بغداد اليوم - ديالى 

قال النائب عارف الحمامي، اليوم السبت (13 تموز 2024)، أن إنهاء تشكيل الحكومة المحلية لمحافظة ديالى تخص الكتل السياسية وليس من صلاحية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأوضح الحمامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" التداخل السياسي موجود في ملف ديالى والتزاحم واقع حال، ولايختلف عليه اثنان ولكن حل العقدة يخص الكتل السياسية وليس من صلاحية رئيس مجلس الوزراء".

واضاف ان" الوضع في كركوك مختلف عن ديالى ولايمكن تطبيق السيناريو ذاته، لانه بالاساس هناك اتفاق سياسي بان منصب محافظ ديالى من حصة ائتلاف دولة القانون وعلى بقية القوى التعاون لتمريره".

واشار الحمامي الى انه" بعد 10 محرم سيكون هناك حراك اقوى من اجل حسم عقدة ديالى وفق التوافقات السياسية".

إلى ذلك اقر المحلل السياسي عدنان ابراهيم بان هناك بالفعل فيتو منع السوداني من المضي في حل عقدة ديالى رغم تشابه الازمة مع كركوك".

واضاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الخلاف بين بدر وائتلاف دولة القانون على منصب محافظ ديالى لايزال قائما خاصة مع رسالة شيخ بني تميم في ديالى الاخيرة والتي اكد ضرورة ان يكون المحافظ من ابناء قبيلته نظرا لما قدمته من تضحيات كبيرة مايعني تعقيد المشهد بعض الشيء لان ائتلاف دولة القانون رشح عبد الرسول العتبي وهو شقيق رئيس السن في مجلس ديالى تركي جدعان العتبي".

وكشف رئيس السن في مجلس ديالى تركي جدعان، يوم الأربعاء (10 تموز 2024)، عن حسم عقدة المحافظة السياسية واعطاء ضوء اخضر من بغداد بالمضي في خارطة طريق  محددة.

وقال جدعان في حديث لـ "بغداد اليوم"، يمكننا القول بان عقدة ديالى السياسية شارفت على الإنتهاء بعد اقرار قيادة منظمة بدر بأن منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون، لافتا الى ان رسول العتبي هو المرشح والمدعوم من قبل اغلب القوى في مجلس المحافظة".

واضاف اننا" ندعم ان تكون بدر جزءًا من تشكيلة الحكومة لكن يبقى لهم الخيار في نهاية المطاف، مؤكدا بأنه" بعد العاشر من محرم ستعقد جلسة للمضي في تشكيل حكومة ديالى وخارطة الطريق الحالية تدعمها اغلب النخب المهمة في بغداد من اجل انهاء الازمة السياسية".

واشار جدعان الى ان" الأغلبية للمكون السني تدعم عمر الكروي لرئاسة مجلس ديالى والعقدة السياسية ستتلاشى بعد عقد جلسة المجلس في ظل توافقات مهمة افرزتها الأيام الاخيرة".

ومنذ أن عقدت الجلسة الأولى بتاريخ 5/2/2024 قرر المجلس ابقائها مفتوحة حتى الآن، وعقدت الكتل السياسية عدة اجتماعات للتوصل الى اتفاق شامل لكن وفي كل مرة تعود الأزمة الى بدايتها ويقسم المجلس الى فريقين الأول فريق المحافظ السابق الذي يريد العودة لمنصبه وهو مكون من 8 أعضاء في بدر دولة القانون وتقدم والاتحاد الوطني الكردستاني وعضو من السيادة، فضلا عن الفريق الآخر الذي يقف بالضد من التجديد للتميمي وهو مكون من 7 أعضاء من العصائب والعزم وعضوين من السيادة وتحالف الأساس العراقي.

بعدها أعلنت الكتل السنية أيضا عن تمسكها بالمنصب لصالحها بعد اخفاق الكتل الشيعية بعقد الجلسة الحاسمة ورشحت النائب رعد الدهلكي للمنصب فيما رشحت حركة البشائر ضمن ائتلاف دولة القانون هي الأخرى عبد الرسول جدعان العتبي لمنصب المحافظ أيضا.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ائتلاف دولة القانون بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الشمري ينتظر مرسوما جمهوريا لمزاولة عمله محافظا لديالى.. مصدر يكشف موعد الحسم

بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، موعد صدور المرسوم الجمهوري بتعيين عدنان الشمري محافظا لديالى.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "كتابا رسميا وصل إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية مطلع الأسبوع الحالي حول تعيين عدنان الشمري بمنصب محافظ ديالى، وفق نتائج جلسة مجلس المحافظة التي عقدت في فندق الرشيد ببغداد".

وأضاف، أن "الدائرة تجري تدقيقا وفق الضوابط والتعليمات ومن ثم تقدم القرار النهائي، بالمصادقة ورفعها الى رئيس الجمهورية لصدور مرسوم أو التريث".

وأشار، إلى أن "القرار سيكون جاهزا من 24 الى 48 ساعة"، مبينا، أنه "في حال صدور المرسوم الجمهوري سيكون الطريق سالكا أمام الشمري في تولي منصب محافظ ديالى ابتداء من تأريخ الموافقة وبشكل رسمي".

ولفت، إلى أنه "ليس هناك اي عراقيل أمام الشمري في تولي منصب محافظ ديالى، كونه جاء وفق توافق سياسي بين كتلة بدر وائتلاف دولة القانون ودعم بقية القوى السياسية". 

وصوت مجلس محافظة ديالى على عدنان الشمري محافظا، خلفا لمثنى التميمي الذي انتهت فترته القانونية، على وقع احتجاجات أمام مبناهم في المحافظة. 

صوت مجلس ديالى أيضا على عمر الكروي رئيسا له وسالم التميمي نائبا، في جلسة عقدت بفندق الرشيد وسط بغداد بعد مقاطعة المحافظ السابق مثنى التميمي الذي أغلق أبناء قبيلته المجلس احتجاجا على نقل الجلسة إلى العاصمة.

مقالات مشابهة

  • وفد السوداني يطلع على التقرير النهائي لأحداث المقدادية
  • رسالة لنخب عشائرية.. وفد السوداني يطلع على التقرير النهائي لأحداث المقدادية - عاجل
  • حزب طالباني:اجتماعات السوداني مع قوى كركوك لم تحقق تقدم تجاه تشكيل الحكومة المحلية
  • وفد السوداني يصل ديالى لمناقشة ثلاثة ملفات.. بني تميم لن يتظاهروا إلى إشعار آخر- عاجل
  • الهيئة العربية في كركوك تطالب السوداني بترشيح محافظ من خارج أهالي المحافظة
  • لحظة غضب عفوية وراء أحداث المقدادية.. بغداد مستاءة و6 على قائمة الاعتقال - عاجل
  • ماذا لو أخفقت كركوك بتشكيل حكومتها؟.. السوداني لديه 3 مرشحين لمنصب المحافظ بينهم مستشار
  • ماذا لو أخفقت كركوك بتشكيل حكومتها؟.. السوداني لديه 3 مرشحين لمنصب المحافظ بينهم مستشار - عاجل
  • الشمري ينتظر مرسوما جمهوريا لمزاولة عمله محافظا لديالى.. مصدر يكشف موعد الحسم
  • الشمري ينتظر مرسوما جمهوريا لمزاولة عمله محافظا لديالى.. مصدر يكشف موعد الحسم- عاجل