زعمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن العديد من عناصر الطائفة اليهودية في فرنسا يفكرون في مغادرتها بعد الانتصار الذي حققه تحالف أحزاب اليسار بالانتخابات التشريعية، في وقت كانوا يتوقعون فوز حزب التجمع اليميني بزعامة مارين لوبان.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن أرييل كاندل الرئيس التنفيذي لمنظمة "كواليتا" الإسرائيلية، التي تُعنى بدمج يهود فرنسا والدول الفرنكفونية بالمجتمع الإسرائيلي، القول "لقد ذهبنا إلى النوم ظنا منا أن اليمين المتطرف سيحقق نتائج تاريخية، لكننا استيقظنا مع (فوز) اليسار المتطرف".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تلغراف: هل حقا يتآمر جورج كلوني مع أوباما للإطاحة بالرئيس بايدن؟list 2 of 2نيويورك تايمز وواشنطن بوست: هذه خلاصات الحديث المثير لبايدنend of list

وحاول كاندل شرح سبب اختيار البعض بالجالية اليهودية في فرنسا التصويت لصالح حزب مارين لوبان من أقصى اليمين قائلا "إنهم كانوا يبحثون عن شخص يمكن أن يمنحهم بعض الأمان".

وينفي اليسار الفرنسي جملة وتفصيلا الاتهامات التي توجهها له المنظمات الصهيونية، مؤكدا أن برنامجه هدفه حماية حقوق جميع المواطنين بغض النظر عن معتقداتهم.

الأمان مع أقصى اليمين

ورغم أن برنامج لوبان تضمن بنودا توصف بأنها معادية للسامية، مثل إشاعة مناخ "إشكالي" لمن يحملون الجنسية الفرنسية الإسرائيلية المزدوجة، إلا أن الرئيس التنفيذي لمنظمة "كواليتا" عدّ هذه الأمور "قضايا صغيرة" يمكن التعايش معها، إذا عملت زعيمة حزب التجمع على مكافحة أزمة الهجرة وتعزيز الأمن.

وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي فوز تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على أكبر عدد من المقاعد، لكنه لم يصل إلى 289 مقعدا اللازمة لضمان الأغلبية المطلقة بالجمعية الوطنية (مجلس النواب) مما يعني أن فرنسا تتجه نحو برلمان مُعلّق.

وأوضح كاندل أن اليهود "كانوا على استعداد لدفع ثمن التصويت لحزب ذي جذور معادية للسامية طالما أنهم يشعرون بالأمان، حتى أن بعضهم قال ذلك بفخر".

ووفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت، فمن غير المرجح الآن أن يشكل حزب لوبان الحكومة المقبلة، ولكن من المحتمل أن يضطر اليهود المحليون إلى التعامل مع العناصر اليسارية في البلاد التي لديها مواقف مناهضة لإسرائيل ومؤيدة لحركة حماس.

جلب مستوطنين جدد؟

وزعم كاندل أن تلك العناصر هي التي تنكر وصف الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول بأنه "مجزرة" وتعتبر حماس "حركة مقاومة" و"يلوحون في مسيراتهم بأعلام فلسطينية أكثر من رفعهم الأعلام الفرنسية".

وذكر أن هذا واقع يصعب على المجتمع قبوله، ووصف ما يحدث بأنه "أمر مأساوي للغاية، وسيئ لفرنسا ولليهود".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها إلى أن العديد من اليهود لجؤوا إلى الوكالة اليهودية للهجرة بعد الانتخابات لاستكشاف خيارات مختلفة. ويوضح كاندل أن هذا يأتي في أعقاب المناخ السياسي الناشئ.

وتعد الوكالة هيئة يهودية عامة بمنزلة الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية، والتي ترعى هجرة اليهود في الشتات إلى إسرائيل.

وأعرب كاندل عن مخاوفه من احتمال تولي زعيم الجبهة الشعبية الجديدة جان لوك ميلانشون رئاسة الحكومة الجديدة، قائلا إن هذا "سيكون تحولا جذريا".

وتابع أن إسرائيل تضيع ما سماها فرصة عظيمة نظرا لافتقارها إلى خطط لاستيعاب المهاجرين الفرنسيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

دوي انفجارات في بيروت جراء تحليق طائرات حربية إسرائيلية

بيروت "رويترز" "د ب أ": حلقت طائرات حربية إسرائيلية على ارتفاع منخفض فوق العاصمة اللبنانية بيروت اليوم، محدثة انفجارات صوتية مدوية قبل دقائق من بدء كلمة لحسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله المتحالفة مع إيران.

دفع دوي الانفجارات السكان إلى الإسراع بفتح النوافذ لمنع تحطم زجاجها، أو الوقوف في الشرفات لمشاهدة الطائرات وهي تحلق فوقهم. ولم يصدر بعد تعليق من الجيش الإسرائيلي.

في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، تجمع أعضاء وأنصار الجماعة المسلحة لمشاهدة كلمة نصر الله التي يذيعها التلفزيون بعد مرور أسبوع على مقتل قائدها العسكري الكبير فؤاد شكر. وقال نصر الله في بداية الكلمة إن الهدف من الانفجارات الصوتية كان استفزاز المجتمعين.

هجمات بطائرات مسيرة

في سياق آخر، قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها شنت هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على شمال إسرائيل اليوم، موضحة أن ردها المتوقع على قتل إسرائيل لأحد كبار قادتها الأسبوع الماضي لم يأت بعد.

ذكر حزب الله أنه شن "هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية استهدفت مقر قيادة لواء جولاني ومقر وحدة إيجوز 621 في ثكنة شراغا شمال عكا المحتلة، وأصابت أهدافها بدقة وحققت إصابات مؤكدة". وأضاف أنه استهدف مركبة عسكرية إسرائيلية في موقع آخر.

قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد عددا من الطائرات المسيرة المعادية وهي تعبر من لبنان واعترض واحدة منها. وذكر أن عدة مدنيين جنوبي مدينة نهاريا الساحلية أصيبوا. وأظهرت لقطات تلفزيونية من رويترز موقع الضربة بالقرب من محطة حافلات على طريق رئيسي خارج المدينة. وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان أن صفارات الإنذار دوت في عكا لكن تبين أنها إنذار كاذب. وقال إن سلاح الجو استهدف مبنيين لحزب الله في جنوب لبنان.

تتزايد المخاوف من احتمال انزلاق الشرق الأوسط إلى حرب شاملة بعدما توعد حزب الله بالثأر لمقتل القائد العسكري فؤاد شكر، وتوعدت إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في طهران الأسبوع الماضي. قال مصدر في حزب الله لرويترز إن الرد على اغتيال القائد فؤاد شكر لم يأت بعد.

ذكرت مصادر طبية وأمنية في وقت سابق اليوم أن أربعة أشخاص قتلوا في ضربة إسرائيلية على منزل في بلدة ميفدون بجنوب لبنان. قال مصدران أمنيان آخران إن القتلى من مقاتلي حزب الله، لكن الجماعة اللبنانية لم تنشر بعد البيانات المعتادة عن الوفيات.

يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار منذ عشرة أشهر تزامنا مع حرب غزة، وتقتصر معظم الضربات المتبادلة على منطقة الحدود. قتلت إسرائيل شكر الأسبوع الماضي في ضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الجماعة. تعهد الأمين العام للجماعة حسن نصر الله بالثأر وقال إن الرد سيكون مدروسا.

ميقاتي يطالب المجتمع الدولي

جدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مطالبته للمجتمع الدولي بوقف الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية على لبنان تمهيدا لإرساء حل يرتكز على التطبيق الكامل للقرار الدولي الرقم 1701. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم، عن ميقاتي قوله: "إن العدوان الإسرائيلي الأخير على الضاحية الجنوبية لبيروت زاد من تعقيدات الوضع القائم، وعزز المخاوف من مواجهات ميدانية من شأنها أن تدفع الأمور نحو الحرب الشاملة".

وتابع: "هذه المخاوف أعبر عنها لجميع المسؤولين في الدول الصديقة للبنان من خلال الاتصالات والاجتماعات التي أجريها، والتي أحرص على أن تكون بعيدا عن الإعلام، لأن الدبلوماسية الصامتة هي الأنجع في مثل الظروف الدقيقة التي نمر بها".

اتصالات ولقاءات

أكد ميقاتي أن "ما يمكنني الكشف عنه في هذا الصدد هو أن سلسلة الاتصالات واللقاءات الدبلوماسية التي أجريتها أمس ساعدت في تكوين القناعة لدى أصدقاء لبنان بضرورة الضغط على إسرائيل، لعدم الانزلاق بالأوضاع إلى ما لا يمكن توقع نتائجه وتداعياته. وهذا الضغط مستمر ونأمل أن يفضي إلى نتائج مرضية في أسرع وقت".

وتابع: "أن التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان تندرج في إطار الحرب النفسية على اللبنانيين، ولكن المؤسف أن البعض يساهم في هذه الحرب عبر الحديث عن مواعيد للاعتداءات وتبرير أهدافها، فيما الجميع يعلمون أن مفتاح الحل يقضي بوقف إطلاق النار والاعتداءات الإسرائيلية، إضافة إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني وإعطائه حقوقه المشروعة".

وأشار إلى أن "اتصالاتنا مستمرة ولن نوفر أي جهد يؤدي إلى وقف العدوان والتهديدات الإسرائيلية وإعادة الاستقرار إلى لبنان، كما أن الأجهزة الحكومية المعنية تواصل عملها الميداني في مختلف المجالات لمواكبة كل التطورات. أما الانتقادات المجانية التي يحلو للبعض تردادها، فلا نحن، ولا الشعب القلق، في وارد إعطائها أي أهمية، لأن المطلوب في هذا الوقت الدقيق هو أن نهتم بما يخفف معاناة اللبنانيين وهواجسهم، لا تأجيج السجالات العقيمة".

وفقًا للوكالة، كان رئيس الحكومة اجتمع مع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وعرض معه الأوضاع الأمنية.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة فرنسا ضد إسبانيا بنهائي أولمبياد كرة القدم والقنوات الناقلة
  • نهاريا.. مدينة فلسطينية عريقة استوطنها يهود ألمان
  • المقاطعة تمنع المنتخب الإسرائيلي من المشاركة في بطولة أوروبية ببلجيكا
  • إيريك زمور.. قصة سقوط نبي الفاشية الفرنسية
  • هرفي رونار يترك تدريب منتخب فرنسا للسيدات بعد فشله في الأولمبياد
  • دوي انفجارات في بيروت جراء تحليق طائرات حربية إسرائيلية
  • يهود من الحريديم يقتحمون مركز تجنيد لجيش الاحتلال رفضا للخدمة العسكرية (شاهد)
  • ‏الحريديم اليهود يقتحمون معسكرا للجيش في تل هشومير قرب تل أبيب احتجاجا على قانون التجنيد
  • متى تعترف فرنسا وبريطانيا بالدولة الفلسطينية؟
  • صحيفة مصرية تبرز الأهمية الخاصة لاعتراف فرنسا بالسيادة المغربية على الصحراء