نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن مقطع صوتي يزعم اعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان اليوم السبت، أنه قام بالتواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار، وأن المقطع الصوتي المتداول مفبرك، والمعلومات الواردة به مزيفة ولا تمت للواقع بأي صلة.

وأشار البيان إلى أن الهيئة شددت على أن قناة السويس ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية، وتخضع لسيادتها سواء في إدارتها أو تشغيلها أو صيانتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

وأضاف البيان أن هيئة قناة السويس أوضحت أنه لا يمكن المساس بالقناة أو أي من مرافقها المُصانة دستورياً بموجب المادة 43 من الدستور المصري التي تنص على "التزام الدولة بحماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها بصفتها ممراً مائياً دولياً مملوكاً لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة باعتباره مركزاً اقتصادياً مميزاً".. مهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر، وفي حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (www.suezcanal.gov.eg)، أو موقع الهيئة على فيس بوك

(www.facebook.com/SuezCanalAuthorityEG)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام (الواتس آب) التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحكومة المصرية بيع قناة السويس تريليون دولار قناة السويس هيئة قناة السويس قناة السویس

إقرأ أيضاً:

خبير: موقع قناة السويس الجديدة يشجّع على تأسيس منطقة اقتصادية زراعية

قال الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، إنّ إنشاء قناة السويس الجديدة جرى بإرادة مصرية، وجعل الشعب يجتمع على هدف واحد، فضلًا عن تعظيم القدرة المؤسسية لشريان الحياة للعالم، مشيرا إلى أنّه عند تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحُكم وضع قناة السويس على أولويات مؤسسات الدولة الربحية لاستغلال موقعها وتحقيق أكبر عائد منها.

رئيس جامعة قناة السويس يُكلف الدكتورة راندا قائم باعمال وكيلاً لكلية الصيدلة ننشر أسماء أوائل خريجي كلية الحاسبات والمعلومات جامعة قناة السويس  قناة السويس بمثابة شريان مائي مهم للملاحة العالمية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ قناة السويس بمثابة شريان مائي مهم للملاحة العالمية، وداعم للتجارة الدولية، كما أنّ القناة تسهل الحركة وانتقال البترول من الشرق إلى الغرب، معلقا: «بالنسبة لفائدة القناة للدولة فإنها فتحت شهية المصريين على أن تكون المنطقة اقتصادية زراعية مليئة بالمصانع، فضلا عن كونها نقطة ارتكاز للتجارة المصرية مع العالم».

وأشار إلى أنّه يوجد ما يقرب من 8 مواني بحرية حول القناة تُزيد من صادرات الدولة، لافتا إلى أنّ مصر تسعى لجعل قناة السويس منطقة توطين صناعي من خلال جذب الاستثمارات والصناعات الثقيلة.

التوترات في الشرق الأوسط 

جدير بالذكر أن أكد الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي على أن التوترات في الشرق الأوسط هي استمرار لحالة من التوترات المستمرة التي تضرب الاقتصاد العالمي منذ بداية 2020 ارتباطًا بتداعيات كورونا وما لحقها من صراعات عسكرية وصراعات سياسية في كل العالم وقد نتج عن تلك الاضطرابات سيما في الفترة الأخيرة ارتفاعات في أسعار الذهب وأسعار النفط.

وأشار جاب الله في تصريحات خاصة لـ "الوفد" بأن أسعار الذهب والنفط تدور في منطقة مرتفعة من الأساس ولكنها اختلطت أسباب هذا المستوى المرتفع من الأسعار ما بين العديد من الصراعات والعديد من الاضطرابات فبالتالي ما يحدث الآن يتصور تأثيره قائم في مستوى الارتفاع ولكنه لن يكون الارتفاع كبيرًا.

ونوه الخبير الاقتصادي بأنه في حالة تدهور الأوضاع والوصول إلى مواجهة عسكرية مباشرة ما بين إسرائيل وإسران تنذر بتوسع المواجهة في المنطقة؛ فإلى الآن هناك تأثير ناتج عن قلق أولي ولكن هذا القلق سيتم هدوءه خلال الأيام القادمة أم سيزداد الأمر اشتعالًا؛ فإذا اشتعلت الأوضاع بالتأكيد سيكون هناك مشكلات اقتصادية أكثر تأثيرًا وحدة خلال الفترة القادمة.

وأوضح الدكتور وليد جاب الله بأن إيران من الأساس لديها معاناة اقتصادية كبيرة لديها مشاكل متعلقة بقدرتها على تلبية احتياجات المواطنين فيها وهناك تطلعات من المواطن الإيراني بأن يكون للحكومة الجديدة بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة أن يكون في تحسن في الأوضاع أما إذا انجرفت إيران في مزيد من الصراع فإن الأمال التي يرجوها المواطن الإيران لتحسين في مستوى معيشته سوف تتبخر.

وأشار الخبير الاقتصادي بأن قناة السويس والنفط في حالة دخول إيران في مواجهه مباشرة سيسوء الأمر في البحر الأحمر وسيكون هناك مشكلات سيقوم بها الحوثيون مرطبين بإيران وسيحدث ارتفاع في النفط فبالتالي مصر ستتأثر بصورة كبيرة بارتفاع أسعار النفط بالإضافة إلى تراجع إيرادات قناة السويس وبحالة التضخم اللي هتضرب الاقتصاد العالمي ومشكلات سلاسل الإمداد.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: المستثمر يتعامل مع جهة واحدة هي هيئة التنمية الصناعية والرقابة
  • رئيس الوزراء: الأسواق العالمية خسرت 6 تريليون دولار يوم الإثنين الأسود
  • رئيس الوزراء: 2 تريليون دولار خسائر العالم بسبب الاثنين الأسود
  • بـ 38 مليون دولار: توقيع عقد مشروع «هايسنس مصر» وشركة FBB TECH لـ «تصنيع المنتجات الكهربائية»
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مشروع «هايسنس مصر» باستثمارات 38 مليون دولار
  • مصر تئن من الضربات الحوثية: قناة السويس تتكبد خسائر هائلة بفعل عمليات البحر الأحمر
  • تنسيق ومصروفات كليات جامعة قناة السويس 2024.. مؤشرات أولية
  • جمال المصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية
  • خبير: موقع قناة السويس الجديدة يشجّع على تأسيس منطقة اقتصادية زراعية
  • العاشر على مستوى الجمهورية علمي رياضة: تنظيم الوقت سر التفوق وطموحي كلية الهندسة