاته عبر التصويت وليس العنف كما يريد ترامب. واستطرد ان ترامب سيتابع من النقطة التي انتهى بها قبل أربع سنوات.
وأكد انه يتوق لمناظرة المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيمس دي فانس، وأضاف ساخرا : ذلك اذا اراد ان يترك الاريكة التي يجلس عليها. وقد بدأ المهرجان الخطابي حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو الذي كان اسمه مطروحا بقوة ليكون نائب هاريس.
هذا وقد اعلنت حملة هاريس أنها جمعت أكثر من 20 مليون دولار منذ إعلان ترشيح والز في منصب نائب الرئيس .
ويعد والز مغمورا خارج ولاية مينيسوتا، وصاحب مسيرة غير تقليدية مقارنة بغالبية السياسيين الأميركيين إذ كان سابقا أستاذ جغرافيا ومدربا لكرة القدم الأميركية.

وقالت هاريس “بصفته حاكما ومدربا ومدرسا ومحاربا قديما، دافع تيم والز عن مصالح الأسر العاملة وأسرته واحدة منها”.
وهو عنصر سابق في الحرس الوطني، ومتحدّر من الريف، وهذا ما يمكن أن يجذب جمهورا أوسع من الناخبين الذين لم يحسموا قرارهم بعد لصالح هاريس التي ستصبح في حال فوزها بالانتخابات أول امرأة وأول متحدرة من أصول مختلطة تتولى الرئاسة.
وُينظر إلى والز على أنه معتدل، لكنّه مع ذلك صاحب مواقف توصف بالتقدمية على غرار تشديد الضوابط على شراء الأسلحة النارية، علما أنه يقول إنه من هواة الصيد.
وردت حملة دونالد ترامب على الفور ووصفت والز بأنه “متطرف ليبرالي خطر”.
أما الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي في أواسط يوليو وأعلن دعمه لهاريس، فوصف اختيارها لوالز بأنه “قرار ممتاز”.
وكتب بايدن على منصة إكس أن الثنائي “سيكون صوتا قويا من أجل العمال والطبقة الوسطى الأميركية. سيكون المدافع الأشرس عن حرياتنا الفردية وديموقراطيتنا”.

وبنسلفانيا من الولايات الأساسية التي رجّحت كفّة بايدن للفوز بالرئاسة في 2020 وسيتعين على الديموقراطيين الفوز بها مجددا في نوفمبر.
وسيزوران لاحقا ولايات مفصلية أخرى، في جولة تستمر حتى السبت وستظهر تفاهمهما وانسجامهما.

مقالات مشابهة

  • أسوشيتدبرس: أغلبية الأمريكيين يرون الانتخابات القادمة هامة لمستقبل الديمقراطية
  • بايدن يعلن حالة الطوارئ في ولاية كارولينا الشمالية بسبب الإعصار "ديبي"
  • زلة لسان جديدة لبايدن عن انتقال السلطة لو فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية
  • ولاية ثانية بطعم الفضيحة.. تبون يعين وزير الداخلية مديرا لحملته الانتخابية
  • كيف سيساعد تيم والز هاريس في التغلب على ترامب؟
  • ‏ترامب: سأعقد مناظرة مع هاريس في "المستقبل القريب
  • هاريس تظهر في أول تجمع انتخابي مع نائبها تيم والز
  • هاريس تختار حاكم ولاية مينيسوتا نائبا لها
  • 7 مرشحين ديمقراطيين محتملين لخلافة بايدن
  • كدت أنام .. بايدن يكشف عن سبب ضعف أدائه في المناظرة الرئاسية أمام ترامب