تمكن فريق من العلماء في جامعة تكساس في بمدينة سان أنطونيو الأمريكية، من تصميم نموذج فأر متوافق مع البشر ومزود بنظام مناعي بشري وميكروبيوم أمعائي شبيه بالإنسان، قادر على تركيب استجابات محددة من الأجسام المضادة.

وتم منح هذه الفئران المتوافقة مع البشر اسم  TruHuX أو THX، وهو ما يعني "إنسان حقيقي".

ويفتح هذا الاكتشاف الجديد الباب أمام التجارب البشرية في الجسم الحي، بما في ذلك تطوير العلاجات المناعية مثل مثبطات حاجز السرطان، حسب أستاذ الأبحاث المتميز بجامعة تكساس باولو كاسالي، المشارك في البحث.



وقال كاسالي إنه "من خلال الاستفادة بشكل حاسم من نشاط هرمون الإستروجين لدعم الخلايا الجذعية البشرية وتمايز الخلايا المناعية البشرية واستجابات الأجسام المضادة، توفر فئران THX منصة لدراسات نظام المناعة البشرية، وتطوير اللقاحات البشرية واختبار العلاجات".


ويحتوي نموذج الفأر الموافق للبشر، على العقد الليمفاوية، والمراكز الجرثومية، والخلايا الظهارية البشرية للغدة الصعترية، بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية التائية (T) والبائية (B) البشرية.

كما يحتوي على خلية الذاكرة اللمفاوية التائية، وخلايا البلازما التي تنتج أجساما مضادة محددة للغاية وأجساما مضادة ذاتية مماثلة لتلك الموجودة في البشر.

وتظهر هذه الفئران مخزونا متنوعا من مستقبلات مستضد الخلايا البائية والخلايا التائية البشرية، حسب الورقة البحثية التي نشرتها مجلة Nature.

ويشار إلى أن هذه الفئران تتمتع أيضا بالقدرة بالقدرة على تكوين استجابات الأجسام المضادة الناضجة المعتمدة على الخلايا التائية والمستقلة عن الخلايا التائية والتي تتضمن فرط الطفرة الجسدية، فضلا عن إعادة التركيب الطبقي، وتمايز خلايا البلازما وخلايا الذاكرة البائية.


ولفت كاسالي، إلى أنه متفائل بإمكانية أن يتسبب هذا النهج الجديد في جعل استخدما الرئيسيات غير البشرية أمرا عفا عليه الزمن في البحوث الطبية الحيوية المناعية والميكروبيولوجية.

كما يأمل كاسالي أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث في تأثير الإستروجين والجهاز المناعي، بما أن الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع قليلة.

وعبر الاستفادة من نشاط هرمون الإستروجين لدعم تمايز الخلايا المناعية البشرية ونضج استجابات الأجسام المضادة، توفر الفئران المتطورة هذه، منصة من أجل دراسة جهاز المناعة البشري وتطوير اللقاحات والعلاجات البشرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم تكساس البشر الفئران دراسة دراسة امريكا تكساس فئران البشر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأجسام المضادة

إقرأ أيضاً:

إيران تجهز منطقة الدفاع الجوي الشرقية بأنظمة الرادار والصواريخ والمُسيرات

أعلن قائد قوات الدفاع الجوي الإیرانية علي رضا صباحي بدء تزوید مواقع الدفاع الجوي شرق البلاد بأنظمة الرادار والصواريخ والمسیرات لتحسين القدرات بما يتماشى مع التهديدات.

 

وقال قائد الدفاع الجوي في الجيش الإیراني خلال زيارته التفقدية للقاعدة الإستراتيجية "إن التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في المعدات والأسلحة المحلية لقوات الدفاع الجوي التابعة للجيش أدت إلى زيادة القدرات الجديدة والفريدة من نوعها في مجال العمليات".

وزيرة خارجية بلجيكا تدعو لوقف إطلاق النار في غزة الصحة العالمية: تفشي الجرب والقمل واليرقان والجدري المائي في غزة

وأضاف: "ساهمت أيضا في تحسين قوة الوحدات القتالية الاستراتيجية في ظل جهود المراكز العلمية والتعليمية والبحثية وتبادل المعرفة مع المراكز الأخرى ذات الصلة".

 

وقال إن "التدابير المتخذة لتحسين القدرات الرادارية والصاروخية والطائرات بدون طيار تتماشى مع التهديدات المتصورة والناشئة".

 

واختتم: "إن إنتاج القوة للمواجهة مع كافة أنواع التهديدات هو على الأجندة الجادة لهذه القوة".

 

ومن التصريحات الإيرانية التي توعدت إسرائيل برد طهران "الحتمي" على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، أكد متحدث لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم رضائي هذا الأمر في تصريح له يوم السبت الماضي.

 

واعتبر أن بلاده لا يراودها أي تأنيب للضمير في الدفاع عن سلامة أراضيها ومواطنيها وأنها لا تقدم استثناءات في هذا الجانب.

 

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة الصواريخ المضادة للدبابات في حزب الله في غارة جنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، مقتل حسن فارس، قائد وحدة الصواريخ المضادة للدبابات في حزب الله، وذلك خلال غارة جوية نفذتها القوات الإسرائيلية على بلدة جويا في جنوبي لبنان.

 

وجاء في بيان الجيش أن الغارة استهدفت موقعًا عسكريًا يستخدمه حزب الله في البلدة، حيث كان حسن فارس موجودًا في الموقع وقت تنفيذ الهجوم. ووفقًا للبيان، فإن فارس كان يُعتبر من القادة البارزين في حزب الله والمسؤول عن تطوير وتنفيذ عمليات باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات، والتي شكّلت تهديدًا كبيرًا للقوات الإسرائيلية في المنطقة الحدودية.

 

وأكد الجيش الإسرائيلي أن العملية جاءت ضمن سلسلة من الهجمات التي تستهدف تحييد قدرات حزب الله العسكرية في جنوب لبنان، خاصة تلك المرتبطة بالصواريخ الموجهة والتي تُستخدم بشكل متزايد ضد أهداف إسرائيلية.

 

من جانبه، لم يصدر عن حزب الله أي تعليق رسمي حتى الآن حول مقتل حسن فارس، لكن المصادر المقربة من الحزب ذكرت أن الحادثة قد تؤدي إلى تصعيد كبير في المواجهة المستمرة بين الطرفين على طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • مناعة اليمن مقابل القوة الغربية
  • اكتشاف تأثير سحري لـ"الدوبامين" على دماغ مرضى ألزهايمر
  • اكتشاف «بقايا إنسان» عمرها 700 ألف سنة
  • تركيا تستعد لبناء «القبة الفولاذية» المضادة للصواريخ
  • انعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة الفيوم بعنوان "مخاطر الإلحاد وسبل مواجهته"
  • إيران تجهز منطقة الدفاع الجوي الشرقية بأنظمة الرادار والصواريخ والمُسيرات
  • البحث عن إنسان المدينة (1)‏ ملمح إثنولوجي ‏
  • دعم مستشفى مطروح بجهاز أشعة مقطعية 16 شريحة لخدمة المرضي
  • اجتماع مشترك لمتابعة سير العمل بجهاز الحرس البلدي سبها
  • علماء روس يبتكرون نوعًا جديدًا من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء