تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية المناقشات التي تشهدها اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، والتي تجرى بين النواب أعضاء اللجنة والوزراء الجدد حول رؤى مواجهة مشكلات المواطنين والتحديات التي تواجهها الدولة خلال الفترة الحالية.


وقال الحصري، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم، إنه أثار عدد من النقاط الهامة خلال اجتماع اللجنة بحضور وزير التنمية المحلية، منها ما يتعلق بقانون التصالح في مخالفات البناء، حيث أنه رغم تعديله أكثر من مرة، إلا أن عدد الطلبات التي تمت ليست كبيرة، وذلك بسبب عدم وجود إرادة قوية لدى الجهة التنفيذية لتنفيذ القانون، وعدم وجود الأدوات اللازمة مثل عدد الموظفين الكافي لانجاز ذلك الموضوع، داعيًا لتذليل تلك العقبات حتى يتم تنفيذ ما كان متوقع منه.

وأضاف الحصري، أنني أشرت أيضًا إلى أن المواطن لم يستشعر الطفرة التي تشهدها البلاد في الطرق الرئيسية، نتيجة تهالك الطرق الداخلية بين المراكز والقرى، والتي لم تعد صالحة للاستخدام، داعيًا لإعادة النظر في تبعية تلك الطرق إلى المحليات، ونقلها إلى هيئة الطرق والكبارى.

وطالب رئيس لجنة الزراعة والري، برؤية اقتصادية في ملف زراعة 100 مليون شجرة، داعيًا لحصر عدد الأشجار التي تم زراعتها، مؤكدًا على ضرورة التدريب والتأهيل المستمر للموظفين، ومشددًا على أهمية الاستمرار فيما يقوم به حاليا بعض المحافظين والوزراء من التواجد والعمل الميداني.  

وتابع، أنه فيما يتعلق بملف الإسكان، أشرت خلال الاجتماع إلى وجود مشكلات كبيرة في شركات المياه في المحافظات، مثل شركة الدقهلية لمياه الشرب والصرف الصحي، التى لم تكن قادرة على توفير احتياجات المواطنين في عدد من المناطق منذ العيد حتى الآن، وكذا في بعض المناطق الحدودية بين المحافظات، بالإضافة إلى تأخر الاستفادة من بعض المشروعات تم الانتهاء منها بسبب التأخر التسليم ما يمثل إهدار للمال العام.

وأشار الحصري إلى المبالغة في قيمة المقايسات الخاصة بتوصيل المياه، أصبحت تعوق أي مواطن لتوصيل المياه، داعيًا إلى ضرورة التعاون بين وزارة الإسكان مع وزارة الزراعة في إقامة غابات شجرية على مياه الصرف الصحى المعالج، لتوفير جزء من تلك الأشجار للتصدير، وتحقيق عائد اقتصادى منها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لجنة دراسة برنامج الحكومة رئيس زراعة البرلمان قانون التصالح في مخالفات البناء داعی ا

إقرأ أيضاً:

ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يثمن قرارات تقليل إجراءات التصالح في مخالفات البناء

ثمن النائب خالد عيش ممثل عمال مصر بمجلس الشيوخ، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، قرارات الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، بشأن إجراء التصالح في مخالفات البناء، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي استضافته مدينة العلمين الجديدة.

تخفيض إجراءات التصالح في مخالفات البناء

وقال ممثل عمال مصر بمجلس الشيوخ، في بيان له، إن تقليل إجراءات التصالح في مخالفات البناء من 15 إلى 8 إجراءات فقط، وتقليص مدة استخراج الرخصة إلى 26 يوما فقط يعكس استجابة القيادة السياسية والحكومة، ممثلة في وزارة التنمية المحلية لصوت المواطن، الذي تضرر من تعقيد بعض الاجراءات بما يؤدي معه إلى غلق باب الفساد والقضاء على البيروقراطية، وهو الأمر الذي تطرقت إليه الوزيرة منال عوض خلال إعلانها عن الإجراءات الجديدة التي تقوم بها الوزارة في ملف التصالحات، مشيرًا إلى أهمية إعلان الوزارة الانتهاء من المخططات الاستراتيجية والتفصيلية والأحوزة العمرانية، والذي يعد مطلبا مهما لأهالينا فى جميع المحافظات. 

ضخ دماء جديدة في المحليات 

وأضاف النائب أن ضخ دماء جديدة في المحليات أمر ضروري جدًا، وأن يكون الاختيار من الكفاءات، وقبل تسليمهم مهام العمل أن يكون بحوزتهم ورقة عمل وخطة يجرى اطلاعها على المحافظين، لضمان نجاحهم وتسهيل الخدمات المقدمة إلى الجمهور، وهي في الأساس توجيهات القيادة السياسية طوال الوقت بضرورة إفساح المجال أمام الشباب وتمكينهم. 

مقالات مشابهة

  • الوزراء يوافق على تنفيذ حملة إعلامية لتوعية المواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • رئيس مركز أبوتيج بأسيوط يتفقد المركز التكنولوجي للاطمئنان على سير العمل
  • ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يثمن قرارات تقليل إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يوجه بمتابعة ملفات التصالح في مخالفات البناء  
  • التصالح في مخالفات البناء.. الخطوات وآخر موعد والرسوم
  • وزيرة التنمية المحلية تكشف تفاصيل مهمة بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح في مخالفات البناء من سبل التعاون المميز مع «المتحدة»
  • محافظ المنيا: التصالح في مخالفات البناء فرصة لا تفوت
  • محافظ المنيا: تيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء لخدمة المواطن اولا
  • محافظ المنيا: تيسير إجراءات التصالح فى مخالفات البناء لخدمة المواطن أولا