عين ليبيا:
2024-08-09@00:48:21 GMT

السودان.. وفاة 4 أطفال بسبب سوء التغذية!

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعلنت مديرة إدارة التغذية في وزارة الصحة السودانية في جنوب دارفور، هويدا عبد الله، وفاة 4 أطفال متأثرين بإصابتهم بسوء التغذية في محلية “تلس”.

وحسب موقع “أخبار السودان”، قال المسؤولة “إن إدارتها تواجه انقطاعا تاما للألبان العلاجية والغذاء العلاجي للأطفال المصابين بسوء التغذية منذ شهر كامل”.

وكشفت عبد الله، “عن وجود 8 أطفال في وحدة ودهجام الإدارية التابعة لمحلية الردوم مصابين بسوء التغذية الشديد المصحوب بمضاعفات طبية تم تحويلهم لمركز العلاج في نيالا، محملة منظمات الأمم المتحدة العاملة في مجال التغذية مسؤولية وفاة أي طفل بمرض سوء التغذية في جنوب دارفور، بسبب التقصير من قبل الصحة العالمية و”اليونسيف” وبرنامج الغذاء العالمي|.

واستنكرت مديرة إدارة التغذية، “قيام “اليونسيف” بإرسال الإمداد إلى “نيالا” دون توفير ميزانية لترحيل العلاج إلى المحليات، في وقت لا تمتلك وزارة الصحة أدنى مقومات للتدخل لفقدها كل الوسائل الحركية بسبب الحرب”.

في سياق متصل، قالت المنسقية العامة للنازحين إن “الأطفال المصابين بسوء التغذية في معسكر “كلمة” للنازحين بلع نحو 6 أطفال وأن الوضع في المعسكر متفاقم بسبب نقص الغذاء”.

من جانبها، أوضحت هويدا عبد الله، “أن معسكر “كلمة” فيه ثلاثة مراكز للتغذية تديرهم منظمة “ألايت” بالتنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في إدارة التغذية”، مؤكدة أن “إدارتها ستجري مسحا شاملا بواسطة قياس الأطفال “بالمواك” يستهدف معسكر عطاش للنازحين في نيالا شمال يبدأ يوم الاثنين المقبل”.

هذا واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وفي أواخر يونيو الماضي، حذر مؤشر الأمن الغذائي العالمي، من أن “14 منطقة في السودان تواجه خطر المجاعة”، وقال المؤشر، في تقرير له، إن “السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد على الإطلاق”، مضيفا أن هناك تدهور سريع في الوضع الغذائي بالسودان.

وكشف التقرير، أن “نحو 755 ألف شخص في السودان يواجهون أحد أسوأ مستويات الجوع، في حين يعاني 8.5 مليون نسمة أو نحو 18% من السكان نقصا في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد أو يتطلب إستراتيجيات تعامل طارئة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصحة السودانية المجاعة السودان سوء التغذية الخرطوم بسوء التغذیة التغذیة فی

إقرأ أيضاً:

في ظل تقلبات الطقس.. ورشة عمل بمأرب توصي بضرورة استبدال المأوى الطارئ للنازحين بمأوى أكثر ديمومة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

عقدت الوحدة التنفيذية للنازحين بمحافظة مأرب اليمنية، (حكومية)، اليوم الخميس، جلسة نقاش حول أسباب حرائق مخيمات النازحين وطرق مواجهتها وآليات وتدابير الحد منها، وذلك بتنظيم كتلة إدارة وتنسيق المخيمات CCCM.

وهدفت الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال إدارة وتنسيق المخيمات، إلى مناقشة ودراسة أسباب نشوب الحرائق في مخيمات النازحين واتخاذ التدابير الوقائية لتجنب نشوب الحرائق في المخيمات المدارة من قبل الشركاء الإنسانيين والغير مدارة وتحديد المتطلبات والوسائل الأساسية لمواجهة الحرائق والحد منها.

وفي افتتاح الجلسة، أكد مساعد مدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين خالد الشجني على أهمية إيلاء المخيمات غير المدارة اهتماماً كبيراً من قبل المنظمات الدولية والعمل على إيجاد مأوى بديل يمنع حدوث الكوارث كالقرى السكنية التي يتم إنشاؤها وتتوافر بها معايير الأمن والسلامة.

في حين، شدد مدير عام التخطيط والتعاون الدولي صالح السقاف على ضرورة تبني المنظمات الإنتقال من المأوى الطارئ الى المأوى المستدام الذي يحفظ للنازحين كرامتهم ويقيهم من الحرائق ومن تقلبات الطقس.

ودعا السقاف المنظمات إلى سرعة دعم إدارة الدفاع المدني وتوفير كافة احتياجاتهم حتى يقوموا بالدور الفاعل الذي يجب أن يقوموا به تجاه الحوادث والكوارث التي يتعرض لها النازحون في المخيمات”.

وألقيت في الجلسة عدد من الكلمات من قبل منسق كتلة إدارة وتنسيق المخيمات ياسر الشميري و مكتب الدفاع المدني، والكهرباء وممثل إدارة شرطة محافظة مأرب، أشارت جميعها إلى أهمية توفير مختلف وسائل الأمن والسلامة في المخيمات حتى لا تكرر مآسي الحرائق والفيضانات في المخيمات.

وقدمت في الجلسة، عدد من أوراق العمل، تطرقت جميعها إلى أسباب الحرائق والحلول لتفاديها في مخيمات النازحين وتشكيل لجنة ميدانية للنزول والاستطلاع حول أسباب الحرائق والتي من خلالها سيتم مشاركة توصياتها على المكاتب ذات العلاقة وبناءً عليها سيتم عمل مسودة للعمل على الحد من حدوث ومخاطر الحرائق وتحسين الاستجابة لها في المخيمات.

وأوصى المشاركون في الجلسة بتحسين الشبك الكهربائي بداخل المخيمات، وتوفير مطابخ آمنة من الطوب، وعقد جلسات توعية، وتشكيل فرق وأدوات السلامة، وانتقال المنظمات إلى العمل المستدام بدلاً من العمل الطارئ.

وشهدت محافظة مأرب خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 احتراق مأوى 135 أسرة نازحة نتج عنها وفاة 2 وإصابة 25 شخص معضمهم من النساء والأطفال بحسب اللحنة التابعة للحكومة اليمنية.

كما شهد المخيمات ذاتها في المحافظة ذاتها خلال الأعوام السابقة منذ العام 2020 إلى اليوم احتراق مأوى 636 أسرة نتج عنها وفاة 33 شخص وإصابة 91 شخص، وفقا للجنة.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: 12 شهيدا بغارات إسرائيلية على مدرستين للنازحين شرق غزة
  • في ظل تقلبات الطقس.. ورشة عمل بمأرب توصي بضرورة استبدال المأوى الطارئ للنازحين بمأوى أكثر ديمومة
  • عودة شبكة زين للاتصالات إلى مدينة نيالا غربي السودان
  • مفوضية اللاجئين تناشد بتحرك عاجل لمكافحة المجاعة في شمال دارفور
  • انطلاق المؤتمر العلمي الثاني NUTRI EGYP  2024 حول علاقة التغذية بأمراض التمثيل الغذائي  
  • وفاة 5 أطفال في دارفور بسبب الجوع.. وتحذير من القادم
  • تفشي سوء التغذية الحاد في معسكرات بوسط دارفور
  • لا يوجد لقاحات.. تحذير وبائي عاجل من منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار فيروس جديد
  • الحرب والسيول يفاقمان حدة الجوع في معسكرات دارفور
  • ضربات جوية تستهدف مخيما للنازحين يشهد مجاعة في دارفور