أصدرت النيابة الإدارية قرارًا بإنشاء وتحديد اختصاصات "وحدة شئون المرأة وحقوق الإنسان وذوي الهمم"، وفيما يلي تستعرض "الفجر"، اختصاصات تلك الوحدة.

وتختص "وحدة شئون المرأة وحقوق الإنسان وذوي الهمم" بعدة اختصاصات تشمل:
إعداد قاعدة بيانات عن عضوات النيابة الإدارية، وتوثيق البيانات والمعلومات الخاصة بهن.
إعداد مؤشرات تنموية عن المناصب التي تتقلدها عضوات النيابة الإدارية.


ترشيح وتمثيل عضوات النيابة الإدارية لحضور الفعَّاليات والمناسبات الرسمية التي تعقدها الجهات المعنية بشئون المرأة، وحقوق الإنسان، وذوي الهمم.
تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، وبلاغات مخالفات امتناع وتراخي العاملين بالجهات الخاضعة لولاية النيابة الإدارية في تنفيذ ما تنتهي إليه اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان؛ بما من شأنه تعطيل كل أو بعض أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ٢٠٢٦/٢٠۲١.
تلقى الشكاوى المتعلقة بالعنف والتمييز ضد المرأة بكافة صوره، والذي يقع من العاملين الخاضعين لولاية النيابة الإدارية؛ بما من شأنه تعطيل كل أو بعض أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية.  
تلقى شكاوى الأشخاص ذوي الهمم ضد العاملين بالجهات الخاضعة لولاية النيابة الإدارية بشأن حرمانهم من التمتع بالحقوق المنصوص عليها بمقتضى القانون.
التنسيق مع الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان لإبلاغ الوحدة بالمخالفات التي يرتكبها العاملين بالجهات الخاضعة لولاية النيابة الإدارية بما من شأنه تعطيل كل أو بعض أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
وضع بروتوكول التعاون المبرم بين النيابة الإدارية والمجلس القومي لحقوق الإنسان موضع التنفيذ.
تنظيم المؤتمرات والندوات لأعضاء النيابة الادارية والعاملين الإداريين للتوعية بدور وصلاحيات النيابة الادارية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وبوجه خاص حقوق المرأة، وحقوق ذوي الهمم، بالتنسيق مع مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية، والهيئات والجهات المعنية بهذا الشأن.
رصد أوجه القصور والخلل في النظم الإدارية والتشريعات الخاصة بالجهات الخاضعة لولاية النيابة الإدارية، واقتراح التعديلات اللازمة على نحو يكفل تعزيز حقوق المرأة، وحقوق الإنسان، وذوي الهمم.

كما تتولى الوحدة فحص ما يحال إليها من رئيس الهيئة من موضوعات، والشكاوى والبلاغات المتعلقة باختصاصها الواردة إليها، أو ما تبلغها به وحدة منظومة الشكاوى، أو من مركز الإعلام والرصد، وكذا البلاغات التي تَرِد من إحدى الجهات الرقابية، أو من اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، أو من المجلس القومي لحقوق الإنسان، أو من المجلس القومي للمرأة، ولها التصدي بالتحقيق والتصرف فيها، أو إحالتها إلى النيابات المختصة لاتخاذ اللازم قانونًا بشأنها بعد العرض على رئيس الهيئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النيابة الإدارية حقوق الإنسان الاستراتيجية الوطنية أبطال ذوي الهمم حقوق المرأة وحقوق الإنسان لحقوق الإنسان حقوق الإنسان وذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

دفاع النواب: توجيهات الرئيس بالعفو عن 600 من المحكوم عليهم انتصار لحقوق الإنسان

أكد اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية نحو اصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 من المحكوم عليهم في جرائم مختلفه من الرجال والنساء، هي انتصار لحقوق الإنسان، بتفعيل الحقوق الدستورية للرئيس بالعفو عن المحكوم عليهم ، وتأكيد بأن السيسي رئيس لكل المصريين وداعم للحريات من أجل مصر والمصريين.

 

وأضاف وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم أنه وضح منذ البداية استقرار الرئيس والسير وفق نهج و استراتيجية وطنية هدفها ، وحدة المصريين وجبر الخواطر ودعم تماسك الامه ووحدتها ، وان القرارات الانسانيه التي تتخذها القيادة السياسية مع المصريين هى منهج ومسار الحياد ولاتراجع عنه.

 

وبين وكيل دفاع النواب بأن العفو الرئاسي في غير المناسبات الرسميه عن المحكوم عليهم المنطلق عليهم الشروط ، أثلج صدور الجميع ، ورسم اللهجه والفرحه علي وجوه اهليهم وذويه .

 

وتقدم وكيل لجنه الدفاع والأمن القومي بتحية اعزاز وتقدير للقائد العظيم الرئيس السيسي الذي استشعر الآلام المصريين، وبدلها بفرحه وسرور.

 

وشكر وكيل دفاع النواب وزارة الداخليه بكافة قطاعاتها بقيادة الوزير الكفء اللواء محمود توفيق  الذي حقق طفرة غير مسبوقة ، في مراكز الإصلاح والتأهيل التي حولت حياة المحكوم عليهم إلي حياة آدمية تليق بمصر في الجمهورية وباتت تحمل عنوان حياة كريمة ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي ، وذلك باعداد  اماكن احتجاز ومراكز تأهيل وإصلاح ط مطابقة للمواصفات العالميه وتتماشي مع معايير حقوق الإنسان .

مقالات مشابهة

  • دفاع النواب: توجيهات الرئيس بالعفو عن 600 من المحكوم عليهم انتصار لحقوق الإنسان
  • «نساء مصر»: العفو الرئاسي عن 600 سجين تعزيز لحرية الرأي وحقوق الإنسان
  • «القومي لحقوق الإنسان»: العفو الرئاسي عن المسجونين رسالة أمل من الجمهورية الجديدة
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: العفو الرئاسي عن 600 سجين يخلق حالة من التفاهم
  • «المتحدة لحقوق الإنسان»: العفو الرئاسي دليل على اهتمام الرئيس بلم شمل الأسرة
  • عضو بـ«النواب»: العفو عن 600 من المحكوم عليهم «انتصار جديد» لحقوق الإنسان
  • مراسل «القناة الأولى»: شاطئ مميز للطلاب وذوي الهمم في مهرجان العلمين الجديدة
  • 5 اختصاصات لـ "المجلس القومي لحقوق المسنين" بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • أبرز مقترحات العربية لحقوق الإنسان خلال اجتماع الاستعراض الدوري.. «شلبي» يوضح
  • جثامين بعض الأسرى الفلسطينيين تحمل علامات عنف واضحة