بغداد اليوم -  بغداد

كشفت الهيئة العامة للآثار والتراث، اليوم السبت (13 تموز 2024) عن مصير تمثال الملك "كوديا"، فيما أكدت انه سيعود قريبا.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنها "تابعت تطورات موضوع رفع تمثال الملك كوديا من قبل بلدية الدواية في محافظة ذي قار حيث تضاربت الاخبار على مواقع التواصل الاجتماعي بشان الدوافع وراء ذلك".

واضافت أن "النحات احمد حسن الذي نحت تمثال الملك السومري كوديا في اول محاولة عراقية لنحت تمثال هذا الملك قام باهداء نسختين الاولى لبلدية الدواية في مدينته الناصرية والثانية لمتحف ذي قار الحضاري.

وتابعت الهيئة أنه "تم الاعتذار رسميا للنحات من قبل مدير بلدية الدواية الذي تكفل باعادة التمثال بعد صيانته وترميمه مؤكدا حرص أبناء ذي قار على تاريخ المحافظة الحضاري معبرين عن تضامنهم ضد أي محاولات تسيء لثقافتهم.

يذكر ان عدد من المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، عبروا يوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن امتعاضهم من رفع تمثال الملك السومري "كوديا" في ذي قار.

واكد المدونون أن "تمثال الملك السومري كوديا في مدينة الدواية بمحافظة ذي قار هو من عمل احد النحاتين من شباب مدينة الناصرية"، مبينين أن "التمثال دليل على اعتزاز المدينة بحضارتها".

وأضافوا أن "دائرة البلدية رفعت التمثال واستجابت الى الدعوات التي طالبت بإزالته بحجة انه من الاصنام"، مشيرين الى أن "الجهات الحكومية في القضاء لم تعلق على حادثة رفع التمثال الى مكان مجهول".

ويعد كوديا من أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش التي كانت تحكم جنوب بلاد وادي الرافدين، إحدى أقدم المدن السومرية، وهو الملك الثاني عشر لسلالة لكش وحكم من سنة (2144 - 2124 ق.م)، واعتُبرت فترة كوديا جزاً من النهضة السومرية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تمثال الملک ذی قار

إقرأ أيضاً:

هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة عمل "نظام الآثار والتراث العمراني"

اختتمت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، بالتعاون مع هيئة التراث اليوم، ورشة عمل تدريبية بعنوان "التعريف بنظام الآثار والتراث العمراني"؛ التي استمرت على مدار يومين في مقر المحمية بـ "خبة العمود"، بمشاركة 56 متدربًا من جوالة المحمية، الذين تم تأهيلهم على النظام وتسجيل المخالفات، بما يتماشى مع المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، والإستراتيجية الوطنية للثقافة.
وتأتي الورشة التدريبية ضمن مجالات التعاون بين هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية وهيئة التراث؛ لخدمة مواقع التراث داخل المحمية، والإسهام في التوعية بأهمية حفظ التراث الوطني، والحد من مخالفة الأنظمة المتعلقة بآثار وتراث المملكة العربية السعودية.
وتضمنت الورشة محاور متعددة شملت تعريف المشاركين بنظام الآثار والتراث العمراني، وتوضيح المواد الخاصة بمخالفات النظام، ومهام لجنة النظر في المخالفات، وتطبيق الغرامات المنصوص عليها في النظام، ومهام مفتشي ضبط المخالفات، إلى جانب إيضاح العقوبات المترتبة على مخالفي نظام الآثار والتراث العمراني

مقالات مشابهة

  • نهى عابدين تكشف مصير مشاركتها في الجزء الثاني من مسلسل "العتاولة"
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة عمل "نظام الآثار والتراث العمراني"
  • قمر السامرائي في أول رد على منتقديها: تعليقاتكم تضحكني.. وسأبقى
  • حالة الطقس اليوم.. هيئة الأرصاد الجوية تكشف خريطة سقوط الأمطار
  • غير مخولين إعلامياً.. نقابة المحامين تشكو محاميها الى هيئة الاتصالات (وثيقة)
  • عمليات بغداد تكشف تفاصيل مشاجرة مدينة الصدر
  • رئيس هيئة الدواء: افتتاح مصانع للأدوية قريبا.. وتوطين صناعة 85 منتج دوائي جديد
  • الصين تأمل في استعادة الاستقرار الاجتماعي في بنجلاديش قريبا
  • هيئة الإعلام تصدر لائحة عقوبات جديدة
  • الموارد تتحدث عن إنشاء كورنيش على ضفاف نهر دجلة