البوابة نيوز:
2024-08-09@01:07:32 GMT

حركة تغييرات في قادة جيش الاحتلال

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية ترقية قادة سابقين في كتيبة "نيتسح يهودا" إلى مناصب بارزة في الجيش الإسرائيلي.

بدورها، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن هؤلاء القادة، المتهمين بارتكاب انتهاكات جسيمة، يشرفون حالياً على تدريب القوات البرية وإدارة العمليات في غزة، ونقلت الشبكة عن ضابط سابق في الكتيبة قوله إن قادة "نيتسح يهودا" كانوا يدعمون العنف غير المبرر ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

كتيبة نيتسح يهودا هى وحدة عسكرية إسرائيلية خاصة، وأول كتيبة قتالية حريدية، تأسست عام 1999، على يد "يهودا دوفدفاني" بدعم من مجموعة من حاخامات "الحريديم"، بهدف دمج شباب هذه الطائفة في الجيش والمجتمع الإسرائيلي، دون المساس بتقاليدهم الدينية.

وتتكون الكتيبة من عناصر يمينية متطرفة من جماعتي "الحريديم" و"شبيبة التلال"، وقد تنقلت أثناء تأديتها مهامها العسكرية بين الضفة الغربية والجبهة الشمالية في الجولان، ومنذ مطلع عام 2024 تشارك في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعتبر الوحدة الأشد عنفا ضمن دائرة الوحدات العسكرية الإسرائيلية في تعاملها مع المدنيين الفلسطينيين، وثبت تورطها بجرائم حرب، وانتهاك حقوق الإنسان، وهو الأمر الذي جعلها عرضة للوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية، وإمكانية حرمانها من المساعدات العسكرية الأمريكية بكافة أشكالها.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نيتسح يهودا الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي فشل في القضاء على حماس

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تحقيقا أُذيعت نتائجه أمس الاثنين كشف أن الجيش الإسرائيلي فشل في القضاء على معظم كتائب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في  قطاع غزة.

وناقش المحلل العسكري يوآف زيتون في تقرير إخباري بالصحيفة الإسرائيلية نتائج التحقيق الذي أجرته شبكة سي إن إن، بالتعاون مع مشروع "التهديدات الحرجة" في معهد أميركان انتربرايز الأميركي، ومعهد دراسة الحرب، وخلص إلى أن حماس تمكنت من إعادة بناء قدراتها القتالية رغم مرور 10 أشهر على اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: إيران بين إهانة الاغتيالات وتعقيدات الردlist 2 of 2صحيفة تركية: حروب التجسس تتصاعد بفعل حربي غزة وأوكرانياend of list

ووفقا للتحقيق، فإن الجيش الإسرائيلي لم يستطع سوى تدمير 3 كتائب فقط من أصل 24 كتيبة تابعة لحركة حماس، فيما تراجعت قدرات 13 كتيبة على تنفيذ هجمات كبيرة، واحتفظت 8 منها بفعاليتها القتالية.

وأوردت سي إن إن، نقلا عن خبراء عسكريين أميركيين، أنه من الواضح أن حركة حماس لن تتكبد هزيمة عسكرية، وأن الوضع يستدعي حلا سياسيا.

وشكك أحد الباحثين في مشروع "التهديدات الحرجة" بروايات الجيش الإسرائيلي، قائلا إن الإسرائيليين يعلنون أنهم طهروا مكانًا ما، لكنهم لم يطهروا هذه المناطق بالكامل، ولم يهزموا هؤلاء المقاتلين على الإطلاق.

وتحدث ضابط كبير في جيش الدفاع الإسرائيلي للشبكة الإخبارية الأميركية عن صعوبة استمرارية الحرب في ظل الضغوط المتزايدة من جانب الولايات المتحدة والعالم لوقف القتال، واعترف آخر بصعوبة هزيمة كتائب حركة حماس، قائلا إن الجيش ينساق لأي مكان "تطل فيه الحركة برأسها"، وأكد أن "المجتمع الإسرائيلي غير مهيأ لتحمل هذا التلاعب إلى الأبد".

نتنياهو يعد بتحقيق نصر شامل أمام الكونغرس الأميركي 24 يوليو/تموز (أسوشيتد برس)

وتتناقض نتائج التحقيق مع ادعاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن النصر بات وشيكا، وأن الضغط العسكري على حماس سيؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى.

ونقل زيتون عن التحقيق أن حماس ظلت تعمل على إعادة بناء قدراتها العسكرية في وسط غزة، وأن العدوان الإسرائيلي زاد من دوافع أهالي القطاع للانضمام إلى الحركة.

وقال مسؤولون في غزة لسي إن إن، إن عناصر من حماس يستخدمون المباني التي أحرقت خلال القتال كمراكز للحركة أو كأماكن لتقديم خدمات للمتضررين، ويتم ذلك في إطار جهود لإعادة إعمار شمال القطاع على أنقاض المباني التي دمرتها الحرب.

واستند التحقيق على آلاف البيانات الصادرة من الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، ونشرت سي إن إن، خارطة للكتائب النشطة وغير النشطة في غزة.

مقالات مشابهة

  • قائد القوات البحرية الأمريكية: الجيش اليمني مُصدَر قادم للتكنولوجيا العسكرية
  • استنفار بجيش الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لهجمات إيرانية
  • القسام” تواصل تصديها للعدو وسرايا القدس تنعي احد قادة كتيبة طوباس
  • الحوثيون: استهدفنا المدمرة الأمريكية "كول" في خليج عدن بعدد من الطائرات المسيرة
  • كندا تجلي دبلوماسييها في إسرائيل إلى الأردن
  • «التنمية المحلية»: إجراء أول حركة تغييرات سكرتارية العموم بالمحافظات خلال ساعات
  • يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي فشل في القضاء على حماس
  • الجيش الإسرائيلي والشاباك يهاجمان مبنى عسكريًا لحزب الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا في غارة جوية محمد المحاسنة المكلف بعمليات تهريب الأسلحة في حركة حماس بقطاع غزة
  • قادة بجيش الاحتلال يدعون لضربة استباقية وعدم انتظار رد إيران