أظهر استطلاع لصحيفة «وول ستريت جورنال» آراء 50 اقتصاديًا، أن سياسات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ستؤجج، على الأرجح، التضخم أكثر من سياسات الرئيس جو بايدن. وأشار 28 اقتصاديًا إلى أن مخاطر العودة إلى مستويات التضخم المرتفع أكبر تحت الخطط المقترحة من جانب الحزب الجمهوري مقارنة بالديمقراطيين.

ويرى8 اقتصاديين فقط، إن وضع التضخم سيكون أسوأ تحت قيادة بايدن من ترامب، في حين ذكر 14 اقتصاديًا أن الاختلاف بين أجندة الاثنين سيكون ضئيلاً.

وقال اقتصاديو ومحللو وول ستريت جورنال إن مقترحات ترامب المتشددة تجاه التعريفات قد تزيد تكاليف المنتجين والتي ستترجم إلى أسعار مستهلكين أعلى، كما يرغب ترامب في كبح الهجرة وهي خطوة ستؤدي إلى قطع تدفق العمال المهاجرين وهم من دعموا سوق العمل الأمريكي القوي بدون إعادة تأجيج التضخم، فيما أشار الاقتصاديون الذين يرون أن بايدن هو التهديد الأكبر على التضخم إلى حزم الإنفاق الكبيرة.

العجز الفيدرالي

ويرى أكثر من نصف الاقتصاديين أن العجز الفيدرالي سوف يرتفع تحت إدارة ترامب، في الوقت نفسه، يعتقد 22% منهم الأمر نفسه بالنسبة لبايدن. وينضم هذا الاستبيان إلى آراء 16 اقتصادياً حائزاً على نوبل يرون ولاية ترامب الثانية على أنها ستزيد المخاطر التضخمية.

ويتزامن مع تلك الآراء، صدور بيانات التضخم الشهرية في أمريكا، والتي أظهرت نمو مؤشر أسعار المستهلكين بوتيرة أقل من التوقعات في يونيو عند 3% مقابل التقديرات عند 3.1%. ورفعت البيانات توقعات خفض الفائدة في سبتمبر إلى مستويات 90%.

اقرأ أيضاًالبورصة: 10 شركات مقيدة تستحوذ على 913.7 مليار جنيه من رأس المال السوقي

معدل التضخم في الولايات المتحدة عند أدنى مستوى منذ عام

الإحصاء: انخفاض معدل التضخم في مصر إلى 27.1%

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التضخم الحزب الجمهوري الحزب الديمقراطي الحزب الديمقراطي الأمريكي الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس جو بايدن الهجرة بايدن دونالد ترامب وول ستريت جورنال اقتصادی ا

إقرأ أيضاً:

مسؤول امريكي : أي تصعيد إيراني يهدد الشرق الاوسط

حذر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية من أن أي تصعيد إيراني في المنطقة قد يؤدي إلى تقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وجاءت هذه التصريحات في ظل التوترات المتزايدة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، على خلفية التصعيد المستمر في غزة.

 

المسؤول أشار إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل بجدية مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية لإحراز تقدم في المحادثات الرامية إلى إنهاء العنف في غزة، لكنه أكد أن أي تدخل أو تصعيد من قبل إيران قد يؤدي إلى نتائج عكسية ويعقد الجهود الدبلوماسية الجارية.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب تحركات إيران في المنطقة، مشددًا على أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها ومصالح حلفائها إذا لزم الأمر. وتابع أن الإدارة الأمريكية تبذل جهودًا حثيثة لمنع تصعيد الموقف، وضمان أن تبقى الأبواب مفتوحة أمام الحلول الدبلوماسية.

 

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وفريقه للأمن القومي يعملون بشكل متواصل مع الشركاء في المنطقة لتجنب تصعيد الأوضاع، خاصة في ظل الوضع الحرج في غزة. ودعا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل على التوصل إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار.

 

 

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وأنها تسعى للتوصل إلى حل سلمي ينهي دوامة العنف ويضمن أمن جميع الأطراف المعنية. لكنه شدد في الوقت ذاته على أن أي خطوات تصعيدية من قبل إيران ستُقابل برد حازم من الإدارة الأمريكية، لما لها من تأثير مباشر على الاستقرار الإقليمي وعلى الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

 

بايدن ووزير الدفاع أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط

 

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن عقدا اجتماعًا مهمًا لاستعراض الوضع الأمني والانتشار العسكري الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط. الاجتماع تناول بشكل خاص التهديدات المتزايدة في المنطقة والتحركات العسكرية الضرورية للحفاظ على الأمن والاستقرار.

 

ووفقًا للمسؤول، تم خلال الاجتماع بحث الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة لتعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط، وذلك في ظل التوترات المستمرة التي تشهدها المنطقة. وقد أكد الرئيس بايدن على أهمية أن تكون القوات الأمريكية مستعدة للتعامل مع أي تطورات قد تنشأ، بما يضمن حماية المصالح الأمريكية وأمن حلفائها.

 

وأضاف المسؤول أن وزير الدفاع أوستن قدّم تقريرًا شاملاً حول الوضع الميداني، مشددًا على أن التحركات العسكرية الأمريكية تهدف إلى ردع أي تهديدات محتملة من القوى المعادية، وضمان استمرار التدفق الحر للملاحة البحرية في الممرات الحيوية، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية المتوترة.

 

كما أشار المسؤول إلى أن الرئيس بايدن شدد على ضرورة استمرار التعاون الوثيق مع الحلفاء الإقليميين والدوليين لتعزيز الأمن في المنطقة. وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على وجود قوي في الشرق الأوسط، مع التركيز على التوازن بين الردع والدبلوماسية لتحقيق الاستقرار.

 

وختم المسؤول بالقول إن الإدارة الأمريكية ستواصل مراقبة الأوضاع عن كثب، وستتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية أمن المنطقة ومصالح الولايات المتحدة، مؤكدًا أن إدارة بايدن تضع الاستقرار الإقليمي على رأس أولوياتها.

مقالات مشابهة

  • مسؤول امريكي : أي تصعيد إيراني يهدد الشرق الاوسط
  • بايدن ووزير الدفاع أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط
  • ترامب: العالم قريب جدا من حرب عالمية ثالثة
  • جو بايدن وهاريس يحذران من خطر ترامب على الديموقراطية الأمريكية
  • ترامب: العالم قريب جدا من اشتعال حرب عالمية جديدة
  • باحثان أمريكيان: مستقبل السياسة الخارجية الأمريكية .. إلى أين؟
  • من واشنطن وحتى بايدن... أهم من حكموا أميركا
  • بايدن وهاريس يحذّران من خطر ترامب
  • ‏استطلاع رأي: هاريس تتقدم بفارق 4 نقاط على ترامب في أكبر تقدم للديمقراطيين منذ عام
  • صحيفة: هناك إشارات على أن إيران تستعد لهجوم على إسرائيل