التقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، فريق الدراسات المستقبلية بكلية الإعلام، في إطار سعي جامعة القاهرة لنشر منهجية التفكير المستقبلي وتطوير العملية التعليمية، بحضور الدكتورة ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام، والدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام، والدكتورة أمل السيد أستاذ الصحافة بكلية الإعلام ومنسق ورش العمل، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين بالكلية.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور محمد الخشت على ضرورة الاهتمام بمنهجية التفكير المستقبلي والعمل على نشرها لما تمثله من أهمية في تقدم المجتمعات، مشيدًا بما تقوم به كلية الإعلام من جهد لنشر التفكير المستقبلي من خلال سلسلة الورش التي يتم تطبيقها على الأفراد.  

وأوضح الدكتور الخشت، أن التفكير المستقبلي توجه ضروري في مختلف المجالات، ويرتبط بشكل أساسي بالتفكير النقدي قائلًا: إننا لا نستطيع النظر إلى المستقبل دون النظر في الماضي لأخذ العبرة والدروس، ولن نستطيع التوجه إلى المستقبل دون التوقف أمام الحاضر بشكل فاحص وتحليلي، وهو ما نحتاجه لنهضة مجتمعنا حتى يتجاوز الماضي نحو المستقبل.

ومن جانبها، أثنت الدكتورة ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام، على الدعم الكبير الذي يقدمه الدكتور محمد الخشت لكلية الإعلام واستجابته السريعة لتبني الأفكار الجديدة التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة والتي تدفع باتجاه حصول كلية الإعلام على مكانتها باعتبارها أقدم كليات الإعلام بالمنطقة العربية.

ومن جهتها، قالت الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام والمشرف على الدراسات المستقبلية، إن الدراسات المستقبلية تسعى إلى النظر إلى المستقبل والتفكير فيه بشكل علمي أكثر من اهتمامها بالماضي، وأشادت بتبني رئاسة الجامعة للدراسات المستقبلية والفكر النقدي.

و قالت الدكتورة أمل السيد أستاذ الصحافة بكلية الإعلام ومنسق ورش العمل، إن وحدة الدراسات المستقبلية التي يجري إنشاؤها في كلية الإعلام مؤخرا هي إحدى توصيات ورش العمل السابقة وسيتم من خلالها العمل على نشر منهجية التفكير المستقبلي وثقافة المستقبليات في جامعة القاهرة وخارجها من خلال التعاون مع الجهات المختلفة داخل مصر وخارجها.

جدير بالذكر أن كلية الإعلام قد نظمت 3 ورش في تطبيق علم المستقبليات على الأفراد خلال الفترة من 2020 وحتى 2024 بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين بالكلية، واستهدفت الورش التدريب على تخطيط الأهداف المستقبلية وصياغة السيناريوهات البديلة في المجالات المختلفة مثل المجال الأسري والاقتصادي والتعليمي والمهني، كما تم تنظيم حلقات نقاشية لمناقشة النتائج التي توصل إليها المشاركون في هذه الورش، في صياغة اتجاهاتهم نحو المستقبل في المجالات المحددة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة القاهرة جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة عميدة كلية الاعلام تطوير العملية التعليمية أستاذ الصحافة بکلیة الإعلام الدراسات المستقبلیة کلیة الإعلام

إقرأ أيضاً:

مصاريف جامعة المستقبل 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، يسارع الطلاب لمعرفة خطوات التقديم على الجامعات، والمستندات المطلوبة للتقديم، إلى جانب رغبتهم في معرفة الكليات المتاحة بكل جامعة، والتخصصات المطلوبة، وفي السطور التالية يوضح «الوطن»  الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة المستقبل.

الكليات المتاحة في جامعة المستقبل

وفقًا لما أعلنه الموقع الرسمي لجامعة المستقبل، فإن الجامعة تضم 6 كليات معتمدة بالكامل من المجلس الأعلى للجامعات، وهم: 

- كلية طب الفم والأسنان.

- كلية العلوم الصيدلانية والصناعات الدوائية.

- كلية الهندسة وتقنية المعلومات.

- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

- كلية التجارة وإدارة الأعمال.

- كلية الحاسبات وتقنية المعلومات.

مصاريف الكليات بجامعة المستقبل

- كلية طب الفم والأسنان: للطالب المصري 180000 جنيه مصري + 1700 دولار، للطالب الأجنبي 15050 دولار.

- كلية الصيدلة Pharm- D: للطالب المصري 108000 جنيه مصري+ 1700 دولار، وللطالب الأجنبي 12050 دولار.

- كلية الهندسة والتكنولوجيا: 75000 جنيه مصري+ 1700 دولار، و1800 دولار لهندسة البترول تبدأ من المستوى الثاني، للطلاب المصريين.

- كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات: 73000 جنيه مصري+ 1700 دولار، للطلاب المصريين.

- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: 60000 جنيه مصري+ 1700 دولار، للطلاب المصريين.

- كلية التجارة وإدارة الأعمال: 65000 جنيه مصري+ 1700 دولار للطلاب المصريين.

الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل بجامعة المستقبل

وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للجامع، فإن الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل بجامعة المستقبل هي:

- عمل ملف التقديم عن طريق موقع الجامعة فقط.

- بعد عمل الملف يتم استقبال رسالة نصية وبريد إليكتروني على الرقم والإيميل المسجل من قبل الطالب، موضح بها اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على Apply Online Portal.

- يجب دفع رسوم الملف 1600 جنيه عن طريق بطاقة الائتمان/ كارت ميزة/ خدمة فوري أو من مقر الجامعة خلال 48 ساعة، وألا يصبح الملف غير مفعل «سيتم إرسال إيصال إلي بريدك الإليكتروني المسجل».

- بعد الدفع سيقوم الطالب بالدخـــول على Apply Online Portal وتحــديد مواعيد الامتحان الخاص بالقبول، وبعد اداء الامتحان سيتم إرسال رسالة وبريد إليكتروني بنتيجة الطالب.

- يقوم الطالب بدفع مبلغ 1000 جنيه، رسوم امتحان تحديد المستوى في اللغـــة الإنجـــليزية ومهـــارات الحـــاسب الآلي للالتحاق بالمستوى المناسب للطــالب، حيث جرى وضع 5 مستويات سعـــر كل مستوى 3200 جنيه، فيما عدا آخر مستوى 3700 جنيه.

- الطالب الحاصل في امتحان IELTS على 6.5 درجة او أكـثر وفي كل قسم على 6 درجات كحـد أدنى، سيتم إعفـــاءه من امتحان تحديد المستوى للغة الإنجليزية.

-الحـاسب الآلي يضم مستويين سعــر كل مستوى 3200 جنيه.

يمكنك حجز امتحانات القبول من خلال الدخول على Apply Online Portal، وفي حالة القبول النهائي يتم تسليم الأوراق الأصلية وجميع الشهادات المطلوبة لإدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعة.

- يتم سداد 50% من مصاريف السنة الدراسية.

- يتم سداد الكورسات الإضافية وفقا لنتيجة الطالب.

طرق التقديم في جامعة المستقبل

- التقديم عبر الموقع الرسمي لجامعة المستقبل.

 

مقالات مشابهة

  • بلاك تيما يلتقي بجمهوره في الساقية.. غدًا
  • رئيس تحالف دعم الدولة النائب مرتضى الساعدي يلتقي رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي
  • الليلة.. طلائع الجيش يلتقي سيراميكا كليوباترا فى نهائي كأس رابطة الأندية
  • 14 كلية تقبل من مجموع 50% لطلاب الثانوية الأزهرية أدبي 2024.. ما هي؟
  • مصاريف جامعة المستقبل 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • توقعات تنسيق كلية الإعلام جامعة الأزهر بالقاهرة «بنين» 2024
  • توقعات تنسيق كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بدمياط بنين
  • "ريم عمار" السادس على الثانوية العامة: حلمي الإلتحاق بكلية الإعلام
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تعديل اللائحة الداخلية مرحلة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية الحقوق  
  • توقعات تنسيق كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر بكفر الشيخ «بنين»