مصراوي:
2024-08-09@04:46:03 GMT

سجن وغرامة.. ما هي عقوبات سرقة الكهرباء في مصر؟

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

سجن وغرامة.. ما هي عقوبات سرقة الكهرباء في مصر؟

كتب- محمد صلاح:

يواجه القانون جريمة سرقة التيار الكهربائي بوضع عدد من العقوبات حال القيام بسرقة التيار أو تسهيل مخالفة توصيل التيار لمرتكبي الجريمة.

ويُعاقب كل من يستولي بغير حق على التيار الكهربائي بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

كما يُطالب المتهم بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، إضافة إلى سداد مبلغ يساوي ضعف قيمة التيار المسروق "غرامة"، لمدة تصل إلى 12 شهرا كحد أقصى.

وفي حال تكرار السرقة تزداد العقوبات، إذ تصل مدة الحبس إلى مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

وبخلاف العقوبات الجزائية، يجب على المحكوم عليه رد قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه، وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

محضر سرقة الكهرباء

يجب توافر بعض الشروط عند تحرير محضر سرقة التيار الكهربائي، لتطبيق العقوبة المنصوص عليها وفقًا للقانون، وتتضمن أهم شروط التصديق على محاضر سرقة الكهرباء النقاط التالية:

- يكون الضبط بحضور مندوب من الشرطة وعلى الأقل أحد الفنيين التابعين لشركة التوزيع، ويشترط إثبات تقرير الضبط الأسماء والتفاصيل، كما يتطلب أن يتم الضبط وفقًا للقانون في حضور المنتفع أو أحد أفراد أسرته أو أتباعه في مكان الضبط، ويشترط توثيق أسماء الحاضرين في تقرير الضبط بعد التأكد من هوياتهم.

- تصوير واقعة الضبط بكاميرا تسجل التاريخ والوقت، وتكون الكاميرا بحوزة الفني التابع للشركة، ويجب أن يثبت التقرير الحالة الظاهرية للعداد والطريقة التي تم بها السرقة، وأن يتضمن التقرير وصفًا دقيقًا لواقعة السرقة وتفاصيل الطريقة التي استخدمها المنتفع لسرقة التيار الكهربائي، ويجب ذكرها بدقة في تقرير الضبط.

- تحديد وتسجيل الأجهزة المركبة التي تعود للمنتفع وكانت موجودة في الوقت الذي تم فيه الضبط، وأن يتم تحديد شخصية المرتكب لجريمة السرقة بدقة، ويجب أن يكون الضبط بناءً على أمر تكليف من الإدارة العامة لشرطة الكهرباء أو من الإدارة التابعة لها.

- حال إذا كان تقرير الضبط محررًا من مأموري الضبطية القضائية، يجب أن يتم إرفاقه بصورة من قرار وزير العدل وصور بطاقات الضبطية القضائية الخاصة بهم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سرقة الكهرباء التيار الكهربائي الكهرباء التیار الکهربائی سرقة التیار لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة والمهندس الدسوقى

جاء للقاهرة من تحتاج إليه وإلى منهجه فى العمل السياسى والخدمى.. وأقصد أولاً السيد محافظ القاهرة د. إبراهيم صابر ورجل الساعة للقاهرة أيضًا المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.. ويتميزان بالكفاءة المشهودة والعمل الجاد والمتابعة السياسية التى يحتاجها رجل الشارع وتخفف عنه أثقال الأزمة الاقتصادية التى تجتاح العالم كله.. إلى جانب مشكلات تختلف من مكان لمكان طبقًا للقيادة المحلية به كالنظافة وإشغالات الطريق ومخالفات البناء والتغاضى عن مخالفات كثيرة، وتحدث كل ساعة وتشويه الإعلانات وزاد أيضًا مشاكل الكهرباء وعصابات سرقة التيار الكهربائى التى وصلت لتبرير السرقة، لأننا فى أزمة اقتصادية، فالسرقة هنا حلال.. وللأسف كما اكتشف المهندس الدسوقى هناك من يسهل هذه السرقات ويغض عنها الطرف ويخون أمانة الوطن والمواطن.. وكل من محافظ القاهرة ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر جاء لمنصبه فى ساعة الصفر كما يقال.. ولهذا سأتوجه لهما بمعاناة أحد أحياء شبرا وهى كمنطقة تاريخية لها خصائصها السكانية وطبيعتها الفريدة بين مدن وأحياء مصر.. ولأننى عشت  عمرى على أرضها وأدعو الله أن أموت فيها لدى الحرص الشديد على جمالها وأرضها وعماراتها ونظامها ونظافتها.

وأتوجه للدكتور محافظ القاهرة بمتابعة المخالفات الفجة بأكبر أحيائها وهما حيا روض الفرج والساحل وأركز عليهما لتواجدى باستمرار مرورًا وذهابًا وإيابًا بهذه الأحياء.. يتم بذل جهود مشكورة ولكن بنفس الدرجة تحدث مخالفات.. وللأسف يتم التغاضى وقلب الحقائق حولها ويتم إرسال بيانات رسمية خاطئة لجهات تحقيق ووصلت لحد التزوير واختفاء الملف!! البلاغات التى تحملت الدولة فيها الكثير يتم إتلافها والرصف يعاد ذاتيًا من الأهالى والسبب «تطفيش» السكان وأحيانًا الملاك القدامى وإحداث تغيير أخلاقى ونفسى لا يتصوره العقلاء! وللأسف فى مكان محل يتم تشجيع الخطأ بالتغاضى عنه وارتكاب أفعال تعد تزويرًا يعاقب عليه القانون!؟ فهل يعقل ذلك؟.

أعلم أن د. إبراهيم صابر يمر كثيرًا ويتواجد بالشارع ولكن يحتاج البعض منا لزيارة ميدانية من سيادتكم لبعض الشوارع إنقاذًا للأرواح وحفاظًا على موارد الدولة.. منذ عامين وأنا اكتب مؤكدة وقوع العمارات من الدور الأول وحدث أكثر من مرة وعدم متابعة العمارات القديمة وترميمها بل هناك من يتوسع فى بناء مخالف وتشطيب بدون تصريح والمسئول يعمل ويضيع الوقت مع المخالف حتى ينتهى ثم يقول الشقة بها السكان! وهذا غير صحيح.

سيدى المحافظ كانت حادثة سقوط عمارة شارع طوسون كارثة ولأول مرة وكان العلاج الحاسم والدواء المر مانعًا لذلك، واستمر حتى منتصف العام الماضى! عمارة طوسون بدأ مسئول يتلاعب مبررًا السقوط بمترو الأنفاق وهنا قامت الدنيا وكان المحافظ د. عبدالرحيم شحاتة عليه رحمة الله ورئيس لجنة الإسكان بالبرلمان السيد محمد أبوالعينين وكيل مجلس النواب الآن، ونائب الدائرة الحاج محمد راضى وهنا قامت الدنيا وتمت المعالجة على كل الأصعدة.. وكانت الإزالات تلى المخالفة فورًا وبدأت بعدد 22 شقة بمصر الجديدة فى أغسطس عام 1983 وتمت إزالتها وكانت لرجال أعمال ومسئولين كبار وبفضل الفريق يوسف أبوطالب عليه رحمة الله وهو محافظ للقاهرة.

إن المواطن ليس له يا سيادة المحافظ سوى تحرير المحاضر بأقسام الشرطة وفورًا يرسل المسئول بأنه تمت الإزالة وها هى المخالفات تتحدى القانون بل وتبطحه بالطوب.

إن الناس لا تريد أن تموت تحت الأنقاض كما حدث بالأمس ومنذ أكثر من عام وتكرار ذلك حتى فى بعض المحافظات ولهذا أدعوكم لزيارة بعض المناطق المخالفة عمدًا مع خبرة سيادتكم فى الحفاظ على العمارات.. وسبق أن بدت مخالفة فى العمارة التى أشرف بالسكن فيها بداية عام 2010 ورفع المالك دعوى لإزالة الدور الأخير فاجتمع السكان وقرروًا فى المحكمة ترميم العمارة وبالفعل تم.. أما الآن فلا ردع ولا نية للترميم وإنما الهدم وعدم متابعة المسئولين أقوى من القانون وحتى الشارع يتم إعادة رصفه ذاتيًا بما يخدم «عشيرة» السكان الجدد!! أعانكم الله وسخر من حولك الأمناء ورجالاً يعملون لله والوطن.

أما المهندس جابر الدسوقى فله كل التحية لحربه ضد محترفى سرقة التيار ومن أهمل فى عمله دعمًا للمخالفين.. ولكن منذ ثلاث ليالٍ والتيار يقطع فجأة لمدة 5 دقائق ويعود فجأة من الواحدة والنصف أو الساعة الواحدة و55 دقيقة بداية صباح اليوم التالى.. رفقًا يا سيدى بالأجهزة الكهربائية علمًا بأننا ومنذ ثلاثة شهور تقريبًا يتم قطع «الإنترنت فقط» لمدة ساعتين نتيجة قطع التيار عن السنترال وهذا أمر محمود ولا نشعر بالانقطاع وسبق وتمت هذه الانقطاعات المفاجئة ولدقائق يتم من خلالها سرقة السيارات وحديد البلكونات بالدور الأول.. برجاء الإعلان فقط عن موعد الانقطاع حتى لو لم يتم.. وفى انتظار لجان مراقبة سرقة التيار.. ولكم تحياتى لجهودكم الكبيرة.

 

مقالات مشابهة

  • خلال جولته بالمنطقتين الصناعية والحرة بقفط.. محافظ قنا يطلق إشارة بدء توصيل التيار الكهربائي
  • محافظ قنا يطلق إشارة بدء توصيل التيار الكهربائي للمنطقة الصناعية في قفط
  • لمدة 3ساعات.. مناطق سيتم فصل التيار الكهربائي عنها بمدينة نجع حمادى
  • مصرع طفل صعقه التيار الكهربائي بطهطا
  • محافظ القاهرة والمهندس الدسوقى
  • مياه لبنان الجنوبي: انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن المنشآت سيؤدي الى انخفاض مدة التغذية
  • وزير الكهرباء:منذ الصباح نعمل على تجاوز آثار السيول
  • نفوق 5 آلاف من الدواجن بسبب قطع الكهرباء عن 50 مزرعة بطور سيناء
  • فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق الاربعاء – أسماء
  • «مصر أكتوبر» يناقش إطلاق مبادرة لتوعية المواطنين بشأن مخاطر وعقوبات سرقة الكهرباء